#المصري اليوم -#اخبار العالم - الخرطوم تبحث مع أمريكا أزمة موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - الخرطوم تبحث مع أمريكا أزمة موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - الخرطوم تبحث مع أمريكا أزمة سد النهضة موجز نيوز

الخرطوم تبحث مع أمريكا أزمة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

بحث وزير الرى السودانى، ياسر عباس، مع وزير الخزانة الأمريكى، استيفن منيوشن، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها خاصة فى مجال إدارة الموارد المائية.

وتناول المباحثات التى عُقدت بمكتب (عباس) مشروعات المياه بالسودان بما فيها مياه الشرب، وتطورات ملف الإثيوبى، وشدد الطرفان على ضرورة التوصل لاتفاق قانونى عادل حول ملء وتشغيل .

إلى ذلك، كشفت مصادر عسكرية سودانية أن الجيش السودانى تصدى خلال الأسبوع الجارى لهجومين نفذتهما قوات إثيوبية، وذلك فى أحدث مواجهات بين الطرفين، بعد فترة من الترقب الحذر.

ونقل موقع «سودان تريبيون» عن المصادر قولها: «إن قوة من سلاح المظلات والاستخبارات العسكرية تصدت، الثلاثاء، لهجوم من قوات إثيوبية مزودة بأسلحة ثقيلة، فى منطقة سريبة الحدودية التابعة للفشقة الكبرى، المحاذية لإقليم تيجراى الإثيوبى»، مستبعدة أن يكون الاشتباك مع ميليشيات، نظرًا للأسلحة الثقيلة التى هاجمت بها.

كما كشفت المصادر أن قوات الاحتياط السودانية تصدت لهجوم آخر فى منطقة العلاو الحدودية، تزامن مع هجوم منطقة سريبة. ونجح الجيش السودانى فى استرداد مساحات زراعية كانت قوات وميليشيات إثيوبية وضعت يدها عليها بقوة السلاح منذ 26 عامًا.

من جهة أخرى، وقّعت وزارة المالية السودانية والخزانة الأمريكية، الأربعاء، مذكرة تفاهم لتصفية متأخرات السودان للبنك الدولى وتمكينه من الحصول على مليار دولار سنويًا.

وذكر بيان للوزارة السودانية أن المذكرة تهدف إلى توفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات للبنك الدولى ما يُمكّن السودان من الحصول على ما يزيد على مليار دولار سنويًا من البنك لأول مرة منذ 27 عامًا.

من جهة أخرى، التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالى السودانى، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بمكتبه، الأربعاء، وزير الخزانة الأمريكى والوفد المرافق له، حيث أكد خلال اللقاء حرص السودان على تطوير علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية فى كافة المجالات، خاصة فى المجالات الاقتصادية.

وأطلع البرهان الوفد الأمريكى على موقف البلاد من التوترات الحدودية مع إثيوبيا، مؤكدًا أن ما قامت به السودانية هو إعادة انتشار داخل الحدود، مع حرص السودان على معالجة الخلافات بالتفاوض.

وأكد الوفد خلال اللقاء حرص الولايات المتحدة الأمريكية على توصل مصر والسودان وإثيوبيا إلى اتفاق لملء وتشغيله.

الوضع في مصر

اصابات

144,583

تعافي

115,414

وفيات

7,918

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكونجرس يعتزم إعادة العلاقات مع فلسطين لما قبل ترامب
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الألمانى «هوزينفيلد».. احتل بولندا فكرَّمه البولنديون واليهود وقتله السوفييت «وللحرب العالمية أسرارها» (10) موجز نيوز