بدعم تايوان.. بايدن يؤجج الصراع الأمريكي مع الصين

[real_title] رأت مجلة دير شبيجل الألمانية أنّ التنافس بين الولايات المتحدة والصين سيؤرق الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن في سنوات ولايته القادمة، مشيرة إلى أن الرئيس الديمقراطي لن يسمح لبكين بتوسيع نفوذها في المنطقة الآسيوية.

 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أنّه وفقًا لتقرير جديد للأمم المتحدة، تفوقت الصين على الولايات المتحدة كأهم موقع للاستثمار الأجنبي المباشر، في حين تراجعت الاستثمارات المباشرة في الولايات المتحدة بنسبة 49 في المائة في عام 2020 .

 

وسجلت الصين نموًا اقتصاديًا بنسبة 4 % على الرغم من وباء كورونا، بحسب الصحيفة.

 

وفي نفس الوقت، نشأت توترات جديدة في بحر الصين الجنوبي، ولذلك بعثت حكومة بايدن رسالة إلى بكين مفادها أنّ الولايات المتحدة مُصمّمة على كبح النفوذ الصيني في المنطقة. 

 

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية لحكومة تايوان أنّها ستّقدم لها الدعم الكامل، وفي غضون ذلك، تتابع واشنطن بقلق محاولات جمهورية الصين الشعبية ترهيب جيرانها، بما في ذلك تايوان.

 

وكانت حكومة تايوان قد ذكرت في وقت سابق أنّ العديد من القاذفات والطائرات المقاتلة الصينية اخترقت المجال الجوي لتايوان.

 

وفي محادثة هاتفية مع نظيره الياباني نوبو كيشي، أكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد، لويد أوستن، أنّ الولايات المتحدة ستدعم بلاده ضد الصينيين بشأن جزر سيكاكو في بحر الصين الجنوبي، التي تعتبر تحت الإدارة اليابانية.

 

ولإثبات أنّ الإدارة الأمريكية الجديدة لا ينبغي العبث معها، أرسلت واشنطن حاملة الطائرات يو إس إس "ثيودور روزفلت"، بالإضافة إلى سفن مرافقة في بحر الصين الجنوبي في نهاية الأسبوع. 

 

 

وقالت حكومة بايدن، إنّ على الجانب الأمريكي تأمين "حرية البحار" هناك، الأمر الذي سيزعج بكين تماما، ومن المفترض أن يتطور صراع جديد  بين الصين وأمريكا في الأسابيع القادمة، وفقًا للمجلة الألمانية.

 

وبعد التراجع عن العديد من قرارات ترامب في يومه الأول في العمل ، بدأ بايدن العمل في السياسة الخارجية، ووجهّت حكومته كلمات قاسية إلى بكين، طلبت وزارة خارجية بايدن من الصين إنهاء "ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية على تايوان"، والسعي  لإجراء محادثات مع حكومة تايوان المنتخبة ديمقراطياً.

 

 رابط النص الأصلي

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - في أول ظهور منذ تنصيب بايدن.. ترامب ينفي الانشقاق عن الحزب الجمهوري موجز نيوز