بالتفاصيل.. 40 مليار دولار عجز متوقع في موازنة الكويت.

بالتفاصيل.. 40 مليار دولار عجز متوقع في موازنة الكويت.
بالتفاصيل.. 40 مليار دولار عجز متوقع في موازنة الكويت.

[real_title] كشفت وزارة المالية الكويتية، عن توقع بوجود عجز يقدر بنحو 12.1 مليار دينار (نحو 40 مليار دولار) في موازنة الدولة للعام المالي 2021-2022.


وتبدأ السنة المالية في الكويت في الأول من أبريل، وتنتهي في 31 مارس من العام التالي.


وقالت وزارة المالية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أن الموازنة تتضمن نفقات بمقدار 23 مليار دينار (نحو 76 مليار دولار).


فيما تقدر الموازنة، الإيرادات المتوقعة بنحو 10.9 مليارات دينار (نحو 36 مليار دولار).

 

وتتوقع الكويتية ايرادات نفطية بحوالي 9.12 مليار دينار (حوالي 30.1 مليار دولار)، بزيادة 62 بالمئة مقارنة مع تقديرات موازنة السنة المالية الحالية، مع تحسن أسعار الخام في الأسواق العالمية.

وتضرر اقتصاد الكويت الغنية بالنفط جراء انهيار أسعار الخام في 2020، مع تراجع الطلب بسبب جائحة كورونا.

 

وكان مجلس الأمة الكويتي أقر العام الماضي تعديلا قانونيا بوقف الاقتطاع التلقائي من عائدات النفط (10 بالمئة) لصالح صندوق احتياطي الأجيال القادمة، في مسعى لتعزيز السيولة في الخزينة العامة.

 

ومن شأن التعديل تحرير 12 مليار دولار لاستخدامها في سد جزء من عجز الموازنة.

أدى تراجع أسعار النفط إلى انخفاض الدخل في بلدان المنطقة بتأثير مباشر على البلدان المصدرة للنفط، وغير مباشر على البلدان المستوردة من خلال تراجع تحويلات العاملين بالخارج والاستثمار الأجنبي والقروض السيادية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - إيران تلعب بالنار وتهدد: أمامكم 4 أيام.. والغرب يرد: النووي مستحيل (تقرير) موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - تعرف على أكثر 10 دول تسجيلاً لإصابات كورونا في الموجه الثانية موجز نيوز