#المصري اليوم -#اخبار العالم - موجة «كورونا» الثانية تفرض الإغلاق فى إنجلترا.. وتعزل 70% من سكان البرتغال موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - موجة «كورونا» الثانية تفرض الإغلاق فى إنجلترا.. وتعزل 70% من سكان البرتغال موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - موجة «كورونا» الثانية تفرض الإغلاق فى إنجلترا.. وتعزل 70% من سكان البرتغال موجز نيوز

موجة «كورونا» الثانية تفرض الإغلاق فى إنجلترا.. وتعزل 70% من سكان البرتغال

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تعود إنجلترا إلى فرض حالة الإغلاق الوطنى، للمرة الثانية، بداية من الخميس المقبل حتى 2 ديسمبر المقبل، مع تخطى حاجز الإصابات بها المليون حالة، في إطار الإجراءات التي اتخذها العديد من الدول الأوروبية لمواجهة تفشى الموجة الثانية من وباء كورونا المستجد «كوفيد- 19»، الذي أصاب 46 مليونًا و500 ألف شخص، وأدى إلى وفاة مليون و201 ألف شخص، في 210 دول ومناطق حول العالم، منذ ظهوره في الصين نهاية العام الماضى.

وأعلن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، مساء أمس، الإغلاق الوطنى، للمرة الثانية، في إنجلترا، وقال «جونسون» إنه من الضرورى إغلاق متاجر السلع غير الأساسية وأماكن استقبال الزبائن للضيافة، لمدة 4 أسابيع، بداية من الخميس المقبل، فيما تسمح للمدارس والجامعات بالعمل، حيث ستظل مفتوحة لاستقبال الطلاب، وأضاف «جونسون»: «احتمال توافر لقاح في الربع الأول من 2021 يعطى سببًا للتفاؤل بأن الربيع سيكون أفضل».

فيما حذر كبير أطباء إنجلترا، كريس ويتى، من أن جهاز الخدمة الصحية كان سيواجه مشكلة غير عادية، في ديسمبر المقبل، مع وفاة أعداد كبيرة بالمرض، إذا لم يتم فرض العزل العام الجديد، وقال: «أعتقد أنه إذا لم نتحرك، فإن احتمالات تعرض جهاز الخدمة الصحية لمشكلات غير عادية في ديسمبر المقبل ستكون مرتفعة للغاية».

وأعلنت البرتغالية فرض إجراءات العزل العام مجددًا، اعتبارا من 4 نوفمبر الجارى، في معظم أنحاء البلاد، وأبلغت السلطات المواطنين بضرورة البقاء في منازلهم، باستثناء الخروج للعمل أو الدراسة أو التسوق، وأمرت الشركات بالتحول إلى نظام العمل عن بُعد، وقال رئيس الوزراء البرتغالى، أنطونيو كوستا، إن الإجراءات ستغطى 121 بلدية، بما في ذلك لشبونة وبورتو. وتضم المناطق التي يشملها الإغلاق نحو 70% من سكان البرتغال، البالغ عددهم نحو 10 ملايين نسمة، في حين بلغ إجمالى عدد الإصابات في البلاد 141279، في حين بلغ عدد الوفيات 2507.

ومع عودة تشديد إجراءات العزل العام وحظر التجول والإغلاق بدرجات متفاوتة في العديد من الدول الأوروبية، لا تزال الاحتجاجات الرافضة لتلك الإجراءات مشتعلة في إسبانيا وإيطاليا، وندد رئيس الوزراء الإسبانى، بيدرو سانشيز، بالاحتجاجات بعد سريان حالة الطوارئ لمدة 6 أشهر، وقال: «فقط بالشعور بالمسؤولية والوحدة والتضحية، سنتمكن من هزيمة الوباء، الذي يدمر كل الدول، ولا يمكن التسامح مع العنف والسلوك غير العقلانى، الذي تنتهجه جماعات صغيرة»، وتصدت شرطة مكافحة الشغب لعشرات المحتجين، الذين أضرموا النار في صناديق قمامة في مدريد، وفى ، رشق محتجون الشرطة بالحجارة، وذكرت الشرطة في مدينة لوجرونيو شمال البلاد أن نحو 150 محتجًا رشقوها بالحجارة، وأضرموا النيران في حاويات، ونهبوا بعض المتاجر.

وفى سابقة عالمية، خصصت سلوفاكيا 45 ألفًا من العاملين في مجال الصحة والجيش والشرطة لإجراء فحوصات على جميع مواطنيها، البالغ عددهم 5.4 مليون نسمة، عبر جمع العينات، في حوالى 5 آلاف موقع، ووصف رئيس الوزراء السلوفاكى، إيجور ماتوفيتش، الخطوة بأنها ستنقذ «مئات الأرواح» البشرية، وخصصت فحوصات المستضدات، التي توفر نتائج سريعة، في غضون دقائق، لكنها لا تُعتبر موثوقة مثل فحوصات «بى. سى. آر»، التي تؤخذ خلالها عينات من الأنف، وتُرسل إلى مختبرات للتحليل.

في الوقت نفسه، سجل عدد من حالات العلاج داخل المستشفيات المرتبطة بفيروس كورونا رقمًا قياسيًا، في 14 دولة أوروبية، هذا الأسبوع، مع بدء موجة التفشى الثانية، وأفادت وكالة «فرانس برس» بأن أكثر البلدان تضررًا هي التشيك، حيث بلغ عدد حالات العلاج 62 لكل 100 ألف نسمة، تليها رومانيا بـ57، وبلجيكا بـ51، وبولندا بـ39.

وبدأت إسرائيل التجارب السريرية على البشر للقاحها المقترح، الذي سيكون في حالة نجاحه جاهزًا لتطعيم العامة به، بنهاية الصيف المقبل، وسيشارك 80 متطوعًا في التجربة في البداية، على أن يشمل بعد ذلك 960 شخصًا، في ديسمبر المقبل، وإذا نجحت التجارب فمن المقرر بدء مرحلة ثالثة بمشاركة 30 ألف متطوع، في إبريل ومايو المقبلين.

الوضع في مصر

اصابات

107,555

تعافي

99,452

وفيات

6,266

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - «مجاهدي خلق»: اتهامات طهران للمنظمة بقتل فخري زاده «حقد وأكاذيب» موجز نيوز