كيف يحكم أسياس أفورقي إريتريا؟.. موقع أفريقي يجيب

[real_title] تحت عنوان "إريتريا أسياس أفورقي: المستبد ربما يكون رئيسًا مدى الحياة".. سلط موقع "كونفرزيشن" الأفريقي الضوء على محاولات أكثر زعماء أفريقيا غموضا وبقاءً في السلطة، التمسك بالسلطة إلى مدى الحياة.

 

وقال الموقع هناك عدد قليل من القادة الغامضين مثل رئيس إريتريا أسياس أفورقي، الذي قاد البلاد وهي تقاتل من أجل التحرر من إثيوبيا لمدة 30 عامًا، ثم انقلب على شعبه، وأصبحت البلاد في عهده الدولة الأكثر قمعا في إفريقيا.

 

استقلت إريتريا منذ عام 1993 لكن ليس لها دستور ولا برلمان، لم يتم نشر أي ميزانية، الانتخابات لم تجر قط، وخصوم أسياس يقبعون في السجن، الرئيس هو شخصية مقلقة، قليل الكلام، هيمن على السياسة الإريترية منذ السبعينيات.

 

وُلد أسياس في حي "أبا شيول" بالعاصمة الإريترية أسمرة فبراير 1942، وهو ابن موظف في شركة التبغ الحكومية، والتحق بمدرسة الأمير ماكونين الثانوية، في ذلك الوقت كانت إريتريا جزءًا من إثيوبيا.

 

في عام 1965 غادر لدراسة الهندسة في أديس أبابا، وفي أكتوبر من العام التالي تخلى عن دراسته وانضم إلى جبهة تحرير إريتريا، والتي كانت تقاتل من أجل استقلال إريتريا، وما أن أصبح عضوا في الجبهة حتى بدأ بالتآمر على قادتها.

 

وأعلن أن المسلمين يسيطرون على التنظيم وشارك في سلسلة من الانقسامات التي أدت إلى إنشاء جبهة التحرير الشعبية الإريترية في 1974-1975، وقاد أسياس الحزب بشكل فعال منذ إنشائه.

 

وفي مايو 1991، سار مقاتلوه إلى أسمرة، وأنهوا أخيرًا حرب الاستقلال التي استمرت 30 عامًا، ويواصل أسياس قيادة كل من البلاد وحزبه، الذي غير اسمه إلى الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة في فبراير 1994.

 

وأوضح الموقع الأفريقي، أن إريتريا أمة تعيش بدون حرية، فهو "البلد الذي لم يسبق له إجراء انتخابات"، وهو اليوم من بين أكثر الدول قمعاً في إفريقيا، وانتهاكات النظام لحقوق الإنسان موثقة جيدًا.

 

ونظرًا لأن أسياس يحكم دون الرجوع إلى دستور أو برلمان، ودون وجود سلطة قضائية مستقلة ، لا يمكن للمرء إلا أن يستنتج أن هذه الانتهاكات ترتكب بمعرفته، ويحيط الرئيس نفسه بمجموعة صغيرة من المسؤولين العسكريين والحزبيين الذين ينفذون أوامره.

 

وفي أريتريا، يتم فرض الرقابة من خلال نظام التجنيد الوطني إلى أجل غير مسمى، والذي يتعين على جميع المواطنين الأصحاء القيام به، ومن المفترض أن يستمر هذا 18 شهرًا، ولكن يمكن أن يستمر لمدة 20 عامًا وأكثر، أعلنت الأمم المتحدة أنها شكل من أشكال العبودية.

 

وأوضح الموقع، أن أسياس رجل ذكي وسري ولديه شعور متطور للغاية بعدم الأمان، في تقييم تم تسريبه من رونالد ماكمولن، السفير الأمريكي في أسمرة عام 2008 ، وصف الرئيس بأنه "مصاب بجنون العظمة".

 

ونتيجة لذلك ، ورد أنه قام بتبديل الصفائح مع مرؤوسيه ، على ما يبدو لتجنب التسمم ، والنوم في مواقع مختلفة لإحباط محاولة انقلاب أو اغتيال.

 

وأشار الموقع إلى أن أسياس عندما أسس الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا، أسس أيضًا "حزبًا داخل حزب" سريًا - الحزب الثوري الشعبي الإريتري، واستخدم هذه المنظمة لسحق منافسيه بقسوة.

 

منذ ذلك الحين، كان القضاء على التحديات التي تواجه حكمه أمرًا ثابتًا، وسواء كانوا من مقاتلي التحرير الجرحى الذين اشتكوا من معاملتهم بعد الاستقلال بفترة وجيزة، أو جنودا يطالبون بأجر، فهو لم يتردد في استخدام القوة لإنهاء أي بوادر معارضة.

 

وبلغ هذا ذروته في عام 2001 باعتقال وسجن كبار قادة جبهة التحرير والصحفيين دون محاكمة ، وكان بعضهم في الجبهة لعقود.

 

كانت "جريمتهم" هي التشكيك في طريقة تعامله مع حرب الحدود الكارثية مع إثيوبيا (1998-2000) وفشله في الوفاء بوعده بتنفيذ الديمقراطية، ولم يُر أولئك الذين تم اعتقالهم منذ ذلك الحين.

 

ومع ذلك ، لم ينج أسياس بالقوة الغاشمة وحدها، لا تزال أقسام المجتمع تبجله باعتباره القائد الذي حقق الاستقلال، وهو أيضًا خبير تكتيكي إقليمي ماهر.

 

رغم أنه لا يتسامح مع الحركات الإسلامية في بلاده، إلا أن أسياس لم يتردد في الارتباط بالجماعات الإسلامية في الصومال (بما في ذلك حركة الشباب) عندما كان ذلك مناسبًا لهدفه لتقويض إثيوبيا المجاورة، والتي كانت منخرطة بعمق في الشؤون الصومالية.

 

الرابط الأصلي

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى