فيديو| بعد تصريح الصحة العالمية به.. ما هو لقاح أسترازينيكا؟

فيديو| بعد تصريح الصحة العالمية به.. ما هو لقاح أسترازينيكا؟
فيديو| بعد تصريح الصحة العالمية به.. ما هو لقاح أسترازينيكا؟

[real_title] صرحت منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح أسترازينيكا بصفة عاجلة.

 

وكانت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية أعلنت أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّره مختبر أسترازينيكا البريطاني، يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عامًا.

 

وفي توصياتها المرتقبة جداً حول هذا اللقاح، نصحت المجموعة الاستراتيجية الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية أيضاً باستخدام هذا اللقاح "حتى لو كانت نسخ متحوّرة منتشرة في البلد".

 

وما زال خبراء المنظمة يعارضون استخدام التلقيح ضد فيروس كورونا لتسهيل الرحلات الدولية وذلك بسبب نقص في اللقاحات، وفق ما جاء في وثيقة رسمية نُشرت الأربعاء.

 

وأوضح الخبراء "حاليا هناك عدد قليل جداً من اللقاحات المتوفرة والمعاملة التفضيلية للمسافرين الدوليين تتعارض مع مبدأ العدالة"، في وقت يمارس عدد كبير من الدول ضغوطًا قوية لاستخدام جوازات سفر صحية تثبت تلقي المسافر اللقاح.

ما هو لقاح أسترازينيكا؟

أسترازينيكا- أكسفورد".. لقاح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد، حصل على ترخيص عدة دول في العالم، ويعتبرهذا اللقاح أقل كلفة وتخزينه أسهل، مقارنة بلقاحي موديرنا وفايرز/بايونتيك، ليكون بذلك أكثر تكيفا مع حملات التلقيح على نطاق واسع.

 

وصادقت على لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد" الهيئة الناظمة للأدوية في الهند، أبعد خطوة مماثلة قامت بها كل من المملكة المتحدة والأرجنتين، قبل أن تبدأ بريطانيا حملة التطعيم بأسترازينيكا-أكسفورد".

 

اللقاح  الجديد يعتمد على "ناقل فيروسي" هو فيروس "غدّي" المنتشر بين القرود، وتم تعديله وتكييفه لمكافحة فيروس كورونا.

 

ومن أهم مميزات لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد"، قدرته على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تسببت في فورة إصابات جديدة ببريطانيا؟

 

وقال المدير العام لمختبرات أسترازينيكا، باسكال سوريو، لصحيفة "صنداي تايمز"، إن "اللقاح يفترض أن يكون فعالاً ضد السلالة الجديدة لكن سنقوم بتجارب لتأكيد ذلك". 

 

"مصر العرية" يرصد في هذا الفيديو أبرز المعلومات عن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد، الجديد، على النحو التالي: 

 

وفي سياق متصل، عرضت شركتا فايزر وبيونتيك توريد 50 مليون جرعة من لقاحات "كوفيد-19" إلى القارة الأفريقية، والتي ستخصص للعاملين بالقطاع الطبي، وذلك خلال الفترة من مارس وحتى نهاية العام الحالي، بحسب تصريحات رئيس جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي سيريل رامافوزا، لوكالة بلومبرج أمس.

 

وأكدت شركة فايزر على أنه يجري حاليا عقد مباحثات مع الاتحاد الأفريقي، ولكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

 

ولم يذكر شيء حول تخصيص أيا من تلك اللقاحات لمصر، إلا أن المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد، أشار في وقت سابق، إلى قيام الحكومة بالتفاوض من أجل شراء كمية من لقاحات فايزر وأسترازينيكا.

 

وقال سعد، إن الحكومة قررت التفاوض مباشرة مع الشركات العالمية لتدبير احتياجاتها دون انتظار الحصة التي ستحصل عليها من تحالف "جافي" والتي لن تصل قبل مايو 2021، وستغطي نحو 20% من احتياجات مصر.

 

أصبح لقاح فايزر- بيونتك المضاد لفيروس كورونا المستجد أول لقاح يحصل رسميًا على مصادقة منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ منذ بدء تفشي الوباء.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها إن هذا التصنيف "يفتح الباب أمام البلدان للإسراع بعمليات الموافقة التنظيمية الخاصة بها لاستيراد اللقاح وإدارته... كما أنه يمكن اليونيسف ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية من شراء اللقاح لتوزيعه على البلدان المحتاجة".

 

وقالت ماريانجيلا سيماو، مساعدة مدير عام المنظمة "إنها خطوة إيجابية للغاية لضمان القدرة على الوصول إلى لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم. لكنني أريد التشديد على ضرورة بذل جهود عالمية أكبر لإنتاج القدر الكافي من إمدادات اللقاحات اللازمة لتلبية احتياجات الفئات المعرضة للخطر في كل مكان".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى