«فجر جديد» و«لن نخضع لكم».. تنصيب بايدن بعيون زعماء العالم

[real_title]  

تباينت ردود فعل زعماء العالم بشأن تنصيب الديمقراطي جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة خلفا لدونالد ترامب.

 

ورغم أن معظم التعليقات جاءت ودودة ومتفائلة واعتبرت أن هذا اليوم "فجر جديد" و"انتصار للديمقراطية" لكن القليل منها اتسم بالحدة والتعهد بعدم الخضوع للولايات المتحدة وفقا لشبكة إيه بي سي الأمريكية.

 

 وحلف بايدن اليمين اليوم الأربعاء ليضحى الرئيس رقم 46 في تاريخ الولايات المتحدة بعد شهور من التوتر وأحداث العنف تسبب فيها سلفه دونالد ترامب.

 

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية: "أصبح هنالك صديق في البيت الأبيض".

 

وشهدت العلاقات بين الرئيس السابق دونالد ترامب والاتحاد الأوروبي توترا شديدا على مدار الأعوام الأربعة الماضية.

 

وأردفت: "إنه إنجاز تاريخي ويوم يحمل خصوصية شديدة. هذا الفجر الأمريكي الجديد الذي يبزغ في الولايات المتحدة هي اللحظة التي انتظرناها طويلا. أوروبا جاهزة لبداية جديدة مع شريكنا الأقدم والأكثر وثوقا".

 

واستطردت: "ستكون نقطة بداية قوية للغاية لتجديد علاقاتنا".

 

من جانبه، وجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التهنئة لبايدن قائلا: "أكرر ما قلته حينما هاتفته بعد فوزه بأنني أتطلع للتعاون معه وإدارته الجديدة وترسيخ الشراكة بين دولتينا والعمل على تنفيذ أولوياتنا المشتركة بدءا من مخاطبة التغير المناخي وتجاوز تداعيات جائحة كورونا وترسيخ الأمن عبر المحيط الأطلسي".

 

 

 وفي ذات السياق، وصفت دام كارين بيرس، سفيرة بريطانيا لدى الولايات المتحدة تنصيب بايدن بأنه "خبر جيد جدا للمملكة المتحدة".

 

بدوره، قال الرئيس الألماني فرانك فالتر إن تنصيب بايدن "يوم جيد للديمقراطية".

 

 

وبعث بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني برسالة تهنئة لكل من بايدن ونائبته كامالا هاريس مشيرا إلى رغبته في مواصلة التعاون المشترك بين واشنطن وتل أبيب وتوسيع نطاق ما وصفه بـ "معاهدات السلام بين إسرائيل والعالم العربي لمواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها إيران" على حد قوله.

 

من جهته، قال تشارلز ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي إن إدارة بايدن تمثل "فرصة لإحياء علاقات بلدان المحيط الأطلسي.

 

ولم يعلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا على تنصيب بايدن لكن المتحدث باسم الكرملين دمتري بسكوف ذكر في مؤتمر صحفي إنه لا يتوقع حدوث تغيير في العلاقات بين البلدين.

 

وأوضح قائلا "لن يتغير شيء بالنسبة لروسيا التي سوف تستمر في الحياة بنفس الأسلوب التي تعيشه منذ مئات السنوات والبحث عن إبرام علاقات طيبة مع الولايات المتحدة".

 

وردا على سؤال إذا ما كانت واشنطن تملك رغبة متبادلة في إبرام علاقة جيدة مع موسكو، أجاب بسكوف أن ذلك يعتمد على بايدن وإدارته.

 

وفيما يتعلق بموقف طهران، بعث الرئيس الإيراني حسن روحاني برسالة صارمة إلى إدارة بايدن قال فيها: "إذا أوفيتم بالتزاماتكم، سوف نفي بالتزاماتنا كذلك، أما إذا لم تفعلوا ذلك فلن نخضع لكم. لسنا مدينين لكم بأي شيء".

 

 

رابط النص الأصلي

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى