فيديو.. برج خليفة بدبي يحتضن خيمة «العرش» اليهودي

[real_title] احتفت وسائل إعلام إسرائيلية بإقامة أول خيمة جماعية لعيد "العرش" (سوكوت) اليهودي في الإمارات، وذلك بعد نحو أسبوعين من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين تل أبيب وأبوظبي.

 

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية إن الخيمة تم نصبها في إمارة دبي بمدخل برج خليفة الذي يعد أعلى بناء تم تشييده في العالم بارتفاع 828 مترا.

 

ونقلت عن حاخام الجالية اليهودية في الإمارات الحاخام ليفي دوخمان قوله :"تعيش الجالية اليهودية هنا في سلام وطمأنينة".

 

وتابع "في السوكا (الخيمة التقليدية لليهود)، كما في المعبد هنا، نصلي من أجل نجاح السلطات وسلامة محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة".

 

وأضاف الحاخام :"كل يهودي يعيش هنا بشكل دائم أو أتى إلى هنا لغرض أو آخر مدعو إلى خيمتنا، التي هي مفتوحة بالطبع أيضا لسكان الإمارات الرائعين الذين يرحبون بنا بأذرع مفتوحة. ولا شك أن هذه السوكا ستكون نموذجا للسلام المبارك".

 

 

وبالتزامن مع ذلك، وصل إلى دبي من الولايات المتحدة الأمريكية نحو 150 مجموعة من أربع أنواع من النباتات يلوح بها اليهود في عيد "العرش" وتم توزيعها بين اليهود المتواجدين بالإمارات.

 

وعيد "العرش"، يبدأ مع غروب شمس اليوم الجمعة ويستمر لأسبوع، ويؤرخ لذكرى خيمة السعف (سوكا) التي آوت اليهود في العراء أثناء خروجهم من مصر بحسب المعتقد التوراتي، وفي نهاية العيد، يحتفلون باستلام التوراة وتسمى فرحة التوراة "سمحات تورا".

 

وفي سياق متصل، نشر "روعي كايس" محرر الشؤون العربية بهيئة البث الإسرائيلية (كان)، اليوم الجمعة، على حسابه بتويتر صورة لرئيسة بلدية مدينة نتانيا الإسرائيلية مريام فاينبرج، التي وصلت إلى مدينة دبي للمشاركة في الخيمة اليهودية هناك.

 

 

ووقعت الإمارات والبحرين في 15 سبتمبر المنصرم على اتفاقي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قوبلا برفض وتنديد فلسطيني واعتبرتهما القيادة الفلسطينية "خيانة".

 

ومنذ ذلك الوقت فتحت الإمارات وإسرائيل أبواب التطبيع على مصراعيه عبر زيارات متبادلة قامت بها وفود من الجانبين، شملت وفود أمنية واقتصادية وسياحية وغيرها.

 

الخبر من المصدر..

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - أرمينيا: قواتنا أسقطت طائرات تابعة لجيش أذربيجان موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الجبهة الديمقراطية: التمييز السلبي ضد غزة لا يخدم وحدة الحال الفلسطيني موجز نيوز