بعد أسبوع من التوقف.. لماذا تجددت احتجاجات العراق؟

[real_title] بعد أسبوع من التوقف إثر صدامات دامية مع أنصار التيار الصدري، عادت يوم الجمعة، تظاهرات أنصار حركة الاحتجاج ضد الحكومة، في عدد من المدن العراقية.  

 

فقد خرج الآلاف من أهالي مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق، الجمعة، في تظاهرات واسعة، احتجاجا على الاعتداءات التي تعرضت لها ساحة الحبوبي وسط المدينة، الأسبوع الماضي، وتعبيرا عن عزمهم مواصلة الاحتجاج.

 

التظاهرات، التي حشد لها ناشطو المحافظة، على صفحات التواصل الاجتماعي، تحت مسمى "جمعة الناصرية"، بدأت وسط انتشار أمني مشدد في المدينة.

 

ووفقا لعضو تنسيقية تظاهرات ذي قار، سلام الفتلاوي، فإن "الآلاف من أهالي المحافظة توافدوا، منذ ليل الخميس نحو ساحة الحبوبي تلبية لدعوة التظاهر، ودعما للمتظاهرين السلميين".

 

وذكر في تصريحات صحفية أن "الساحة تغص بآلاف المتظاهرين، وهم يحملون شعار (الخائفون لا يصنعون الحرية)، وينددون بمواقف الحكومة والمليشيات".

 

وقال المتظاهر حسين السعيدي في الناصرية جنوب البلاد إن "العنف الذي جرى الأسبوع الماضي لن يمنعنا من مواصلة التظاهر"، وأضاف: "خيارنا الوحيد هو تحقيق أهداف هذه الانتفاضة".

 

 

وبدورها، أغلقت قوات الأمن الجمعة شوارع تقود إلى الساحة لمنع "الصدريين" من الوصول لها، ومع ذلك، نظّم الآلاف منهم صلاة الجمعة في المدينة للأسبوع الثاني على التوالي.

 

وشهدت مدن أخرى تظاهرات تضامن مع محتجي الحبوبي، من بينها بغداد التي نُظّم فيها تجمع صغير في ساحة التحرير. وتظاهر المئات في مدينة الديوانية جنوب البلاد تحت شعار "جمعة الناصرية".

 

وقال المتظاهر في المدينة مصطفى جبير إن "اعتداءات الجماعات المسلحة تتم أمام أنظار القوات الحكومية"، معتبرا أن "الحكومة باتت خاضعة لسلطة الميليشيات".

 

وكان أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قد تظاهروا في 27 نوفمبر في استعراض لقوة تيارهم السياسية في العاصمة، بغداد والناصرية ومدن أخرى.

 

وفي حين انتهت تظاهرتهم الكبيرة في بغداد بشكل سلمي، تصادم "الصدريون" مع أنصار الحراك الاحتجاجي ضد الحكومة في ساحة الحبوبي التي يتخذونها موقعا لتظاهراتهم في مدينة الناصرية منذ انطلاقها في أكتوبر 2019.   

 

وارتفعت حصيلة ضحايا العنف الأسبوع الماضي إلى تسعة قتلى إثر وفاة محتجين متأثرين بجراحهم، واغتيال ناشط معارض في مدينة العمارة.

 

 وكان نشطاء من الحراك الاحتجاجي قد حملوا مسؤولية العنف في ساحة الحبوبي لمؤيدي الصدر.

 

وقتل نحو 600 شخص في أعمال عنف على صلة بالتظاهرات ضد الحكومة منذ انطلاقها في أكتوبر 2019.

 

وكانت الناصرية قد شهدت أحد أكثر تلك الأحداث دموية في 28 نوفمبر 2019، أودت بحياة ما يزيد عن ثلاثين شخصا.

 

ومنذ وصوله إلى المنصب، حاول رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مد يده إلى المتظاهرين عبر إعلان انتخابات مبكرة في يونيو المقبل، كما وعد بمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

 

لكن لم تتحقق العدالة حتى الآن، ويقول أنصار الحراك الاحتجابي إنهم ما زالوا يتعرضون إلى الترهيب باستمرار.

 

وقتل مسلحون مجهولون يمتطون دراجة نارية الأربعاء الناشط مصطفى الجابري في مدينة العمارة جنوب البلاد، وفق ما أفاد مصدر أمني.

 

وأضاف المحامي مصطفى جبير أن على "الزعامات الدينية والسياسية أن لا تتصور بأن التظاهرات قد انتهت".

 

وتابع: "نحن مستمرون لحين تحقيق جميع مطالبنا بمحاسبة قتلة المتظاهرين وكبار الفاسدين وانتخابات مبكرة بإشراف أممي".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى