#المصري اليوم -#اخبار العالم - حوار سياسي ساخن واتهامات متبادلة بين تركي الفصيل وأشكنازي في «منتدى المنامة» موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - حوار سياسي ساخن واتهامات متبادلة بين تركي الفصيل وأشكنازي في «منتدى المنامة» موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - حوار سياسي ساخن واتهامات متبادلة بين تركي الفصيل وأشكنازي في «منتدى المنامة» موجز نيوز

حوار سياسي ساخن واتهامات متبادلة بين تركي الفصيل وأشكنازي في «منتدى المنامة»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكنازي، أن «الطريقة الوحيدة لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي هو الحوار والتنازل الذي سيقوم به الجانبان»، مشددا على إمكانية الرجوع إلى طاولة المفاوضات

وواجه أشكنازي، الذي حضر القمة عن بعد، انتقادات من الأمير تركي الفيصل، الذي قاد المخابرات السعودية لأكثر من عقدين وعمل سفيرا لدى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، والذي قال إن أي اتفاقات تطبيع يجب أن تساعد الفلسطينيين في الحصول على دولتهم المستقلة.

وتحدث أشكنازي مباشرة بعد الأمير تركي قائلا: «أود أن أعبر عن أسفي لتصريحات المندوب السعودي». وقال «لا أعتقد أنها تعكس الروح والتغييرات التي تحدث في الشرق الأوسط».

على الرغم من أن الأمير لا يشغل أي منصب رسمي، إلا أن موقفه يُنظر إليه على أنه يعكس عن كثب موقف الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

وكان الأمير تركي ​​الفيصل اتهم إسرائيل بالاستعمار والفصل العنصري في لجنة مشتركة مع وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكنازي ووزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني اليوم الأحد.

وقال بن فيصل في حوار المنامة التابع للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بالعاصمة البحرينية «جميع الحكومات الإسرائيلية هي آخر القوى الاستعمارية في الشرق الأوسط».

ووصف تركي إسرائيل بأنها قوة «استعمارية غربية»، وقال إن إسرائيل «سجنت (الفلسطينيين) في معسكرات اعتقال»، وانتهكت حقوقهم في المطالبة بالعدالة.

واتهم الأمير السعودي إسرائيل بإقامة «جدار فصل عنصري» في الضفة الغربية، و«هدم المنازل كما يحلو لهم، واغتيال من يريدون»، وامتلاك 20 سلاحًا نوويًا، و«حرمان السكان غير اليهود من المساواة بموجب القانون. أي نوع من الديمقراطية هذه؟» سأل.

وكرر تصريحات العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأن الرياض لن تقيم علاقات دبلوماسية مع تل أبيب إلا إذا قبلت الأخيرة خطة السلام العربية لعام 2002، والتي تتضمن انسحاباً كاملاً إلى خطوط الهدنة لعام 1949، وهي عاصمة فلسطينية في القدس و«تسوية عادلة للاجئين الفلسطينيين»، والتي تُفهم عمومًا على أنها تعبير ملطف للسماح للبعض بالعيش في إسرائيل.

وقال الأمير تركي إنه فقط بعد التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين «يمكننا أن نلتقي سويًا مع المتظاهر الاستعماري الآخر الذي يتفاخر بسيطرته على العواصم العربية، بيروت ودمشق وصنعاء»، أي إيران.

وقال مصدر بوزارة الخارجية الإسرائيلية إن أشكنازي فوجئ بلهجة الأمير السعودي، كما تفاجأ محاوروه البحرينيون الذين دعوهم إلى لجنة حول التعاون والشراكات.

واحتراما للمضيفين البحرينيين، اختار أشكنازي عدم التصعيد واكتفى بالإعراب عن «أسفه للتعليقات» التي أدلى بها الأمير تركي.

وأضاف أشكنازي: «لا أعتقد أنها تعكس الروح والتبادلات الجارية في الشرق الأوسط».

كما شكر وزير الخارجية الإسرائيلي المملكة العربية السعودية، قائلاً إنه لولا موافقة المملكة لما كان من الممكن أن تحدث اتفاقات إبراهيم، التي توصلت فيها البحرين والإمارات العربية المتحدة إلى سلام مع إسرائيل.

وأضاف أشكنازي في وقت لاحق من الجلسة: «يمكننا أن نلعب لعبة إلقاء اللوم في الماضي، أو يمكننا اغتنام الفرص من أجل السلام».

وقال أشكنازي: «الشرق الأوسط اليوم مقسم إلى معسكرين واضحين». «أولئك الذين اختاروا السلام ومستقبل أفضل لأبنائهم من الازدهار الاقتصادي والأمن، وعلى الجانب الآخر، أولئك الذين تقودهم إيران ووكلائها الذين اختاروا طريق الحرب والتطرف العنيف والإرهاب.»

قال أشكنازي إن السنوات التي انقضت منذ توقيع الاتفاق النووي الإيراني في عام 2015، تزعزع استقرار الشرق الأوسط بشدة، ونشرت طهران «الفوضى والبؤس».

وقال أشكنازي، «كلنا ملتزمون بهدف قطع جميع مسارات إيران إلى أجل غير مسمى وإيقاف نشاطها الخبيث الإقليمي ... إلى أجل غير مسمى لا يسير جنبًا إلى جنب مع [بنود] غروب الشمس»، مشيرًا إلى جزء أساسي من اتفاق إيران لعام 2015 الذي كرره الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الأسبوع الماضي أنه سيسعى إلى الانضمام مرة أخرى.

وأضاف أشكنازي أن «الأشهر المقبلة ستكون مهمة في مستقبل المنطقة»، في إشارة محتملة إلى سياسات بايدن عندما يتولى منصبه الشهر المقبل.

كما دعا أشكنازي الفلسطينيين إلى الدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل دون شروط مسبقة.

وقال: «نعتقد أن انتقال إسرائيل من الضم إلى التطبيع هو نافذة لحل هذا الصراع».

ورداً على سؤال بعد فترة وجيزة، وصف الأمير تركي المستوطنات بأنها «شرط مسبق» واقترح إزالتها جميعاً قبل أن تدخل إسرائيل في مفاوضات مع الفلسطينيين. يعيش حوالي 450.000 إسرائيلي في يهودا والسامرة.

واجه المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية ورئيس مركز القدس للشؤون العامة دوري جولد الأمير تركي قائلاً: «إن التحولات في التفكير في الطريقة التي ننظر بها إلى الشرق الأوسط، بالنظر إلى المشاعر التي مرت بها دولنا، صعبة للغاية.

وواصل«أعتقد أن [الأمير ترك] يأتي من بلد لديه القدرة على قيادة المنطقة في اتجاه إيجابي للغاية، لكن علينا أن نقرر هل نريد أن ننغمس في اتهامات الماضي- وكثير منها خاطئة- أم نريد أن نقدم للجيل الشاب رؤية إيجابية وأن نمنح القيادة حقًا من أجل مستقبل أفضل؟ أنا أفضل الأخير وأعلم أن زعيم وطني بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، يفضل الأخير».

تحدث الأمير تركي ضد جولد شخصيًا، حيث طرح كتابه الصادر عام 2003 بعنوان «مملكة الكراهية» حول الرعاية السعودية للإرهاب، قائلاً إن غولد «شوه سمعة الملك واستخدم أبشع الأوصاف».

أما بالنسبة للسؤال الذي طرحه جولد حول ما إذا كان يمكن لإسرائيل والسعودية التعلم من قتال بعضهما البعض ضد وكلاء إيران- حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن- قال الأمير تركي إن كلاً منهما «يحمل راية» فلسطين الحرة «وحل هذه المسألة»قطع شوطا طويلا حقا كحافز مخفف لهذه الجماعات الإرهابية.«

الوضع في مصر

اصابات

118,014

تعافي

103,324

وفيات

6,750

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى