معلومات.. تفاصيل زيارة أردوغان للكويت وقطر

[real_title] في الوقت الذي تواجه فيه العاصمة التركية أنقرة الكثير من الأزمات في منطقة الشرق، تحديدا تلك التي بين تركيا واليونان في صراع البحر المتوسط، وما أعقبها من أزمات بين أنقرة وفرنسا، وصولا لاحتمالية فرض أوروبا عقوبات اقتصادية على أنقرة، اتجه الرئيس التركي لزيارة مفاجأة إلى الكويت وقطر.

 

الوجود التركي في الخليج يحمل أهمية استراتيجية لأنقرة، لعل أبرزها الجانب الاقتصادي، فأنقرة أحد الدول التي تصدر بعض الأسلحة إلى الكويت وسلطنة عمان، في حين ترتبط بعلاقات اقتصادية وعسكرية جيدة مع الدوحة.

 

وقبل ساعات، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى الكويت لتقديم العزاء في وفاة أميرها الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح، وينتظر أن يتبعها بزيارة قطر لإجراء مباحثات رسمية.

 

 

ونقل التلفزيون الرسمي في دولة الكويت، مقاطع لاجتماع الرئيس التركي مع أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الصباح.

 

وقدم أردوغان أيضا التعازي إلى رئیس مجلس الأمة (البرلمان) مرزوق علي الغانم، ونائب رئیس الحرس الوطني الشیخ مشعل الأحمد الجابر، الذي تمت تزكيته وليا للعهد من شقيقه أمير البلاد، في وقت سابق الأربعاء.

 

وتقدم بالتعزية أيضا لرئيس الوزراء صباح الخالد الحمد الصباح، ومحافظ العاصمة الكويت جابر العبد الله الجابر الصباح، ورئيسي السابقين ناصر المحمد الأحمد الصباح وجابر المبارك الحمد الصباح.

 

وكانت صحيفة "القبس" المحلية الكويتية، قالت الثلاثاء، إن الرئيس التركي سيقوم بزيارة قصيرة إلى البلاد.

 

 

وقالت مصادر حكومية للصحيفة إن أردوغان سيلتقي بالقيادة السياسية لتقديم واجب العزاء بوفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، ثم يغادر بعدها.

 

وأدى الشيخ نواف الأحمد الصباح، الأربعاء الماضي، اليمين الدستورية أميراً جديداً للكويت خلفاً للشيخ صباح الأحمد، الذي توفي في الولايات المتحدة، الثلاثاء (29 سبتمبر)، عن 91 عاماً، حيث كان يخضع للعلاج بعد جراحة أجراها في الكويت في يوليو الماضي.

 

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية "" أن أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني سيستقبل، يوم غد الأربعاء، الرئيس التركي الذي يصل إلى البلاد في زيارة عمل. وفق ما أفادت الصحيفة.

 

وبينت الوكالة في تغريدة لها، أمس الثلاثاء، أن أمير قطر والرئيس التركي سيبحثان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

 

وكان أردوغان وتميم استعرضا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس التركي بأمير قطر في 28 سبتمبر الماضي.

 

وزار أردوغان الدوحة مطلع يوليو الماضي، في أول زيارة عمل بعد الإغلاق الذي سبَّبه فيروس كورونا، وناقش مع أمير قطر القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

ويرافق الرئيس التركي في زيارته إلى الكويت وقطر وزراء الخزانة والمالية براءت ألبيراق، والشباب والرياضة محمد قصاب أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - اليهود الأرثوذوكس يهددون بـ«العصيان المدني» في نيويورك بسبب «قيود كورونا» موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الجبهة الديمقراطية: التمييز السلبي ضد غزة لا يخدم وحدة الحال الفلسطيني موجز نيوز