تسريبات: الجيش الأمريكي يخترق «تطبيقًا» يستخدمه 98 مليون مسلم

تسريبات: الجيش الأمريكي يخترق «تطبيقًا» يستخدمه 98 مليون مسلم
تسريبات: الجيش الأمريكي يخترق «تطبيقًا» يستخدمه 98 مليون مسلم

[real_title] يستغل الجيش الأمريكي تطبيقات إسلامية شهيرة لشراء بيانات ملايين من مستخدميها وتحديد مواقعهم أحدها برنامج يتعلق بالصلاة وتلاوة القرآن تجاوزت عدد مرات تحميله 98مليونًا.

 

 جاء ذلك وفقًا لتسريبات أوردها موقع فايس الأمريكي أمس الاثنين اعتمادًا على مؤسسة تحليل بيانات تحمل اسم "مازر بورد".

 

وأشارت إلى أنَّ التطبيق المذكور يحمل اسم "مسلم برو" ويعتمد على تذكير مستخدميه بمواعيد الصلاة وتحديد القبلة.

 

ووفقًا للتسريبات، تم تحميل ذلك التطبيق أكثر من 98مليون مرة عبر أنظمة مختلفة منها مثل "أندرويد" التابع لجوجل، "أي.أو.إس" التابع لشركة أبل.

 

كما يضم التطبيق الذي يعتبره الكثيرون ضمن  الأكثر شيوعًا بين المسلمين بعض التلاوات السمعية للقرآن الكريم.

 

ونوه "فايس"  إلى أن الجيش الأمريكي دائما ما اقترن استخدامه للبيانات لتحديد مواقع بعض المستخدمين وتنفيذ ضربات بطائرات "درونز" (بدون طيار) في أنحاء العالم.

 

وواصل التقرير: "ينبغي التوقف عند فكرة أن معظم مستخدمي التطبيقات المذكورة من المسلمين".

 

وأوردت التسريبات مثالا لتطبيق إسلامي آخر يتم التجسس على بيانات مستخدميه بواسطة الجيش الأمريكي يحمل اسم "مسلم منجل"، وهو يرتبط بالمواعدة وبلغت عدد مرات تحميله ما يربو عن 100000..

 

وعلاوة على ذلك، تتضمن القائمة تطبيقات يزورها المسلمون وغير المسلمين مثل برنامج يتيح لمستخدميه تتبع العواصف، وتطبيق يساعد المستخدمين في مهام منزلية مثل كيفية تركيب أرفف في غرفة النوم.

 

وفي ذات السياق، قالت شبكة "يورو نيوز"  في عرض لذات التقرير إن الجيش الأمريكي "يحصد" بيانات هائلة من تطبيقات تبدو "آمنة".

 

ويستخدم الجيش الأمريكي وسيلتين للحصول على مواقع مستخدمي التطبيقات؛ الأولى كانت عبر الاعتماد على شركة "بابل ستريت" التي تعمل في مجال مكافحة الإرهاب وهي قادرة على تعقب المستخدمين، وتبيع منتجاً اسمه "لوكايت إكس"،  والثانية عبر شركة اسمها "إكس-مود"، وهي تحصل مباشرة على موقع المستخدمين عبر التطبيقات التي يستعملونها، ومن ثمّ، تبيعها لمقاولين، بعضهم يعمل بالتبعية لصالح البنتاجون وفقا ليورو نيوز".

 

وتكشف تلك السلوكيات الجوانب المظلمة لما تسمى بتجارة المواقع وشراء الجيش الأمريكي لبيانات المستخدمين.

 

 

رابط النص الأصلي

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى