#المصري اليوم -#اخبار العالم - كورونا: تحذيرات من شراء لقاحات كوورنا عبر الانترنت بأسعار 150 إلي 1000 دولار موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - كورونا: تحذيرات من شراء لقاحات كوورنا عبر الانترنت بأسعار 150 إلي 1000 دولار موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - كورونا: تحذيرات من شراء لقاحات كوورنا عبر الانترنت بأسعار 150 إلي 1000 دولار موجز نيوز

كورونا: تحذيرات من شراء لقاحات كوورنا عبر الانترنت بأسعار 150 إلي 1000 دولار

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حذر مسؤولون أوروبيون وأمريكيون من المحتالين عبر شبكة الانترنت الساعين في إغراء ضحاياهم بإيهامهم أن بإمكانهم الحصول على جرعة خلال أيام مقابل 150 دولارا، ووفقا لرويترز فقد أجرت بحثا على الإنترنت وعلى تطبيق التراسل تلجرام واكتشفت 7عروض مختلفة للقاحات مزعومة.

وتتضمن وسائل الاحتيال رسائل بالبريد الإلكتروني تعد بإدراج اسم المشتري في قوائم يفترض أنها سرية للحصول على اللقاح أو مكالمات هاتفية مسجلة مسبقا تنتحل صفة الوكالات الحكومية، وقد حذرت وكالات إنفاذ القانون ومنها مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي والشرطة الدولية (الإنتربول) من ظهور أساليب احتيال مرتبطة بجائحة فيروس كورونا وقالت إن العلاجات واللقاحات الزائفة التي يتم الإعلان عنها على مواقع زائفة قد تشكل مخاطر سيبرانية ومخاطر كبيرة على صحة الناس بل وأرواحهم.

ويستغل المحتالون مخاوف الناس من توزيع اللقاحات بوتيرة أبطأ كثيرا مما وعد به المسؤولون للوقاية من الفيروس الذي راح ضحيته أكثر من 1.8 مليون مصاب على مستوى العالم، وفي الولايات المتحدة قال المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن حوالي 4.5 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى حتى يوم الاثنين. ويمثل ذلك أقل من ربع العدد الذي كان من المفترض أن يتم تطعيمه باللقاح بنهاية 2020 طبقا لتوقعات حكومية سابقة.

ورصدت الوكالة على منتدى أجارثا عرض لقاحات زائفة 19 إلى جانب الكوكايين والأدوية المهدئة «وأوراق نقد مزيفة فائقة الجودة» ومسدسات وبطاقات هدايا، وعرضت صور لمخزونات من اللقاح وعرضت الجرعات بأسعار تبلغ 500 دولار أو 1000 دولار أو ما يعادلها بالعملة الإلكترونية بيتكوين.

وعلى موقع آخر على الشبكة المظلمة يدعي بائع أنه من «معهد ووهان للعلوم» ويعرض لقاحات كوفيد-19 مقابل تبرع ويطلب من المشترين تقديم تاريخهم الطبي.

وعلى تلجرام تزعم عدة قنوات أنها تعرض لقاحات كوفيد-19 بمصاحبة صور للمخزونات، وعرض أحد المستخدمين لقاح شركة مودرنا بسعر 180 دولارا للجرعة وزعم أن لقاح شركتي فايزر وبيونتيك بمبلغ 150 دولارا ولقاح أسترازينيكا سعره 110 دولارات للجرعة.

وقالت شركة فايزر إنها اتخذت خطوات دقيقة لتقليل خطر التزييف وإنها تتبع الاتجاهات بكل دقة، وقال متحدث باسمها في بيان «يجب ألا يحاول أحد الحصول على اللقاح عن طريق الإنترنت، فلا يباع لقاح على الإنترنت، وأن يتم تطعيمهم فقط في مراكز التطعيم المعتمدة أو من خلال مقدمي الرعاية الصحية المعتمدة.

الوضع في مصر

اصابات

144,583

تعافي

115,414

وفيات

7,918

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى