أمير الكويت يجدد الثقة بالحكومة ويوجه بفض الانعقاد الحالي للبرلمان

أمير الكويت يجدد الثقة بالحكومة ويوجه بفض الانعقاد الحالي للبرلمان
أمير الكويت يجدد الثقة بالحكومة ويوجه بفض الانعقاد الحالي للبرلمان

[real_title] جدَّد الكويت" target="_blank">أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، الثقة بالحكومة الحالية للاستمرار في أداء مهامها والتحضير للانتخابات البرلمانية، فيما وجَّه بفضّ دور الانعقاد الحالي لمجلس الأمة (البرلمان) يوم الخميس المقبل.

 

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إنَّ الشيخ نواف الذي تولّى زمام الأمور الأسبوع الماضي بعد وفاة سلفه الشيخ صباح الأحمد، جدَّد الثقة بالحكومة الحالية بقيادة الشيخ صباح الخالد الصباح للاستمرار في أداء مهامها والتحضير للانتخابات المقبلة.

 

وأوضحت أنَّ تجديد الثقة في يأتي بعدما قدم رئيسها استقالته وحكومته ووضعها تحت تصرف الشيخ نواف الأحمد «حرصًا على تولية المسؤولية الوزارية من يحوز ثقة سمو أمير البلاد».

 

وأثنى أمير البلاد على جهود رئيس وأعضائها في أداء المهام الوزارية المنوطة بهم، مؤكدًا "ثقته العالية بالحكومة الحالية للاستمرار في القيام بمهامها وأداء الواجبات الدستورية واستكمال التحضير والاستعداد للانتخابات التشريعية القادمة".


ويقول خبراء في القانون الدستوري، إنَّ المواد 56 و98 من الدستورالكويتي تنصّ على أن تنال ثقة سمو الأمير الجديد وبالتالي كان لا بدَّ أن تضع استقالتها تحت تصرفه لإغلاق الباب أمام أي ثغرات دستورية.

 

ومن المقرَّر أن تشهد الكويت أواخر نوفمبر المقبل انتخابات برلمانية هي الأولى من نوعها في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، وهي الأولى في عهد الكويت" target="_blank">أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي أدى اليمين الدستورية في 30 سبتمبر الماضي.

 

في سياق آخر، أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، أنه سيعقد جلسة خاصة الخميس المقبل لمبايعة ولي عهد البلاد حال وصول تزكية بالاسم من أمير البلاد الجديد نواف الأحمد الجابر.

 

ونقلت "كونا" عن الغانم، قوله: "استلمت مرسومًا بفض دور الانعقاد العادي لمجلس الأمة، اعتبارا من الخميس 8 أكتوبرالجاري".

 

وأضاف الغانم: "فيما يتعلق بالأمر الأميري بتزكية ولي العهد؛ فذلك بيد سمو أمير البلاد، ووفق الدستور فلدى سموه عام لاختيار ولي العهد".

 

وتابع: "حال قرر سموه إرسال الأمر الأميري يوم الغد (الأربعاء) سأوجه الدعوة إلى عقد جلسة خاصة الخميس لمبايعة ولي العهد".

 

وأوضح الغانم: "في حال عدم وصول الأمر الأميري بتزكية ولي العهد الأربعاء؛ فسيتم توجيه الدعوة (لاجتماع غير عادي) بعد فض دور الانعقاد وفقا للإجراءات المتبعة من اجتماعات غير عادية في حال فض دور الانعقاد الجاري".

 

وحتى الآن لم يسم الكويت" target="_blank">أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد ولي عهده، ويرجح مراقبون أن يكون الأخ غير الشقيق لنواف، الأمير مشعل الأحمد الصباح، الذي يشغل منصب نائب رئيس الحرس الوطني الكويتي.


يشار إلى أن الدستور الكويتي ينص على أن يكون تعيين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري ومبايعة من مجلس الأمة في جلسة خاصة، وتتم المبايعة بموافقة أغلبية أعضاء المجلس.

 

 

والأربعاء الماضي، أدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليمين الدستورية أميرا للكويت، غداة إعلان الديوان الأميري وفاة الشيخ صباح الأحمد، بالولايات المتحدة حيث كان يعالج، عن عمر ناهز 91 عاما.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كم يسافر فيروس كورونا في الهواء؟.. دراسة أمريكية تجيب
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الجبهة الديمقراطية: التمييز السلبي ضد غزة لا يخدم وحدة الحال الفلسطيني موجز نيوز