#المصري اليوم -#اخبار العالم - عاصر 3 رؤساء للولايات المتحدة.. من هو جورج شولتز؟ موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - عاصر 3 رؤساء للولايات المتحدة.. من هو جورج شولتز؟ موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - عاصر 3 رؤساء للولايات المتحدة.. من هو جورج شولتز؟ موجز نيوز

عاصر 3 رؤساء للولايات المتحدة.. من هو جورج شولتز؟

اشترك لتصلك أهم الأخبار

توفى جورج شولتز، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، والذي يعد من أبز المسؤولين الذي ساهموا في تشكيل ملامح السياسة الخارجة الأمريكية خلال فترة توليه، عن عمر يناهز مائة عام بمنزله بولاية كاليفورنيا، السبت.

وفقًا لـ «روسيا اليوم»، وصف معهد هوفر الذي كان «شولتز» عضوًا فخرًيًا به، بأنه «أحد السياسيين الأكثر اتساقا في كل الأزمنة، وسوف يبقى في ذاكرتنا كأحد وزراء الخارجية الأكثر تأثيرا في تاريخنا، فقد قام مع الرئيس ريغان بدور محوري، إذ أنه غيّر مسار التاريخ بواسطة وسائل دبلوماسية ووضع حدا للحرب الباردة».

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية الأسبق عاصر ثلاث رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية بمناصب مختلفة خلال مشواره، وهم دوايت أيزنهاور وريتشارد نيكسون ورونالد ريغان.

من هو جورج شولتز

جورج شولتز هو اقتصادي ودبلوماسي ورجل أعمال أمريكي ولد عام 1920، بنيويورك، ودرس الاقتصاد في جامعة برينستون وتخرج فيها قبل أن يخدم في سلاح مشاة البحرية الأمريكية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وبعد انتهاء الحرب واصل مسيرته الدراسية وحصل على الدكتوراة في الاقتصاد الصناعي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT».

بعد انتهائه من الدراسة تم تعيينه عميدًا للكلية بعد أن عمل عميدًا لكلية الدراسات العليا للأعمال بجامعة شيكاغو، ثم شغل عدد من المناصب العليا خلال فترة الخمسينات، وعمل في إدارة «أيزنهاور» كمستشار اقتصادي، ثم تولى منصب وزير العمل عام 1960 بعد عودة الجمهوريين إلى البيت الأبيض بعد تولي الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون.

وفقًا لـ«BBC»، أصبح جورج شولتز، فيما بعد وزيرًا للمالية ورئيس مجلس السياسة الاقتصادية في حكومة نيكسون.

وبحلول عام 1982 عين وزيرًا للخارجية من قبل رونالد ريغان الذي كان يتولى الرئاسة الأمريكية آنذاك، وكان «شلوتز» من أقل الشخصيات إثارة للجدل، إذ أنه تميز بشخصية دبلوماسية مكنته من إقامة العلاقات مع الحلفاء والأعداء معًا.

جدير بالذكر أن جورج شولتز كان له دور فعال في تخفيف توترات الحرب الباردة، كما وقع ريغان في عهده اتفاقية معاهدة القوات النووية متوسطة المدى، والتي تعد اتفاقية تاريخية من أجل التقليل من استخدام الأسلحة، مع جورباتشوف.

وفي فترة الثمانينيات، شارك في إجراء محادثات مع إيران. وفي عام 2013 وصف إيران خلال مقابلة تلفزيونية، بأنها «عميل صعب» التعامل معه، وقال: «الابتسام وتشجيعك ثم قطع حلقك».

الوضع في مصر

اصابات

169,640

تعافي

132,375

وفيات

9,651

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - في أول ظهور منذ تنصيب بايدن.. ترامب ينفي الانشقاق عن الحزب الجمهوري موجز نيوز