#المصري اليوم -#اخبار العالم - منظمة الصحة تطلب من «أسترازينيكا» و«فايزر» الوفاء بتعهداتهما موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - منظمة الصحة تطلب من «أسترازينيكا» و«فايزر» الوفاء بتعهداتهما موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - منظمة الصحة تطلب من «أسترازينيكا» و«فايزر» الوفاء بتعهداتهما موجز نيوز

منظمة الصحة تطلب من «أسترازينيكا» و«فايزر» الوفاء بتعهداتهما

اشترك لتصلك أهم الأخبار

طلبت منظمة الصحة العالمية، اليوم (الخميس)، من مجموعتي صناعة الأدوية أسترازينيكا وفايزر احترام الالتزامات التي جرى التعهد بها بموجب برنامج كوفاكس الدولي لتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا»، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي، إنه بعد الموافقة على الاستخدام في حالات الطوارئ «لنسختين من لقاح أسترازينيكا، فإن (كوفاكس) جاهز لتوزيع اللقاحات، وينتظر الشركات المصنعة للوفاء بالتزاماتها».

ومنحت الوكالة الأممية موافقتها في 31 ديسمبر على لقاح فايزر- بايونتيك للاستخدام في حالات الطوارئ، وفي 15 فبراير على نسختين من لقاح أسترازينيكا منتجتين في الهند وكوريا الجنوبية.

وتشكّل لقاحات أسترازينيكا الغالبية العظمى من 337.2 مليون جرعة لقاحية ينوي برنامج كوفاكس الذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية، وتحالف غافي، والائتلاف من أجل ابتكارات التأهب للوباء، توزيعها في النصف الأول من هذا العام.

ويهدف برنامج كوفاكس إلى أن يوفر خلال هذا العام لقاحات لما نسبته 20 في المائة من سكان 200 دولة وإقليم، كما أنه يضمن آليات تمويل تتيح لـ92 من الاقتصادات المنخفضة الدخل الحصول على اللقاحات.

كانت منظمة الصحة و«غافي» ينويان في الأساس البدء بتوزيع اللقاحات على الدول المنضوية ضمن البرنامج في يناير وفبراير، لكن الموعد أرجئ.

وأعلن الطرفان الثلاثاء أن «معظم عمليات التسليم الأولى ستتم في مارس، والشحنات الأولى ستنطلق نهاية فبراير» إلى الدول التي تستوفي المعايير.

ومن أجل تسليم الجرعات في المرحلة الأولى، يجب استيفاء كثير من الشروط الأساسية، إذ يجب أن تكون الدول والأراضي المشاركة قد وقّعت اتفاقية تعويض مع الشركات المصنعة لتلقي الجرعات من خلال «كوفاكس».

ويتوجب أيضًا إقرار رخصة تنظيمية وطنية للقاحات المعنية. وقد تصدر الدول، خاصة تلك التي تفتقر إلى الوسائل اللازمة لتحديد فعالية الدواء وسلامته، ترخيصًا خاصًا للاستخدام استنادًا إلى الترخيص الطارئ الصادر عن منظمة الصحة العالمية.

الوضع في مصر

اصابات

174,426

تعافي

135,349

وفيات

10,050

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - في أول ظهور منذ تنصيب بايدن.. ترامب ينفي الانشقاق عن الحزب الجمهوري موجز نيوز