الأبجديات في نيجيريا.. صراع ثقافي يشعله مخاوف الأسلمة

[real_title] رفع محام نيجيري دعوى في محكمة بمدينة لاغوس التجارية، لإجبار البنك المركزي في البلاد على إزالة النص العربي الذي يظهر على معظم الأوراق النقدية للنايرا، وأيضا يريد من الجيش التوقف عن استخدام النقش العربي: "النصر من الله" على شعاره

 

تلك الدعوى تكشف عن صراع ثقافي يحتدم حول الأبجديات في نيجيريا، البلد الشهير بتنوعه الثقافي والعرقي، ويعتبر الأكبر سكانا في القارة السمراء.

 

وبحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية، فإن الكثيرين يجهلون أن الخط العربي المستخدم في الكتابة بعدة لغات أفريقية يعرف باسم "العجمي"، وكان الوسيلة الأولى لمحو الأمية في القارة، قبل قرون من وصول المستعمرين بخطهم الروماني والأبجدية من الألف إلى الياء.

 

من بين اللغات الأخرى، السواحيلية في شرق إفريقيا ، والتماشيك ، ولغة الطوارق في شمال وغرب إفريقيا ، واللغات النيجيرية مثل كانوري ، ونوبي ، ويوروبا ، وفولفولدي، والهوسا، وكلها تستخدم لغة العجمي.

 

واستخدم العلماء والإداريون في خلافة سوكوتو، التي هيمنت على جزء كبير من شمال نيجيريا الحالي في القرن التاسع عشر، العجمي لكتابة العديد من الوثائق والكتب.

 

وكان الانقسام والشك عميقًا في نيجيريا منذ أن دمج المستعمرون البريطانيون الأجزاء الشمالية والجنوبية من البلاد، جنبًا إلى جنب مع مستعمرة لاغوس العام 1914

.

وحتى يومنا هذا ، لا يزال بعض السياسيين يشيرون إليه على أنه "خطأ عام 1914"، وتتغذى الانقسامات على الثقافات والأديان المختلفة ووجهات النظر العالمية للناس مجتمعين في بلد واحد.

 

رغم أن تسمية "الشمال المسلم إلى حد كبير والجنوب المسيحي بشكل أساسي" التي تستخدمها وسائل الإعلام لا تعكس التعقيدات الحقيقية لنيجيريا، إلا أنها تعكس أحد خطوط الصدع الرئيسية فيها.

 

وتشرح هذه الخلفية المد والجزر للقضية المعروضة الآن أمام محكمة لاغوس، حيث بدأ الخلاف لأول مرة منذ عقد من الزمان، احتفالاً بالذكرى الخمسين لتأسيس نيجيريا، وأعيد تصميم ورقة فئة 50 نيرة، وبعد أربع سنوات في الذكرى المئوية لإنشاء البلاد، تم أيضًا تحديث 100 نيرة.

 

ولقد أثار هذا الأمر رد فعل قوي عبر الانقسام المسيحي الإسلامي عندما تم استخدام النص الروماني لكتابة القيمة في الهوسا بدلاً من العجمي.

 

ولخصه مقال نشرته مجلة "نيويوركر" في هذا الموضوع بالقول: "أيد بعض المسيحيين الخطوة كخطوة نحو نزع الإسلام عن نيجيريا، بينما أطلق عليها العديد من المسلمين رهاب الإسلام".

 

ومن الواضح أن أولئك الذين يعارضون استخدام الكتابة العربية على عملة نيجيريا أو شعاراتها يرونها تعبيراً عن الهوية الإسلامية بسبب أصل اللغة العربية كلغة الإسلام والاستخدام الأولي للعجمي كوسيلة لنشر الإسلام في البلاد، القارة الأفريقية.

 

إنهم لا يرون أنهم يسقطون في عقلية بوكو حرام، حيث أن المسلحين الذين يشنون تمردًا منذ 11 عامًا في شمال نيجيريا يعارضون بنفس القدر أي شيء مرتبط بالتعليم والأفكار الغربية.

 

الكتابة العجمية على كل ورقة نيرة هي لصالح عشرات الملايين من المتحدثين بلغة الهوسا، الذين لا يمكنهم القراءة والكتابة إلا بهذا النص، الذي يتم تدريسه في مدارس عبر الشمال.

 

شعار الجيش في الواقع باللغة العربية، ضمّنه مصممه، وهو مسيحي من جنوب نيجيريا ، لتفادي الانتقادات بأن النجمة السداسية التي تجلس أسفل النسر تبدو وكأنها رمز يهودي، نجمة داود.

 

وقد يكون من الجدير بالذكر أيضًا ما أسماه الكاتب وعالم السياسة الكيني الراحل علي مزروعي "التراث الأفريقي الثلاثي" – تأثيره العربي الإسلامي، والتجربة الاستعمارية المسيحية وثقافة السكان الأصليين.

 

ولا يمكن لأي شخص أن يتخلى عن أي من الثلاثة أن يسعى إلى مجتمع شامل، كما قال أحد الأشخاص لصحيفة نيويوركر في اعتراضه على إعادة تصميم النيرة المئوية: "إذا كان لا يزال لديك الإنجليزية ولم يكن الأمر مسيحيًا، فلماذا أسلمة العربية؟".

 

وبحسب تقرير هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أيا كان قرار المحكمة بشأن هذه المسألة، فمن غير المرجح أن تكون الكلمة الأخيرة في هذه القضية العاطفية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى