رسميًا.. واشنطن توافق على بيع مقاتلات «إف 35» للإمارات

[real_title] أبلغت الإدارة الأمريكية، الكونجرس رسميًا بخطتها إتمام صفقة بيع أسلحة للإمارات من الجيل الأحدث وخصوصا 50 مقاتلة شبحا من طراز إف-35 بقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار دولار.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تغريدة إن "الصفقة ستساعد الإمارات للدفاع ضد التهديدات المتصاعدة من إيران بعد اتفاق إبراهام "التاريخي".

 

واستكمل: "هذا تقدير لعلاقاتنا العميقة وحاجة الإمارات لقدرات دفاعية متطورة للردع والدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات".

وقالت إسرائيل الأسبوع الماضي إنها لن تعارض مبيعات الولايات المتحدة لطائرات إف -35 المقاتلة إلى الإمارات بعد أن أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل.

 

وكان نواب ديمقراطيون قد أعلنوا الشهر الماضي أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تستعد للموافقة على بيع مقاتلات إف-35، معربين عن قلقهم بإزاء "انتشار الأسلحة" في الشرق الأوسط.

يشار إلى أن قضية بيع هذا الطراز من الطائرات المقاتلة لدولة الإمارات كانت نقطة خلاف في اتفاق التطبيع بين البلدين. إذ يخشى المسؤولون الإسرائيليون أن تفقد بلدهم تميزها التكنولوجي العسكري في الشرق الأوسط، وكررت إسرائيل حاجتها للحفاظ على هذه الأفضلية العسكرية.

وإلى ذلك قال نتنياهو إنه تلقى ضمانة بأن "الولايات المتحدة ستحدّث قدرات إسرائيل العسكرية وتحافظ على ميزتها العسكرية النوعية" وبالتالي "لا تعارض" بيع هذه المعدات العسكرية للإمارات.

 

وتتميز طائرة إف-35 بقدرتها الكبيرة على التخفي وتفادي أجهزة الرادار الأكثر تطورا، بالإضافة إلى قدرتها على المناورة، ويصل طول الطائرة الأميركية إلى 15 مترا، غير أن التكنولوجيا العسكرية المستخدمة فيها تبدو أكثر تطورا في كثير من النواحي من سو-57 الروسية وجاي-20 الصينية.

 

 أما ترسانتها العسكرية فهي متنوعة، تشمل مختلف الأسلحة، بما فيها قنابل موجهة بالليزر، وصواريخ جو-جو موجهة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل ينقذ خطاب بايدن «أوباما كير» من مقصلة المحكمة العليا؟
التالى أوباما يُخير الأمريكان بين الأنانية والأمان