#المصري اليوم -#اخبار العالم - «الصحة العالمية» تندد بانعدام عدالة توزيع لقاح «كورونا» موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - «الصحة العالمية» تندد بانعدام عدالة توزيع لقاح «كورونا» موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - «الصحة العالمية» تندد بانعدام عدالة توزيع لقاح «كورونا» موجز نيوز

«الصحة العالمية» تندد بانعدام عدالة توزيع لقاح «كورونا»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تجاوزت حصيلة فيروس كورونا، أمس، 145.5 مليون إصابة و3.1 مليون وفاة فى 210 دول ومناطق بمختلف أنحاء العالم، فيما يسارع الكثيرون إلى تلقى اللقاح الواقى لاستعادة أقرب شبه للحياة التى كانت سائدة قبل الجائحة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس، فى الذكرى الأولى لبرنامج كوفاكس لمشاركة لقاحات كورونا، إن اللقاحات مازالت بعيدة المنال عن الدول الأشد فقرًا. وأضاف، فى تقرير: «تم إعطاء ما يقرب من 900 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم، لكن أكثر من 81 منها ذهبت إلى الدول ذات الدخول المرتفعة أو المتوسطة العليا، فى حين تلقت الدول منخفضة الدخل 0.3% فقط»، وذلك فى معرض حديثه عن برنامج التعاون الدولى لتسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل إلى اختبارات وعلاجات ولقاحات كورونا، والذى انطلق قبل عام.

وسجّلت الولايات المتحدة الأمريكية 733 وفاة و57261 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، فيما يتفاقم الوضع فى الهند بشكل مأساوى، بعد أن سجلت، أمس، أكبر حصيلة يومية للإصابات على مستوى العالم، لليوم الثانى على التوالى، بلغت 332 ألفًا و730 إصابة، وقفزت الوفيات بمستوى قياسى إلى 2263 وفاة خلال 24 ساعة، فى حين حذر المسؤولون فى شمال وغرب البلاد، بما فى ذلك العاصمة نيودلهى، من أن معظم المستشفيات أصبحت كاملة العدد، وتواجه خطر نفاد الأكسجين.

وفى البرازيل، تم تسجيل 2027 وفاة و45178 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، مقابل 498 وفاة و3708 إصابات جديدة فى المكسيك، وسجلت روسيا 398 وفاة و8840 إصابة جديدة، فيما سجلت ألمانيا 265 وفاة و27543 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

وفى المجر، قال رئيس الوزراء، فيكتور أوربان، للإذاعة العامة، إن بلاده ستصل إلى مستوى تطعيم 40% من السكان، هذا الأسبوع، وهى مرحلة حاسمة تسمح للبلاد بإعادة فتح قطاع واسع من المؤسسات والأنشطة فى قطاع الخدمات قبل العودة إلى الحياة الطبيعية. وأضاف أنه اعتبارًا من الأسبوع القادم سيكون بمقدور حاملى بطاقات التطعيم ارتياد الفنادق والمطاعم والمسارح ودُور السينما وصالات الألعاب الرياضية المغلقة والمناسبات الرياضية وحمامات السباحة وغيرها من الأماكن العامة.

وسجلت بريطانيا 18 وفاة و2729 إصابة جديدة، وأعلنت أنها أحصت 168 إصابة بجلطات الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا، تُوفى 32 منهم، من أصل أكثر من 21.2 مليون جرعة أولى تم إعطاؤها، وشملت حالات التجلط 93 امرأة و75 رجلًا تتراوح أعمارهم بين 18 و93 عامًا. وأُصيب أحدهم بجلطة بعد تلقى الجرعة الثانية. وأكدت السلطات البريطانية أن تحليل هذه البيانات المسجلة حتى 14 إبريل الجارى يسمح بالتأكيد أن «فوائد اللقاح مازالت تفوق مخاطره لدى غالبية الناس». ويبلغ معدل الإصابة بتجلط 7.9 لكل مليون جرعة، بينما تشير البيانات إلى أن معدلًا أعلى سُجل بين البالغين الأصغر سنًا، حسب السلطة التنظيمية، التى أكدت أن هذه العناصر التى تتبدل يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند استخدام هذا اللقاح.

وأوصت اللجنة العلمية المشرفة على حملة التطعيم البريطانية، فى بداية إبريل الجارى، بأن يقتصر استخدام لقاح أسترازينيكا على مَن تزيد أعمارهم على 30 عامًا عندما يكون ذلك ممكنًا. وأدت المخاوف من حدوث حالات نادرة من الجلطات الدموية إلى قيام العديد من الدول الأوروبية بالحد من استخدام اللقاح الذى طورته جامعة أكسفورد والمختبر الأنجلو- سويدى، للفئات الأكبر سنًا من السكان. وسيكون بإمكان البريطانيين، بعد أسابيع، الحصول على «جواز سفر كورونا»، الذى تأمل لندن أن يُستخدم للسفر حول العالم، مع تجنيب حامليه القيود المرتبطة بوباء كورونا. وكشفت صحيفة «جارديان» البريطانية أن الملايين سيحصلون على «جوازات سفر كورونا»، فى 17 مايو المقبل، بما يتيح لهم قضاء إجازاتهم المعتادة هذا الصيف خارج بريطانيا، مع تفادى الحجر الصحى لدى وصولهم إلى وجهاتهم، حسبما تأمل حكومتهم.

وفى آسيا، أعلنت اليابان حالات طوارئ «قصوى وقصيرة الأجل» فى طوكيو وأوساكا ومقاطعتين أخريين، أمس، فى الوقت الذى تبذل فيه البلاد جهودًا مستميتة لاحتواء موجة جديدة من وباء كورونا قبل 3 أشهر فقط من دورة الألعاب الأوليمبية. وقال وزير الاقتصاد، ياسوتوشى نيشيمورا، إنه بموجب حالة الطوارئ الجديدة التى ستُفرض فى الفترة من 25 إبريل الجارى إلى 11 مايو المقبل، ستطلب إغلاق المطاعم والحانات، فضلًا عن إقامة المناسبات الرياضية الكبرى بدون جمهور. وأضاف أن مخالفة هذه القيود ستؤدى إلى فرض إجراءات عقابية طبقًا لقانون جرى تعديله مؤخرًا. ومضى يقول: «نحن مضطرون تمامًا لتقييد حركة الناس، وعلينا تنفيذ ذلك بشكل صارم. نريد إجراءات قوية وقصيرة الأجل ومركزة». وطلب من اليابانيين أن يتذكروا إجراءات العزل العام التى فُرضت الربيع الماضى وأن يلزموا منازلهم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الأنبا باخوم يترأس صلاة الجمعة العظيمة بكنيسة شبرا موجز نيوز