فايننشال تايمز: انتقادات أمير سعودي للفلسطينيين تثير تكهنات بقرب التطبيع

فايننشال تايمز: انتقادات أمير سعودي للفلسطينيين تثير تكهنات بقرب التطبيع
فايننشال تايمز: انتقادات أمير سعودي للفلسطينيين تثير تكهنات بقرب التطبيع

[real_title] قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن الهجوم الذي شنه الأمير السعودي بندر بن سلطان بن عبد العزيز، السفير السابق لدى الولايات المتحدة ورئيس المخابرات، على القيادة الفلسطينية، إنه يثير تكهنات بقرب تطبيع سعودي مع إسرائيل.

 

ووصف الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز، الانتقادات الفلسطينية للتطبيع الإماراتي البحريني مع إسرائيل بأنها "تجاوزًا" "مستهجن" و "غير مقبول على الإطلاق".

 

وقال: "هذا المستوى المنخفض من الخطاب ليس ما نتوقعه من المسؤولين الذين يسعون لكسب دعم عالمي لقضيتهم".

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه من غير المرجح أن يدلي الأمير بندر بهذه التصريحات، دون أن يعاقب من قبل الديوان الملكي، وهي تشير إلى تشدد موقف الرياض تجاه القادة الفلسطينيين، ويثير تكهنات حول ما إذا كان بإمكان السعودية في مرحلة ما التفكير في الاعتراف بإسرائيل.

 

ونقلت الصحيفة عن "مايكل ستيفنز"، المتخصص في الشأن العربي، "هذه سياسة تتبعها الحكومة السعودية لتمهيد الطريق للتطبيع مع إسرائيل لأنهم يلومون القيادة الفلسطينية بشكل مباشر ويخلقون مساحة دبلوماسية لهم لبدء عمليتهم الخاصة".

 

وأضاف: "من الواضح أنه قيل له ما سيقوله والشيء المتعلق بالأمير بندر هو أنه شخص انخرط لسنوات في القضية الفلسطينية ويتحدث بجدية، ولكن إذا كان هناك رد فعل سلبي، فيمكن إلقاء اللوم عليه وليس القيادة الحالية ".

وقال مسؤول سعودي إن الرسالة كانت واضحة، المملكة كانت دائما "الداعم الأكبر للشعب الفلسطيني وتأمل أن تستمر على هذا النحو.

 

وفي الأسابيع الأخيرة، وقعت الإمارات والبحرين ، أقرب حليفين للسعودية في الخليج، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتصبحا ثالث ورابع دولتين عربيتين على التوالي توافقان على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

 

وأثارت الاتفاقات غضب القادة الفلسطينيين الذين كانوا يأملون منذ فترة طويلة في أن تؤجل الدول العربية الاعتراف رسميًا بإسرائيل حتى تنسحب من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 وتوافق على إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.

 

وصرح المسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علنًا أنهم يأملون أن توافق السعودية، على إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ويعتبر المسؤولون الإسرائيليون أن المملكة هي الجائزة الرئيسية لأنهم يسعون إلى إقامة علاقات رسمية مع الدول العربية.

 

ورحب المسؤولون السعوديون بحذر بالاتفاقات بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل، لكن معظم المحللين يعتقدون أن قيادة المملكة تجعل من غير المرجح أن تسير بسرعة على خطى دول الخليج الأصغر، ويُعتقد أن ولي العهد محمد بن سلمان أكثر استعدادًا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، لكن والده الملك سلمان لا يزال يعتبر القضية الفلسطينية قضية أساسية.

 

ومع ذلك ، مثل الإمارات العربية المتحدة ، زادت السعودية من تعاونها السري مع إسرائيل في السنوات الأخيرة ، لا سيما في مجال الاستخبارات والأمن، وتشير الانتقادات القوية غير العادية للأمير بندر إلى أن الرياض بدأت تفقد صبرها مع القيادة الفلسطينية.

 

وقال الأمير بندر، "القضية الفلسطينية قضية عادلة ، لكن الدعاة فاشلين والقضية الإسرائيلية غير عادلة، لكن مناصريها أثبتوا نجاحهم".

 

في المقابلات الأولى من ثلاث مقابلات ، بحث الأمير بندر في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي ، ودور الفلسطينيين في فشل جهود السلام السابقة ، والتنافس السام بين الفصائل الفلسطينية الرئيسية ، فتح وحماس.

 

الرابط الأصلي

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى