#المصري اليوم -#اخبار العالم - ساعدت على تحسين الصحة النفسية للطلاب.. جامعة بريطانية تُدرَّس مادة «علم السعادة» موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - ساعدت على تحسين الصحة النفسية للطلاب.. جامعة بريطانية تُدرَّس مادة «علم السعادة» موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - ساعدت على تحسين الصحة النفسية للطلاب.. جامعة بريطانية تُدرَّس مادة «علم السعادة» موجز نيوز

ساعدت على تحسين الصحة النفسية للطلاب.. جامعة بريطانية تُدرَّس مادة «علم السعادة»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تحولت السعادة من مجرد شعور فردي أو جماعي يتوقف على الظروف المحيطة والبيئة التي ينشأ فيها الشخص، إلى علم له أصوله ومنهجه بحيث يكون غايته في نهاية المطاف نجاح الأفراد وتقدم المجتمعات.

وفي هذا السياق، تقوم جامعة برستول البريطانية بتدريس مادة تحمل اسم «علم السعادة»، حيث تعقد لها محاضرات وحلقات نقاش عن الأمور التي ثبت علميا أنها تجلب السعادة للناس.

في حين، أكدت دراسة جديدة أجريت على طلاب الجامعات أن تلقيهم لدروس عن السعادة ساعد على تحسين صحتهم النفسية، حيث تم نشر الورقة البحثية في دورية الصحة وعلم النفس.

وشملت الدراسة 3 دفعات من الدارسين لمادة «علم السعادة» أن صحتهم النفسية تحسنت بشكل أفضل مقارنة بمن لم يدرسوها، وذلك حسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية، الاثنين، ونقل التقرير عن الأستاذ المحاضر للمادة البروفيسور بروس هود، إن هذا يثبت أن دراسة السعادة تعمل على تحسين الصحة النفسية

واكتشف الباحثون في المرحلة الأولى من الدراسة أن الصحة النفسية تحسنت للدفعة الأولى من الطلاب الدارسين للمادة، مقارنة بمجموعة التحكم.

في حين كشفت المجموعة الثانية أن دراسة المادة في الوقت الذي فرضت فيه قيود كوفيد 19 كانت صحتهم النفسية أفضل من مجموعة التحكم.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة، كشفت أن دراسة المادة حسنت الصحة النفسية للطلاب والعاملين أثناء إجراءات الإغلاق.

و ذكر التقرير إن مادة «علم السعادة» هي الأولى من نوعها في المملكة المتحدة، والتي درسها ألف طالب ممن يتعلمون ما كشفه العلم عن المخ، فضلا عن الأنشطة التي تجعل الإنسان يعيش حياة أفضل.

وأشار التقرير إلى أن مادة «علم السعادة» تتناول تأثير العزلة والوحدة على الجهاز المناعي، وكيف يمكن للتفاؤل أن يزيد في معدل الأعمار، وكيف ينشط فعل العطاء مركز المكافأة في المخ، كما ذكر التقرير أن تدريس المادة تم عام 2018، وتتضمن تدريس أبحاث مراجعة في علم النفس والأعصاب إلى جانب دراسة الطلاب أثر الحرمان من النوم، وكيف أن المشي في الريف يعطل عمل الأجزاء المسؤولة عن الاكتئاب في المخ.

وأوضح التقرير أن مادة السعادة لا تحتاج إلى اختبارات أو أي واجبات، ويحصل الطلاب على ساعات معتمدة ضمن متطلبات درجتهم العلمية من خلال المشاركة في أنشطة تعرف بـ«نصائح السعادة» أو «مراكز السعادة»، يقودها الطلاب من المراحل الدراسية المتقدمة.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى