#المصري اليوم -#اخبار العالم - صدمة.. لا طائرات مجهزة بثلاجات لنقل لقاح كورونا موجز نيوز

صدمة.. لا طائرات مجهزة بثلاجات لنقل لقاح كورونا

اشترك لتصلك أهم الأخبار

الولايات المتحدة أول البلاد التي ستستخدم لقاح كورونا من شركة فايزر للأدوية، لكن ما زال نقل لقاح كورونا خارج البلاد أمرا صعبا جدا.

توجد العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند البدء في توزيع لقاح كورونا، وعلى رأس هذه العوامل درجات الحرارة المنخفضة جدا التي يجب تخزين اللقاح فيها. لذلك ستبقى الكميات المتاحة أو المنقولة من لقاح كورونا محدودة، وفقاً لما ذكرته فرانس برس.

وحتى الآن، لا يوجد طائرة مجهزة لنقل لقاح كورونا، فلا توجد طائرة ركاب ولا حتى طائرة شحن سيكون بإمكانها الحفاظ على لقاح كورونا عند درجة حرارة مئوية تبلغ 80 تحت الصفر (سالب 112 فهرينهايت) المحددة من جانب شركة فايزر الأمريكية للقاحها.

لكن ريتشارد فورسون المدير التنفيذي لشركة كارجولوكس إيرلاينز إنترناشيونال، أكبر شركة شحن جوي في أوروبا، قال إن طائرات الركاب سيكون بإمكانها نقل لقاحات فيروس كورونا عند درجات حرارة منخفضة للغاية بشكل مطلوب، طالما يتم تخزينها في صناديق مصنوعة خصيصا لهذا الغرض. أي انه عول علي الصناديق ان تحتفظ هي بدرجات الحرارة المنخفضة.

نقل لقاح "كورونا" عبر العالم

نقل لقاح كورونا:

وفقا لفرانس برس، فإن لقاح فايزر الذي سيتم توزيعه في الولايات المتحدة، سيأتي من أكبر مصانعها للإنتاج في كالامازو بميشيغان. وشحن اللقاحات سيكون عملية منظمة بدقة بين الحاويات والشاحنات والطائرات.

وسيتم ملء حاويات الشحن الحرارية بثلج جاف و975 قارورة لقاح تحتوي كل واحدة منها على 5 جرعات لإجمالي 4875 جرعة.

وكل يوم ستنقل 6 شاحنات الجرعات إلى شركات نقل جوي مثل فيديكس ويو بي إس ودي إتش إل التي ستتولى توزيعها عبر الولايات المتحدة خلال يوم أو اثنين وفي العالم خلال 3 أيام، كما أعلنت فايزر، وتتوقع المجموعة القيام بنحو 20 رحلة شحن يومياً في العالم.

وحذرت جولي سوان، خبيرة مواجهة الأوبئة بجامعة ولاية كارولاينا الشمالية، من أن اللقاح لن يكون مناسباً ليوزَّع على عيادات الأطباء والصيدليات الصغيرة. أقلُّه سيتعين على الأمريكيين في البداية التوجه إلى المستشفيات أو حتى إلى مراكز توزيع أكبر تقام في مواقف السيارات تماماً كما يتم إجراء فحوص كشف الإصابة بفيروس كورونا، على حد قولها.

ويمكن للقاحات كورونا أن تبقى في عبواتها لأسبوعين، ما يعني أن المستشفيات لن تحتاج إلى برادات خاصة.

نقل لقاح "كورونا" عبر العالم

وأعلنت جانيل روث، من مراكز مراقبة الأوبئة والوقاية، لا نوصي في هذه المرحلة بأن تشتري المستشفيات أو العيادات معدات تبريد عالٍ.

كما تطوّر شركة موديرنا الأمريكية لقاحاً لفيروس كوروناكورونا يمكن حفظه في حرارة 4 درجات تحت الصفر على مقياس فهرنهايت، وهي درجة عادية لجهاز تجميد.

وتتوقع فايزر إنتاج 50 مليون جرعة هذه السنة و1,3 مليار في 2021، وطلبت الولايات المتحدة 100 مليون جرعة بما فيها 20 - 30 مليوناً تُسلّم نهاية ديسمبر. وأوصى الاتحاد الأوروبي على 200 مليون جرعة، واليابان على 120 مليوناً، وبريطانيا على 30 مليوناً، وكندا على 20 مليوناً.

وتأمل شركات موديرنا وأسترازينيكا وجونسون وجونسون وسانوفي وغيرها، أن تكون لقاحاتها فعالة وآمنة لتوزيعها عالمياً.

اما شركات النقل فقد أعلنت شركة النقل دي إتش إل "DHL" أنها تستطيع توزيع 15 مليون صندوق تبريد خلال العامين المقبلين مع 15 ألف رحلة تقريباً في العالم.

أما البلدان الفقيرة التي لا تملك قدرات كبيرة لتخزين كميات من اللقاح التي تحتاج إلى تبريد، ففرصها ضئيلة للاستفادة من الجرعات الأولى، كما قال براشانت ياداف، الخبير في سلاسل التوريد الصحية في مركز التنمية العالمية.

وقال إن كلفة ثلاجات عالية التبريد يمكن أن تصل درجة حرارتها إلى 112 فهرنهايت تحت الصفر، أعلى بخمس مرات من الثلاجات العادية وتُصنع حسب الطلب فقط.

الوضع في مصر

اصابات

110,095

تعافي

100,760

وفيات

6,417

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل يعيد بايدن تشكيل التحالفات في الشرق الأوسط؟
التالى أوباما يُخير الأمريكان بين الأنانية والأمان