#المصري اليوم -#اخبار العالم - بريطانيا تودع الأمير فيليب بجنازة عائلية.. شارك فى تفاصيلها موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - بريطانيا تودع الأمير فيليب بجنازة عائلية.. شارك فى تفاصيلها موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - بريطانيا تودع الأمير فيليب بجنازة عائلية.. شارك فى تفاصيلها موجز نيوز

بريطانيا تودع الأمير فيليب بجنازة عائلية.. شارك فى تفاصيلها

اشترك لتصلك أهم الأخبار

فى جنازة خاصة بقصر ويندسور، أمس، ودعت الملكة إليزابيث الثانية والعائلة الملكية للتاج البريطانى الأمير فيليب، فى مراسم مقتضبة يطغى عليها الطابع العسكرى، مع مشاركة 30 شخصا فقط، بينهم أبناؤه الأربعة (تشارلز، آن، أندرو وإدوارد)، وأحفاده وأقارب آخرون، بسبب القيود المفروضة إثر تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وشارك فى موكب التشييع أكثر من 730 فردًا من القوات المسلحة البريطانية، بينما اقتصر العزاء على 30 شخصًا فى كنيسة سانت جورج، لكن لم يتم إلقاء كلمات التأبين تماشيًا مع رغبة الأمير الراحل فيليب، الذى شارك بقوة فى تحديد الكثير من تفاصيل جنازته، واشتهر بصراحته وروح الدعابة.

وقال قصر باكنجهام إن الملكة واجهت «بعض القرارات الصعبة للغاية» فى اختيار المعزين من بين 800 شخص كان من المقرر سابقًا حضورهم هذه المراسم، وأرادت أن يتم تمثيل جميع فروع عائلة زوجها.

وفضلًا عن الملكة، ضمت قائمة المعزين دوقة كورنويل ودوقة كامبريدج، بالإضافة إلى جميع أحفاد الدوق وأزواجهم وزوجاتهم، باستثناء دوقة ساسكس ميجان ماركل الحامل بطفلها الثانى، فقد بقيت فى الولايات المتحدة بناء على نصيحة طبيبها.

كما حضر أبناء الأميرة مارجريت، أخت الملكة، إلى جانب برنارد أمير بادن ودوناتوس أمير هيسه وفيليب أمير هوهنلوه لانجنبورج. وحضرت أيضا كونتيسة بورما مونتباتن، التى كانت تُعرف سابقا باسم ليدى رومسى ولاحقا ليدى برابورن، وكانت شريكة فيليب فى قيادة عربة الخيول وأحد أصدقائه المقربين.

وتبلغ الكونتيسة من العمر 67 عاماً وهى زوجة نورتون كناتشبول إيرل مونتباتن وهو حفيد عم الأمير فيليب إيرل مونتباتن الأول الذى قتل على يد الجيش الجمهورى الأيرلندى فى عام 1979.

وقررت الملكة ألا يرتدى أفراد العائلة الملكية الزى العسكرى، وأن يرتدوا بدلاً من ذلك معاطف الصباح مع الميداليات أو ملابس النهار.

وبدأت المراسم فى الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت جرينتش بعد دقيقة صمت حدادًا على روح فيليب، الذى توفى فى قلعة وندسور يوم الجمعة 9 أبريل، عن عمر يناهز 99 عامًا، بينما طُلب من الجمهور الامتناع عن التجمع أمام المقار الملكية بسبب تفشى فيروس كورونا.

وقال الجنرال السير نك كارتر، قائد القوات المسلحة البريطانية، الذى سار بجانب النعش، إن جنازة الأمير فيليب دوق إدنبره كلها «حملت بصمات الأمير» وعكست اهتماماته الواسعة.

ومن بين تفاصيل الجنازة التى شارك الأمير فيليب فى وضعها عربة لاند روفر معدة خصيصا لهذه المناسبة، وقد ساعد الدوق فى تصميمها على مدار 16 عامًا وطلب إعادة طلائها باللون الأخضر العسكرى وساعد فى تصميم الجزء الخلفى العلوى المفتوح منها. كما اختار بنفسه النوط والميداليات والأوسمة والشارات التى وضعت على المذبح داخل الكنيسة التى شهدت الصلاة على جثمانه.

وتم نقل جثمان الأمير فيليب من الكنيسة الخاصة فى قلعة وندسور إلى داخل القلعة، وحمل النعش على سيارة لاند روفر معدلة، ساعد الأمير نفسه فى تصميم تعديلها، وسارت مسافة قصيرة إلى كنيسة القديس جورج، وقاد موكب نقل الجثمان إلى الكنيسة الفرقة الموسيقية العسكرية جرينادير وخلفها ثلة من فيلق هاوسهولد وقادة الجيش. وسار خلف النعش أبناء الدوق الأربعة، أمير ويلز والأميرة الملكية ودوق يورك وإيرل ويسيكس، بالإضافة إلى حفيديه دوق كامبريدج ودوق ساسكس.

وفى نهاية الموكب كانت الملكة برفقة جليستها فى سيارة ليموزين، ودخلت الكنيسة من باب جانبى.

وتم الدفن فى أراضى قلعة ويندسور، حيث توفى الرجل الذى ولد فى كورفو أميرًا لليونان والدنمارك، بعد حياة من خدمة الملكية بإخلاص منذ زواجه قبل 73 عامًا إلى جانب زوجته الملكة إليزابيث الثانية. وتم إنزال التابوت فى سرداب «رويال فولت»، حيث سيبقى إلى أن تنضم إليه الملكة بعد وفاتها. وسيدفن الزوجان بعد ذلك فى مثواهما الأخير فى كنيسة نصب الملك جورج السادس والد إليزابيث الثانية. وفى نهاية المراسم، قدم كبير أساقفة كانتربرى جاستن ويلبى الزعيم الروحى للأنجليكان، مباركته، وأشاد بولاء فيليب الذى لا يتزعزع للملكة، وبشجاعته وثباته وإيمانه.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى