فيديو| بدء طرح لقاح «أكسفورد» في بريطانيا «اليوم».. ما التفاصيل؟

فيديو| بدء طرح لقاح «أكسفورد» في بريطانيا «اليوم».. ما التفاصيل؟
فيديو| بدء طرح لقاح «أكسفورد» في بريطانيا «اليوم».. ما التفاصيل؟

[real_title] كشف كبار مسؤولي الصحة  في بريطانيا  عن بدء طرح لقاح أسترازينيكا أكسفورد،  في عدد محدود من المستشفيات في البلاد في نفس الوقت اليوم الاثنين.

 

وبحسب وكالة وكالة الأنباء الألمانية ستحصل 6 مستشفيات 2 في لندن، و1 في جنوب إنجلترا، وآخر في شمال إنجلترا، و1 في ميدلاندز وسادس في أكسفورد، حيث طور اللقاح، عليه بشكل مشترك.

 

وقالت هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا إن اللقاح، الذي وافقت عليه الهيئة التنظيمية البريطانية، ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، للاستخدام الطارئ يوم الأربعاء الماضي، سيقدم في نهاية المطاف في أكثر من 700 موقع تطعيم.

 

وأضافت الهيئة الصحية أن موظفي هيئة الصحة الوطنية الحاليين والسابقين تقدموا بطلبات لتنفيذ التطعيم، وأكمل عشرات الآلاف بالفعل تدريبهم عبر الإنترنت، وسيمنح الأطباء الذين يعملون خارج المستشفيات 10 جنيهات إسترلينية إضافية (13 دولاراً) عن كل مقيم في دار رعاية يُطعم بحلول نهاية الشهر.

وحصل لقاح فايزربيونتيك على الموافقة للاستخدام في حالات الطوارئ في 2 ديسمبر ، وكانت الجدة مارغريت كينان أول من يطعم به في 8 ديسمبر.

 

ووُزع ما مجموعه 750 الف جرعة من اللقاح على بريطانيين مسنين وضعفاء بحلول الأسبوع الأخير من 2020.

 

وكانت "أسترا زينيكا" قد توصلت لاتفاقيات لتوريد قرابة ملياري جرعة من اللقاح حول العالم، وذلك حتى قبل إطلاقه.

 

ويعتمد اللقاح المذكور على تجارب تختبر نسخا ضعيفة من فيروسات نزلات البرد، والتي تحدث التهابات لدى الشمبانزي، كما أنه يحتوي على المادة الوراثية لبروتين "سارس كوف-2"، السلالة المسببة لوباء كوفيد-19.

 

وتشير الدراسات إلى أن لقاح "أكسفورد" لن يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة منخفضة، كما هو الحال مع لقاحي شركتي "فايزر" و"موديرنا"، وهي ميزة شديدة الأهمية حيث يصعب توفير ظروف النقل والتخزين الخاصة.

وإلى ذلك أعلن المدير العام لمختبرات أسترازينيكا أن اللقاح قادر على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي تسببت بفورة إصابات جديدة في بريطانيا.

 

وقال باسكال سوريو"نرى في الوقت الراهن أن اللقاح يفترض أن يكون فعالا" ضد السلالة الجديدة "لكن لا يمكن التأكد من ذلك، وبالتالي سنقوم بتجارب" بحسب  صحيفة صنداي تايمز

 

وأكد أنه تم إعداد صيغ جديدة تحسبا لأي احتمال، مبديا أمله بألا تدعو الحاجة إلى استخدامها لكنه أضاف "يحب أن نكون على استعداد".

وقامت مجموعة أسترازينيكا البريطانية بتطوير اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد. وهو ثاني لقاح ترخص له وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية بعد لقاح بيونتيك وفايزر الذي يوزع في بريطانيا منذ الثامن من ديسمبر وتم حقن أكثر من مليون شخص به حتى الآن.

 

وأوصت بريطانيا على مائة مليون جرعة ستتوافر 40 مليونا منها بحلول نهاية مارس، على أن يبدأ التلقيح به في 4 يناير في البلد الذي يعتبر من الأكثر تأثرا بالوباء مع تسجيله أكثر من 71 ألف وفاة.

 

وأعلنت مختبرات أسترازينيكا أنها قادرة على إنتاج حوالي ثلاثة مليارات جرعات من لقاحها عبر العالم في 2021. ويعتمد لقاح أسترازينيكا على "ناقل فيروسي"، أي أنه يستند إلى فيروس آخر هو فيروس غدّي منتشر بين القرود، تم تعديله وتكييفه لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - رئيس بوليفيا السابق: لقاح سبوتينك الروسي يواجه حربًا سياسية موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الألمانى «هوزينفيلد».. احتل بولندا فكرَّمه البولنديون واليهود وقتله السوفييت «وللحرب العالمية أسرارها» (10) موجز نيوز