#المصري اليوم -#اخبار العالم - توكلنا .. تطبيق سعودي لتعقب المصابين والحد من تفشي كورونا موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - توكلنا .. تطبيق سعودي لتعقب المصابين والحد من تفشي كورونا موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - توكلنا .. تطبيق سعودي لتعقب المصابين والحد من تفشي كورونا موجز نيوز

توكلنا .. تطبيق سعودي لتعقب المصابين والحد من تفشي كورونا

اشترك لتصلك أهم الأخبار

دشنت السعودية تطبيقا على الهاتف المحمول يتعقب المصابين بمرض كوفيد-19 ومخالطيهم في إطار سعي المملكة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. كان التطبيق أُطلق رسميا العام الماضي كوسيلة لتسهيل إصدار تصاريح التنقل لموظفي القطاعين العام والخاص أثناء حظر التجول، لكن تم إدخال مزيد من التحديثات عليه ليُعاد إطلاقه.


تقول الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إن تطبيق توكلنا يعمل على تقديم البيانات ذات الصلة بحالات الإصابة بكوفيد-19. وجرى تطويره ليُحدد المصابين بالفيروس ومن هم في الحجر الصحي ومن تلقوا التطعيم المضاد للفيروس. ويتعين على من يرغب في دخول الأماكن العامة، مثل المراكز التجارية والمطاعم، في العاصمة الرياض استخدام التطبيق.


أعرب السعوديون والمقيمون في المملكة عن سعادتهم الكبيرة بطرح التطبيق. قالت فاطمة صوفان، مقيمة سورية: «بصراحة إحنا من بعد تطبيق توكلنا من خلال هي السنة صار عندنا وعي أكبر، صار فيه بيبين مين كان معه كورونا أو لا. مين كان، يعني شو ما صار فيه أمان أكتر هي السنة، السنة الماضية لما أجا كورونا كان شوي مخيف الوضع. هلق لا قلّت الحمد لله الحالات وصارت أفضل، صار فيه تنظيم أكتر مع نظام توكلنا».


وقال السعودي عبدالرحمن النافع: «اليوم أنا مطمئن بجيتي للمول مع استخدامي لبرنامج توكلنا اللي هو يوضح أعداد الأشخاص المصابين والغير مصابين في المنطقة نفسها. وهذي ما شاء الله نقلة نوعية عن العام الماضي». وأضاف النافع «زي ما أنتم شايفين البرنامج يوضح جميع البيانات وبالألوان إذا كان الشخص مخالط في اللون الأصفر، لا سمح الله اذا كان الشخص مصاب يبان باللون البني، وأيضا فيه تفاصيل أكثر».


وأنهت السعودية معظم القيود ذات الصلة بفيروس كورونا يوم الأحد 7 مارس، بما في ذلك استئناف تناول الطعام في الأماكن المغلقة وإعادة فتح دور السينما واستئناف الأنشطة الترفيهية.


وقال عبدالرحمن الربيعة، مدير التشغيل في غرناطة مول: «تطبيق توكلنا أضاف لنا ميزة لإدارة غرناطة مول، ميزة كبيرة وهي فرز الأشخاص قبل القدوم للمول. سواء الأشخاص القادمين من السفر أو المعزولين أو المخالطين، لحماية الأشخاص الموجودين حتى أعداد الأشخاص بمساحات حيث يكون تقليل التجمعات بشكل أكبر، والحمد لله طُبق بشكل ناجح وهذي الإيجابيات بصراحة قاعدين نشوفها قدامنا على مستوى الرياض حتى الحمد لله الأعداد في نزول».


وستبقى بعض الأنشطة محظورة بما فيها حفلات الزفاف واجتماعات الشركات. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلا عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إن التجمعات ستبقى مقتصرة على 20 شخصا كحد أقصى. وطبقا لوزارة الصحة فإن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في السعودية تبلع 379474 و6524 وفاة.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - الجزائر تسجل 3 وفيات جديدة بفيروس كورونا موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - حصة الدولار في احتياطات العملة العالمية ينخفض لأدنى مستوى له منذ 25 عامًا موجز نيوز