#المصري اليوم -#اخبار العالم - «أُكسفورد» تختبر لقاحًا تجريبيًا ضد «كوفيد - ١٩» مخصصًا للأطفال موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - «أُكسفورد» تختبر لقاحًا تجريبيًا ضد «كوفيد - ١٩» مخصصًا للأطفال موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - «أُكسفورد» تختبر لقاحًا تجريبيًا ضد «كوفيد - ١٩» مخصصًا للأطفال موجز نيوز

«أُكسفورد» تختبر لقاحًا تجريبيًا ضد «كوفيد - ١٩» مخصصًا للأطفال

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت جامعة أُكسفورد البريطانية إنها تختبر لقاحًا تجريبيًا جديدًا ضد كورونا، مخصصًا للأطفال.

وأضافت الجامعة، فى بيان السبت، أن التجربة تخطط لتسجيل 300 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا، وسيتم إجراء التطعيمات الأولى، هذا الشهر، حيث يتلقى 240 طفلًا لقاح كورونا والباقى لقاح التهاب السحايا، الذى من المفترض أن تنتج عنه آثار جانبية مماثلة، ومن المتوقع أن تُجرى «أسترازينيكا» تجربة أكبر تضم آلاف الأطفال فى الولايات المتحدة فى وقت لاحق.

وأوضح كبير المحققين فى التجربة، أندرو بولارد، أنه سيتم اختبار اللقاح على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا أولًا، قبل الانتقال إلى الفئة العمرية الأصغر، مع البيانات الأولية المُتوقَّعة بحلول الصيف، وأن الدراسة ستنظر فى نظامين للجرعات يفصل بينهما شهر و3 أشهر.

ووفقًا لتقرير لوكالة «بلومبرج»، ستتم دراسة المرحلة الثانية، وهى دراسة المرحلة العمرية الأصغر، فى 3 مدن، هى لندن وساوثهامبتون وبريستول، وتقييم استجابات السلامة والمناعة لدى الأطفال. وأكد مطورو لقاح أُكسفورد أسترازينيكا توفير لقاح للسلالات الجديدة من الفيروس فى الربع الثالث من 2021.

فيما قالت منظمة الصحة العالمية إن الصين رفضت تزويدها ببيانات عن 174 حالة مصابة بفيروس كورونا، تم تشخيصها عام 2019، أى قبل الإعلان الرسمى عن ظهور الفيروس بفترة طويلة. وأوضح أحد أعضاء فريق الصحة العالمية الذى زار «ووهان»، فى تصريحات صحفية، السبت: «الصين رفضت تزويدنا ببيانات حول فيروس كورونا، وأن الفيروس انتقل من حيوان إلى الإنسان، غير أن المصدر الحيوانى للفيروس لم يُحدد بعد».

وأعلن مسؤولون فى حديقة حيوان باكستانية أن 2 من أشبال النمر الأبيض نفقا بسبب إصابتهما بكورونا، حيث نفق الشبلان، اللذان كانا يبلغان من العمر 11 أسبوعًا، فى حديقة حيوانات لاهور، بعد 4 أيام من بدء علاجهما، ما ظن معه مسؤولو الحديقة أنه فيروس «بانلوكوبينيا»، أى طاعون القطط الفيروسى، وهو مرض قال المسؤولون إنه شائع فى باكستان، ويهاجم الجهاز المناعى للقطط، لكن التشريح أثبت أن رئات الشبلين كانت متضررة بشدة، وأنهما كانا يعانيان عدوى شديدة، وخلص علماء الأمراض إلى أنهما نفقا بسبب الإصابة بمرض كوفيد- 19.

وبعد نفوقهما، أجرت إدارة الحديقة فحوصًا لجميع المسؤولين، واكتُشفت إصابة 6 منهم بالفيروس، وأحدهم كان يتعامل مع الشبلين، ما عزّز نتائج التشريح بأن الشبلين أُصيبا على الأرجح بالفيروس من الشخص الذى يتولى رعايتهما وتغذيتهما. وقالت الهيئة العليا للصحة الفرنسية إن الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء من «كوفيد- 19» قد طوروا بالفعل ذاكرة مناعية أثناء الإصابة، وبالتالى فإن الجرعة الواحدة ستلعب دورًا كافيًا لحمايتهم من الإصابة مرة ثانية، لتصبح فرنسا بذلك أول دولة تصدر مثل هذه التوصية فى العالم.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية شركة «مودرنا» إذنًا بزيادة عدد جرعات لقاح فيروس كورونا لكل قارورة من 10 إلى 14 جرعة، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

الوضع في مصر

اصابات

171,993

تعافي

133,707

وفيات

9,857

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى