#المصري اليوم -#اخبار العالم - منظمات إغاثة: الإثيوبيون يتعرضون للموت والجوع في تيجراي موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - منظمات إغاثة: الإثيوبيون يتعرضون للموت والجوع في تيجراي موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - منظمات إغاثة: الإثيوبيون يتعرضون للموت والجوع في تيجراي موجز نيوز

منظمات إغاثة: الإثيوبيون يتعرضون للموت والجوع في تيجراي

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت وكالات إغاثة وصلت أخيراً إلى مناطق نائية من إقليم تيغراي الإثيوبي إن سكان الإقليم؛ الواقع في شمال البلاد، يتعرضون للموت بسبب نقص خدمات الرعاية الصحية، ويعانون من نقص الغذاء والمياه، وما زالوا يعيشون حالة «رعب».

وبينما كان السكان يحصدون المحاصيل في أوائل نوفمبر الماضي، شرعت القوات الاتحادية الإثيوبية في عملية ضد قوات «الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي»؛ الحزب الحاكم السابق في الإقليم، واتهمتها بالتمرد.

وقُتل الآلاف وفرّ أكثر من 300 ألف من ديارهم وسط معارك وغارات جوية، مما أوجد أزمة إنسانية في الإقليم الفقير الذي يسكنه نحو 5 ملايين نسمة.
ورغم سيطرة الحكومة على مقلي عاصمة الإقليم وإعلانها انتهاء الحرب بحلول نهاية نوفمبر الماضي، فإن منظمات الإغاثة والأمم المتحدة وبعض المسؤولين يقولون إن أعمال العنف والبيروقراطية وعقبات لوجيستية تحول دون الوصول للمحتاجين في الإقليم.

وقالت ماري كارمن فينوليس، مديرة «برنامج الطوارئ» في منظمة «أطباء بلا حدود»، لـ«رويترز» بينما تدخل المنظمة لأول مرة مناطق ريفية قرب بلدات مثل أديغرات وأكسوم: «السكان يعيشون في رعب. لقد عانوا الكثير».

وقالت «أطباء بلا حدود» إنها لم تجد رعاية صحية خارج مقلي وبعض البلدات، «مما يعني أن الناس يموتون دون مساعدة لإنقاذ حياتهم من حالات مثل الالتهاب الرئوي أو مضاعفات الولادة».

وقالت فينوليس إن المنظمة وجدت الأطباء وأطقم التمريض في أديغرات يجاهدون لإبقاء مرضى جائعين على قيد الحياة، وإن سيارات الإسعاف بالمستشفى الرئيسي تعرضت للسرقة.

وأضافت: «كلما نصل إلى منطقة جديدة، نجد أن الطعام والمياه والخدمات الصحية قد نفدت، والسكان يشعرون بخوف شديد. الجميع يسأل عن الطعام».

وقالت «منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)»، يوم الاثنين، إن سوء التغذية هو السبب الرئيسي للوفاة في العيادات في بلدة شاير حيث الوضع سيئ للغاية.

وقال بانوس نافروزيديس، مدير «شؤون إثيوبيا» في «منظمة العمل ضد الجوع»: «وسط تيغراي ثقب أسود»؛ لأن أغلب الناس ما زالوا في القرى بينما تصل منظمات الإغاثة إلى المدن فقط.

وأضاف أن «الخوف من القتال فيما يبدو يبقي الناس مختبئين في الجبال دون أن يتسنى لهم طلب الغذاء أو الرعاية الصحية».

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية نقلاً عن جيدينا مدهين، نائب مدير «مكتب إدارة موارد المياه» في تيغراي: «أصبح من الصعب إمداد المواطنين بالمياه النقية».

وقال جيدينا إن ممتلكات «مكتب الموارد المائية» نُهبت «بلا رحمة»، فيما أصبحت المكاتب «خالية من المعدات، وسُرقت الأموال من الخزائن، وفُقدت المركبات ومعدات الحفر والمولدات». ولم يوضح من فعل ذلك.

الوضع في مصر

اصابات

157,275

تعافي

123,491

وفيات

8,638

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى