رسميًا.. روسيا تعلن وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجيان

[real_title] أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، أن وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان وافقا على وقف اطلاق النار اعتبارا من 12 اكتوبر الجاري.

 

وفي وقت سابق، قالت موسكو إن أرمينيا وأذربيجان وافقتا على المشاركة في مفاوضات في موسكو تهدف إلى إنهاء المعارك في ناغورني قره باغ، بعدما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى عقدها في بلاده.

 

من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن "باكو ويريفان أكدتا مشاركتهما في مشاورات موسكو».

 

وأضافت، أن "التحضيرات جارية على قدم وساق للمحادثات المنتظرة في وقت لاحق الجمعة والتي يشارك فيها وزيرا خارجية البلدين".

 

 

وأمس الجمعة، أعلنت  أذربيجان إن 31 مدنيًا قتلوا وأصيب 164 منذ بدء القتال في أواخر سبتمبر، وفقا لمكتب المدعي العام.

 

وفي وقت سابق، قال رئيس أذربيجان إلهام علييف، في تصريحات صحفية، إن بلاده ستمنح أرمينيا "فرصتها الأخيرة لحل النزاع سلميًا".

 

وقالت السلطات في إقليم ناغورني - قره باغ، الذي تقع داخل حدود أذربيجان، لكنها تتمتع باستقلال فعلي وأغلبية أرمنية، أمس الجمعة، إن 22 من المدنيين قتلوا وأصيب 95، وفقًا لمركز المعلومات الأرمني المُوحد الذي تديره الدولة.

 

 

وفي 27 سبتمبر الماضي، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذرية، مما أوقع قتلى وجرحى وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية للمدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذرية.

 

ويعود الصراع على ناغورني كاراباخ إلى تسعينيات القرن الماضي، عندما انفصل الإقليم ذو الأغلبية الأرمينية عن أذربيجان، متسببا بحرب أوقعت 30 ألف قتيل.

 

وأكدت أذربيجان مرارا أنها لن توافق على وقف إطلاق النار ما لم تسحب أرمينيا قواتها، وهو موقف كرره أمس الثلاثاء وزير خارجيتها جيهون بيراموف بقوله "سنقاتل حتى الرمق الأخير".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على جلد الإنسان؟ موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الجبهة الديمقراطية: التمييز السلبي ضد غزة لا يخدم وحدة الحال الفلسطيني موجز نيوز