#المصري اليوم -#اخبار العالم - ليبيا: ملتزمون باتفاقية ترسيم الحدود مع تركيا موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - ليبيا: ملتزمون باتفاقية ترسيم الحدود مع تركيا موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - ليبيا: ملتزمون باتفاقية ترسيم الحدود مع تركيا موجز نيوز

ليبيا: ملتزمون باتفاقية ترسيم الحدود مع تركيا

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الليبي عبدالحميد دبيبة، التزامهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية المثير للجدل، الذي وقعته أنقرة وحكومة الوفاق الوطنى السابقة برئاسة فايز السراج عام 2019، والذي أغضب جيرانهما في شرق البحر المتوسط، ووقع الجانبان التركى والليبى العديد من الاتفاقيات التي تعزز الاستثمارات التركية على الأراضى الليبية.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع «دبيبة» بعد اجتماعهما، في أنقرة، مساء أمس الأول: «جددنا عزمنا بشأن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 2019».

وقال «دبيبة»: «فيما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة بين بلدينا، خاصة تلك المتعلقة بترسيم الحدود البحرية، فإننا نؤكد أن هذه الاتفاقيات تقوم على أسس صحيحة وتخدم مصالح بلدينا».

وأكد «دبيبة» أن الشركات التركية ستؤدي «دورًا مهمًا في إعادة إعمار ليبيا»، بينما ألمح أردوغان إلى أن تركيا ستعيد فتح قنصليتها في بنغازى شرق ليبيا عندما تسمح الظروف بذلك.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تدريب القوات البحرية الليبية في مجال الدفاع تحت الماء بموجب الاتفاقية المبرمة بين تركيا وحكومة الوفاق الوطنى السابقة.

وفى غضون ذلك، دعا المبعوث الأممى إلى ليبيا، يان كوبيش، جميع الأطراف إلى الإفراج عن كل المعتقلين في بادرة حُسن نية وفتح فصل جديد في تاريخ ليبيا».

وفى واشنطن، أكد وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكن، ونظيره الإيطالى لويجى دى مايو، أهمية التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار في ليبيا.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى