#المصري اليوم -#اخبار العالم - الأمم المتحدة: إيران ترسل أسلحة لجماعة الحوثي في اليمن موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - الأمم المتحدة: إيران ترسل أسلحة لجماعة الحوثي في اليمن موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - الأمم المتحدة: إيران ترسل أسلحة لجماعة الحوثي في اليمن موجز نيوز

الأمم المتحدة: إيران ترسل أسلحة لجماعة الحوثي في اليمن

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد تقرير أعده خبراء الأمم المتحدة وعرض على مجلس الأمن، أن جهات وكيانات إيرانية متورطة بإرسال أسلحة إلى ميليشيات الحوثي في اليمن.

وجاء في تقرير للخبراء المستقلين المراقبين لنظام العقوبات الخاصة باليمن، الأربعاء أن «هناك كمية متزايدة من الأدلة التي تثبت أن أفرادا أو كيانات من داخل إيران متورطون في إرسال أسلحة ومكوناتها إلى الحوثيين».

وكانت وزارة الداخلية اليمنية أكدت الأسبوع الماضي، أن «نظام إطلاق الصواريخ لدى الحوثيين يقف وراءه خبراء إيرانيون ولبنانيون».

ولطالما أكدت اليمنية أن إيران تدعم الميليشيات بالأسلحة والصواريخ، كما عرض تحالف دعم الشرعية في اليمن أكثر من مرة صواريخ أطلقها الحوثيون تظهر أن منشأها إيران.

ففي تحقيق أجرته لجنة عسكرية تابعة لوزارة الدفاع اليمنية، العام الماضي، كشفت معلومات عن نوعية وتركيبة الصواريخ التي استهدفت أحياء سكنية في مدينة مأرب، شمال شرقي البلاد، وأكدت النتائج في حينها أن تلك الصواريخ «إيرانية الصنع»، تم تهريبها إلى اليمن مجزأة، وتركيبها في صنعاء عن طريق خبراء صواريخ.
كذلك، أكدت الولايات المتحدة مرارا أن إيران تدعم الميليشيات ليس فقط في اليمن بل في العراق ولبنان وغيرها من البلدان العربية، بالأسلحة والمال.

حذر السفير البريطاني في اليمن مايكل آرون من أن استمرار سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء من شأنه أن يزيد من النفوذ الإيراني في اليمن. ودق آرون ناقوس الخطر أمام اليمنيين بقوله: إن «الحوثيين يغيرون المجتمع اليمني، والمناهج في المدارس، ويسيطرون على الجامعات ويغيرونها، ويرسلون الأطفال لجبهات القتال، ويرسلون الطلاب للدراسة في قم بإيران».

يشار إلى أن طهران ، لم تخف يوما دعمها للميليشيات في اليمن، بل أكدت على لسان عدد من مسؤوليها ذلك. ففي تصريح للمتحدث باسم الإيرانية العميد أبوالفضل شكارجي، في سبتمبر الماضي، أكد: «تم وضع التقنيات الدفاعية لإنتاج الصواريخ والمسیرات تحت تصرف اليمنيين»، في إشارة إلى الحوثيين، حلفاء طهران الذين نفذوا انقلابا على الشرعية في البلاد وسيطروا على العاصمة صنعاء عام 2014.

ووفقاً لتقديرات الخبراء فقد حوّل الحوثيون ما لا يقلّ عن 1،8 مليار دولار في 2019، كانت مخصّصة في الأصل لملء خزائن اليمنية ودفع الرواتب وتقديم خدمات أساسية للمواطنين، لتمويل عملياتهم«. كما لفت التقرير إلى أنّ»مجموعة متزايدة من الأدلّة تشير إلى أنّ أفراداً أو كيانات في جمهورية إيران الإسلامية تزوّد الحوثيين بكميات كبيرة من الأسلحة والمكوّنات«. وأكّد فريق الخبراء في تقريرهم أنّهم، وثّقوا طرق إمداد عدّة للحوثيين في بحر العرب باستخدام سفن شراعية تقليدية (الداو)«.

ووفقاً للتقرير فإنّ «الأسلحة والمعدّات تُنقل في المياه العمانية والصومالية إلى قوارب أصغر، ويتم توصيل هذه الشحنات إلى موانئ تقع على الساحل الجنوبي لليمن وتهريبها برّاً إلى الحوثيين أو، في بعض الحالات، عبر باب المندب مباشرة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين». ولفت الخبراء في تقريرهم إلى أنّهم «لم يتلقّوا أدلّة على أنّ السلطات العُمانية متواطئة في هذه الأنشطة».

الوضع في مصر

اصابات

162,486

تعافي

127,001

وفيات

9,012

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - في أول ظهور منذ تنصيب بايدن.. ترامب ينفي الانشقاق عن الحزب الجمهوري موجز نيوز