موقع أمريكي: السعودية والمغرب وعمان تعلق التطبيع بفوز ترامب

موقع أمريكي: السعودية والمغرب وعمان تعلق التطبيع بفوز ترامب
موقع أمريكي: السعودية والمغرب وعمان تعلق التطبيع بفوز ترامب

[real_title] ذكر موقع أمريكي أن دولا عربية من بينها السعودية والمغرب، تعلق قرارها بالتطبيع مع دولة بفوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وقال موقع "أكسيوز" في تقرير له، الخميس، إن البيت الأبيض يحاول الاستفادة من زخم توقيع الإمارات والبحرين اتفاقيتي سلام مع إسرائيل، لدفع مزيد من الدول العربية إلى اتخاذ نفس الخطوة قبل الانتخابات الأمريكية.

 

وذكر التقرير أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترغب على الأقل في دفع السودان إلى إعلان إنهاء حالة العداء مع إسرائيل وبدء عملية التطبيع.

 

وعن السعودية، أشار التقرير إلى أن الموقف الرسمي للمملكة يركز على ضرورة استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

ورأى أنه من المتوقع في حال فاز ترامب في الانتخابات فسوف يسعى إلى دفع السعودية إلى طريق التطبيع.

 

وفيما يتعلق بالمغرب، قال التقرير إن موقفها من التطبيع المحتمل يتوقف بشكل أكبر على نتائج الانتخابات الأمريكية.

 

ورأى أنه في حال فاز ترامب فسوف يحاول ربط التطبيع بين الرباط وتل أبيب باعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

 

ورأى أن منافسه الديمقراطي جو بايدن لن يوافق على مثل هذه الصفقة على ما يبدو، الأمر الذي يقلل فرص التطبيع بين المغرب وإسرائيل في حال خسارة ترامب.

 

وعن سلطنة عمان، قال الموقع إن السلطان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد، لا يريد الاستعجال في هذه المسألة في ظل الظروف الحالية.

 

ونقل التقرير توقعات مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين بأن عمان ستتخذ قرارا بشأن التطبيع المحتمل بناء على نتائج الانتخابات الأمريكية.

 

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة تسعى إلى دفع قطر أيضا إلى مسار التطبيع مع إسرائيل، لكن الخلاف الخليجي المستمر يزيد المسألة تعقيدا.

 

ووفقا للتقرير فإن مسؤولين أمريكيين، تأكدوا من أن عملية تطبيع إسرائيل مع الإمارات والبحرين جارية على قدم وساق، ويشعرون حاليا بأن الأمور تتطور في الاتجاه الصحيح وتراجعت الحاجة إلى إشرافهم على العملية.

 

ووقعت الإمارات والبحرين في منتصف الشهر الماضي اتفاقيتي سلام مع دولة الاحتلال برعاية الرئيس ترامب الذي يسعى إلى دفع الكثير من الدول العربية لحذو نفس الحذو.

 

النص الأصلي

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - روسيا تسمح للهند بتصنيع 100 مليون جرعة من لقلح «سبوتينك» لعلاج كورونا موجز نيوز
التالى أوباما يُخير الأمريكان بين الأنانية والأمان