#المصري اليوم -#اخبار العالم - أول رد رسمي من إثيوبيا على مقترح الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - أول رد رسمي من إثيوبيا على مقترح الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - أول رد رسمي من إثيوبيا على مقترح الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة موجز نيوز

أول رد رسمي من إثيوبيا على مقترح الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كشفت الخارجية الإثيوبية موقفها من المقترح المصري السوداني بشأن وساطة رباعية إفريقية في أزمة سد النهضة.

وقالت الخارجية الإثيوبية في تعليقها الأول على المباحثات التي تمت بين الطرفين: «نتوقع استئنافا قريبا لمفاوضات سد النهضة ومستعدون للتفاوض بحسن نية مع السودان ومصر».

وتابعت في مؤتمر صحفي، صباح الأربعاء: «نتوقع وصول وفد الكونغو بشأن سد النهضة، موقفنا ثابت بشأن الوساطة الإفريقية، متمسكون بها ونأمل نجاح مهمتها في التوصل لاتفاق».

وكانت قد أعلنت مصر تأييدها لمقترح السودان الخاص بتطوير آلية التفاوض حول ملء وتشغيل سد النهضة إلى وساطة رباعية، فيما يصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الخرطوم الأسبوع المقبل.

واقترح السودان توسيع آلية التفاوض لتشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وأمريكا، وذلك بعد فشل جولات التفاوض على مدى سنوات بشأن التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي القريب جدًا من الحدود السودانية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على النهج الاستراتيجي لمصر بدعم العلاقات مع السودان من أجل التعاون والبناء والتنمية، وأن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة خارجية جمهورية السودان، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسفير السوداني بالقاهرة محمد إلياس.

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أكد على حتمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة، والنهج الاستراتيجي لمصر بدعم كافة جوانب العلاقات الثنائية مع السودان من أجل التعاون والبناء والتنمية، وذلك ترسيخاً للشراكة والعلاقات الأزلية بين شعبي وادي النيل، كما طالب بنقل تحياته إلى شقيقيه الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني والدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني.

كما أعرب الرئيس عن مساندة مصر لكافة جهود تعزيز السلام والاستقرار في السودان الشقيق خلال تلك المرحلة المفصلية من تاريخه، وذلك انطلاقاً من المبدأ الثابت بأن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.

كما أكد الرئيس اهتمام مصر بتعزيز العلاقات الثنائية مع السودان الشقيق، خاصةً في مجالات الربط الكهربائي والسككي والتبادل التجاري، فضلاً عن استعداد مصر للاستمرار في نقل تجربتها في الإصلاح الاقتصادي وتدريب الكوادر السودانية، والمعاونة على مواجهة أي تحديات قد تطرأ في هذا الصدد.

من جانبها، أعربت الدكتورة مريم الصادق المهدي عن تطلع السودان لتطوير الجهود المتبادلة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، مثمنةً الدعم المصري المخلص للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي المهم الذي يمر به، بما أسهم في تجاوز السودان لصعوبات تلك المرحلة، معربةً عن التطلع للاستفادة من التجربة المصرية الملهمة في مجال الإصلاح الاقتصادي التي حققت نجاحاً كبيرًا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد التباحث وتبادل الرؤى حول قضية سد النهضة، إذ أكد الرئيس موقف مصر الثابت من حتمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد، بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب ويحافظ على حقوقهما المائية، وقد تم التوافق على تكثيف التنسيق المتبادل بين مصر والسودان خلال الفترة المقبلة إزاء تلك القضية الحيوية.

الوضع في مصر

اصابات

183,010

تعافي

141,347

وفيات

10,736

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى