رؤساء أمريكيون سابقون يهاجمون ترامب بعد أحداث الكونجرس: «لسنا جمهورية موز»

[real_title] شن رؤساء الولايات المتحدة السابقون بيل كلينتون وجورج بوش وباراك أوباما، هجوما حادًا على إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، واصفين اقتحام أنصاره لمبنى الكونجرس بأنه عمل مخز واعتداء على الدستور، وسيادة القانون.

 

وحمل الرؤساء الثلاثة، الرئيس الحالي دونالد ترامب وقيادات من الحزب الجمهوري المسؤولية الكاملة للأحداث التي شهدتها واشنطن أمس.

 

 

أوباما:  لحظة خزي وعار

 

وقال الرئيس الديموقراطي السابق باراك أوباما إن أعمال العنف التي شهدها الكونجرس الأربعاء عندما اقتحمه أنصار لترامب "مخزية".

 

وأضاف: "التاريخ سيتذكر أعمال العنف التي حصلت اليوم في الكونجرس، بتحريض من رئيس كذب بلا هوادة بشأن نتيجة الانتخابات، باعتبارها لحظة خزي وعار على بلدنا".


وأضاف: "سنخدع أنفسنا إذا ما قلنا إن ما حدث كان مفاجأة تامة"، ملقيا باللوم على قادة الحزب الجمهوري ووسائل الإعلام الموالية لهم لأنهم "غالبا ما كانوا غير راغبين في إخبار أتباعهم بحقيقة" أن الديموقراطي جو بايدن حقق فوزا كبيرا في الانتخابات، التي جرت في 3 نوفمبر.

 

 

بوش: مشهد مقزز.. ولسنا في جمهوريات الموز 


كذلك، دان الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن أعمال الشغب في مبنى الكونجرس، وقال في بيان: "أشعر بالفزع من السلوك المتهور لبعض الزعماء السياسيين منذ الانتخابات".


وتعليقا على اقتحام الكونجرس، أضاف: "هذا مشهد مقزز ويحزن القلب.. هذه هي الطريقة التي يتم بها الخلاف على نتائج الانتخابات في جمهوريات الموز، لا في جمهوريتنا الديمقراطية".


واعتبر أن "الهجوم العنيف" على مبنى الكونجرس قام به "أناس أضرمت عواطفهم بالأكاذيب والآمال الزائفة".

 

 

بيل كلينتون: السياسات المسمومة المتعمدة وراء الأحداث


في سياق متصل ندد الرئيس الأسبق، الديموقراطي بيل كلينتون، باقتحام الكونجرس، وقال في تغريدة: "لقد واجهنا اليوم اعتداء غير مسبوق على الكونجرس وعلى دستورنا وعلى بلدنا".


واعتبر أن هذا الهجوم غذته "4 سنوات من السياسات المسمومة" والتضليل المتعمد، مضيفًا أن "الفتيل أشعله ترامب، وأشد الداعمين له حماسة، وكثيرون منهم في الكونجرس، بهدف إلغاء نتائج الانتخابات التي خسرها".

 


من جانبه، ندد وزير الخارجية مايك بومبيو باقتحام مقر الكونجرس، وقال عبر "تويتر": "اقتحام مبنى الكونجرس أمر غير مقبول، وعلينا تقديم المجرمين الذين شاركوا بأعمال الشغب هذه للعدالة سريعا".


كما شدد وزير العدل الأمريكي بالوكالة جيف روزن، في تغريدة، على أن الاحتجاج العنيف في مبنى الكونغرس "هجوم على مؤسسة رئيسية لا يمكن التسامح معه".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - شرطة واشنطن تعلن وفاة 4 أشخاص في أحداث اقتحام الكونجرس موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الألمانى «هوزينفيلد».. احتل بولندا فكرَّمه البولنديون واليهود وقتله السوفييت «وللحرب العالمية أسرارها» (10) موجز نيوز