فيديو| حدث استثنائي يغيب عنه ترامب.. هكذا سيكون حفل تنصيب بايدين رئيساً لأمريكا

[real_title] ساعات قليلة تفصل الأمريكيين ودول العالم، عن حفل تنصيب الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، والذى يقام هذه المرة وسط ظروف استثنائية فرضها فيروس كورونا المستجد، وعلى غير المعتاد يؤدي بايدن اليمن الدسوري إيذانا بتوليه رسمياً مقاليد الحكم وبدء ولايته الرئاسية لأربع سنوات قادمة دون أن يشهد الحفل حضوراً جماهيرياً.

 

فى المقابل ينتظر دونالت ترامب الرئيس المنتهية ولايته، مصيراً مجهولاً بعد رحيله عن الرئاسة، ووفقا لـ"إيكونوميست"، فإن هناك العديد من الدعاوى القضائية بانتظاره، خاصة بعد أحداث اقتراح مقر الكونجرس الأمريكي فى السادس من يناير الجاري.

ورغم ظهوره فى مقطع فيديو تمنى فيه حظاً موفقاً للرئيس الأمريكي الجديد، إلا أن دونالد ترمب لم يهنئ أبداً جو بايدن، وهو أمر غير مسبوق منذ 150 عاماً.

 

 وفى الوقت الذي يغيب فيه دونالد ترامب عن حفل تنصيب جو بايدن رئيساً لأمريكا، الذى يسيقام بالعاصمة الأمريكية واشنطن مساء اليوم الأربعاء، سيكون باراك أوباما وجورج بوش وبيل كلينتون في الصفوف الأمامية خلال الحفل المرتقب عند الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش)، وسط انتشار كثيف للقوات الأمنية في العاصمة الفيدرالية.

 

وتنتهي الفترة الرئاسية للرئيس الأمريكي دونالد ترمب منتصف الأربعاء، قبيل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن خلفا له، وفي غضون 5 ساعات فقط من مغادرة ترمب وعائلته، يجب أن يكون البيت الأبيض جاهزاً لاستقبال جو بايدن وعائلته، وموظفيه.

 

وكان بايدن وصل الليلة الماضية إلى العاصمة واشنطن قادماً من ديلاوير استعداداً لحفل تنصيبه هذا اليوم الذى سيسجل بكتب التاريخ في الولايات المتحدة، خصوصاً بسبب وصول امرأة إلى منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم، ستصبح كامالا هاريس (56 عاما) أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب.

 

بالأمس أحيأ جو بايدن ذكرى وفاة 400 ألف أمريكي بسبب فيروس كورونا المستجدّ، وذلك خلال حفل قصير أقيم أسفل نُصب أبراهام لنكولن التذكاري، بمشاركة زوجته جيل ونائبته كمالا هاريس وزوجها دوج إيمهوف.

 

قبل مغادرته مقر إقامته في ولاية ديلاوير وإتجاهه إلى وشنطن، أحيّا جو باديدن ذكرى ابنه الراحل بو ولم يتمكّن الرئيس الأمريكي المنتظر من حبس دموعه، خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة، حيث قال: "اعذروني لتأثري، عندما سأموت ستكون ديلاوير محفورة في قلبي"، مضيفا "أمر واحد يؤسفني، هو أنه ليس هنا، لأنه كان من المفترض أن نكون نحن من يقدّمه بصفته رئيساً".

 

وقبيل تنصيب جو بايدن ورحيل ترامب، شهد البيت الأبيض، انتشاراً مكثّفاً لقوات الحرس الوطني وغياب شبه تام للمارة، وسط مخاوف من هجمات لليمين المتطرف، بعدما اقتحم أنصار لترمب مقر الكونجرس في السادس من يناير، ما استدعى نشر أعداد غير مسبوقة من القوات المسلّحة، والحواجز الإسمنتية وتقسيم المنطقة إلى نطاقين "أخضر" و"أحمر".

 

فى حفلات التنصيب السابقة، كان هناك نوع من الاحتفال المليء بالتقاليد والفقرات، لعملية النقل السلمي للسلطة، والمسيرات، والاحتفالات بالكرات والأشرطة الملونة، وأغان ورقص، أما هذه المرة فينتشر في العاصمة الأمريكية واشنطن 20 ألف عنصر من الحرس الوطني، الكثير منهم مزوّدون بأسلحة آلية وبكامل عتادهم، وسط مخاوف من تكرار الهجوم الذي وقع على مبنى الكابيتول فى بداية الشهر الجاري.

 

فى المرات السابق، كان يوم التنصيب يشهد في الصباح دعوة الرئيس المنتهية ولايته الرئيس المنتخب وعائلته إلى البيت الأبيض لتناول الإفطار، ثم تتحرك الأسرتان بعد ذلك معا إلى حفل التنصيب كعرض رمزي لنقل السلطة سلميا فى البلاد.

لكن هذا لن يحصل لأن ترامب أكد في تغريدة على تويتر أنه لن يحضر حفل تنصيب بايدن. مما سيجعله رابع رئيس في تاريخ الولايات المتحدة والأول منذ أندرو جونسون في عام 1869 الذي لا يحضر أداء اليمين الدستورية لخليفة له.

 

ومن المتوقع أن يسافر ترامب إلى بالم بيتش بولاية فلوريدا، صباح الأربعاء، وفقا للمكتب الصحفي للبيت الأبيض.

 

وقال بايدن إن قرار ترامب هو "أحد الأشياء القليلة التي اتفقنا عليها أنا وهو على الإطلاق".

 

جدول يوم الافتتاح

ووفقا لموقع "الحرة"، سيصل الرئيس المنتخب، جو بايدن، إلى مبنى الكابيتول في الحادية عشر صباحا، بحسب الجدول المعلن من قبل إدارة الحفل، وسيبدأ برنامج الافتتاح بعدها بخمسة عشر دقيقة والمتكون من صلاة يتلوها الأب ليو ج. أودونوفان.

 

وسيتلو الصلاة قراءة تعهد بالولاء، ثم يتلو هذا قراءة للنشيد الوطني من قبل المطربة، ليدي غاغا، وقراءة أشعار من قبل، أماندا جورمان، وبعدها أغان للمغنية، جنيفر لوبيز.

 

وسيؤدي بايدن اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ 46 بصورة رسمية في الساعة الثانية عشر ظهرا، ومن المتوقع أن يستغرق خطاب القَسَم ما بين 20 و30 دقيقة.

 

بعدها بساعتين ونصف، سيضع بايدن إكليلا من الزهور في مقبرة أرلينغتون الوطنية، على قبر الجندي المجهول، وسيرافقه نائبته، كامالا هاريس، وزوجها، دوغ إمهوف، والرؤساء، باراك أوباما، وزوجته ميشيل، وجورج دبليو بوش، وزوجته، لورا بوش، وبيل كلينتون، وزوجته الوزيرة السابقة، هيلاري كلينتون.

 

وفي الثالثة والنصف سيتلقى بايدن مرافقة عسكرية توصله إلى البيت الأبيض ليبدأ مهامه رسميا.

 

في الثامنة والنصف مساء سيستضيف الممثل، توم هانكس، عرضا يظهر فيه الرئيس ونائبته ويتضمن عروضا فنية من، جاستن تمبرليك، وديمي لوفاتو، وانت كليمونز، وجون بون جوفي، وغيرهم.

 

وستستضيف اللجنة الرئاسية الافتتاحية فعاليات أخرى قبل يوم التنصيب.

 

وسبق يوم التنصيب عرض 200 ألف علم تمثل الولايات والمدن الأمريكية، لكي "يمثل الشعب الأمريكي غير القادر على المشاركة في الحفل"، بحسب اللجنة المنظمة.

 

سابقا كان حفل أداء اليمين الدستورية، يقام على درج مبنى الكابيتول الأمريكي، أمام حشد من حوالي 200 ألف ضيف من المدعوين والعامة، لكن بسبب وباء كورونا سيقل هذا العدد بشكل كبير، وبدلا من العرض المباشر، سيعرض حفل التنصيب عبر التلفاز والانترنت.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى