#المصري اليوم -#اخبار العالم - أول مدينة ذكية من الصفر.. 8 معلومات عن مشروع محمد بن سلمان في «نيوم» موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - أول مدينة ذكية من الصفر.. 8 معلومات عن مشروع محمد بن سلمان في «نيوم» موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - أول مدينة ذكية من الصفر.. 8 معلومات عن مشروع محمد بن سلمان في «نيوم» موجز نيوز

أول مدينة ذكية من الصفر.. 8 معلومات عن مشروع محمد بن سلمان في «نيوم»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«لماذا نقبل بأن تُهدر سنوات من حياة الإنسان في التنقل؟»، هكذا تساءل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، عن أسباب إطلاق مشروع مدينة «ذا لاين» في نيوم، المدينة التي يعهد بأنه ستكون «كافية تمامًا لتحقيق التوازن للعيش مع الطبيعة».

«المصري اليوم» ترصُد أبرز المعلومات عن «ذا لاين».

1. تُقام مدينة «ذا لاين» داخل نيوم، ونيوم هي أول مدينة رأسمالية في العالم، تمتد بين 3 دول «السعودية والأردن ومصر»، باستثمارات نصف تريليون دولار.

2. يقع المشروع أقصى شمال غرب السعودية، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر.

3. ستضم مدينة «ذا لاين» مجتمعات إدراكية مترابطة ومعزَّزة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم، ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام.

4. سُميت «ذا لاين» بهذا الاسم، لأنها ستكون أول مدينة ذكية من الصفر، حسب تصريحات بن سلمان، أنها «مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95 % من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية».

5. من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في «ذا لاين» 20 دقيقة فقط؛ وهو ما سيوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار، وجودة حياة استثنائية للسكان.

6. تعمل «ذا لاين» على تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

7. ستُدار مجتمعات «ذا لاين» بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكِّنها من التوقع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة؛ وهو ما يوفر وقت السكان والشركات.

8. تعتمد «ذا لاين» على الطاقة النظيفة بنسبة 100%، ستكون المجتمعات مترابطة افتراضيًّا فيما بينها؛ إذ سيتم تسخير نحو 90% من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية، في حين يتم تسخير 1% من البيانات في المدن الذكية الحالية.

صرَّح الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الإدارة، قائلاً: «على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة. وبعد الثورة الصناعية بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان. المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يهجَّر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون، وارتفاع منسوب مياه البحار».

وتساءل: «لماذا نقبل بأن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يُتوفى 7 ملايين إنسان سنويًّا بسبب التلوث؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنويًّا بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل بأن تُهدر سنوات من حياة الإنسان في التنقل؟».

يُذكر أن بدء تطوير «ذا لاين» سيتم خلال الربع الأول من عام 2021؛ إذ تشكِّل جزءًا مهمًّا من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

ويُعد مشروع نيوم أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة.

الوضع في مصر

اصابات

148,799

تعافي

118,294

وفيات

8,142

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - ستاندرد آند بورز: مصالحة الخليج ستحسن بيئة الاستثمار بالمنطقة موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الألمانى «هوزينفيلد».. احتل بولندا فكرَّمه البولنديون واليهود وقتله السوفييت «وللحرب العالمية أسرارها» (10) موجز نيوز