«الشيوخ الأمريكي» ينتصر لترامب في معركة المحكمة العليا.. ويعلن تعيين «كوني»

[real_title] أعلن مجلس الشيوخ الأمريكي تنصيب إيمي كوني باريت، قاضية في المحكمة العليا بأغلبية ضئيلة قدرها 52 صوتا مقابل 48 صوتا، وانشق جمهوري واحد فقط عن الأغلبية للانضمام إلى الديمقراطيين المعارضين.

 

وتعد هذه الخطوة بمثابة فوز للرئيس دونالد ترامب ، الذي رشح باريت بعد وقت قصير من وفاة القاضية السابقة روث بادر جينسبيرج ، وهي أيقونة ليبرالية. وتحرك الجمهوريون في مجلس الشيوخ بسرعة لملء المنصب الشاغر قبل الانتخابات الرئاسية المقرر لها الثلاثاء المقبل.

 

وشجب الديمقراطيون العملية بأكملها، مطالبين بتأجيل عملية التعيين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية كما أنهم يخشون أن تُغير باريت المحكمة في اتجاه محافظ بشدة.

ورشح الرئيس ترامب باريت خلفا للقاضية الراحلة روث بادر غينسبورغ ومن شأن تثبيتها في المنصب أن يمنح المحافظين غالبية 6 أصوات مقابل 3 في أعلى هيئة قضائية أمريكية.

 

ويحذر الديمقراطيون من أن "باريت قد تصوت لصالح إلغاء نظام الضمان الصحي (أوباما كير)، الذي ساهم في حصول ملايين الأمريكيين على ضمان صحي، وربما تنسف قرارا تاريخيا يعود للعام 1973 يضمن الحق في الإجهاض".

ومن المقرر أن يقيم ترامب احتفالا ومراسم أداء اليمين في البيت الأبيض في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، على الرغم من المخاوف بشأن جائحة فيروس كورونا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أوباما يُخير الأمريكان بين الأنانية والأمان