فيديو| في يومها الخامس .. هذه هي حصيلة مواجهات ناغورني قره باغ

فيديو| في يومها الخامس .. هذه هي حصيلة مواجهات ناغورني قره باغ
فيديو| في يومها الخامس .. هذه هي حصيلة مواجهات ناغورني قره باغ

[real_title] مع دخول المواجهات الدامية في جيب ناغورني قره باغ الانفصالي في أذربيجان والمدعوم من أرمينيا يومها الخامس، يتواصل سقوط الضحايا وإلحاق الأضرار في الجانبين.  

 

فقد أعلن مكتب المدعي العام في أذربيجان أن القصف الأرميني أودى بحياة مدني في بلدة تارتار صباح الخميس وألحق أضرارا بالغة بمحطة القطارات هناك.

 

ومن جهتها أفادت الدائرة الصحفية التابعة للقوات الانفصالية أنها أسقطت، اليوم الخميس، مروحية قتالية أذربيجانية.

 

وجاء في منشور لها على صفحتها في "فيسبوك": "في الأول من أكتوبر، أسقطت وحدات من جيش الدفاع (قره باغ) في الجزء الجنوبي من خط التماس بالقرب من ارتفاع فارازاتومب (ليلي تيبي) مروحية قتالية معادية سقطت في الأراضي الإيرانية".

وكانت أنباء وردت عن مقتل العشرات وإصابة المئات منذ يوم الأحد في القتال الذي اندلع بسبب جيب ناغورني قره باغ الذي يديره الأرمن واتسع نطاقه منذ ذلك الحين خارج الجيب، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وأكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية في هذه الأثناء أن قواتها "قتلت 2300" من انفصاليي قره باغ منذ تفجر المواجهات الأحد.

 

وقالت الوزارة إن قواتها "دمرت 130 دبابة و200 وحدة مدفعية.

 

في المقابل قالت وزارة الدفاع الأرمينية إنها دمرت خصوصا 137 دبابة و7 مروحيات، مشيرة إلى مقتل "790 عسكريا أذربيجانيا".

 

ولم يكن ممكنا التحقق من تلك الأرقام جميعها من مصدر مستقل.

 

 

وفي الوقت الذي يحتدم فيه الصراع، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مكالمة هاتفية الأربعاء إلى وقف "تامّ" للقتال في ناغورني قره باغ، مؤكّدين استعدادهما لتكثيف الجهود الدبلوماسية للمساهمة في حل النزاع، كما أعلن الكرملين.

 

وتأتي الدعوات الدولية في وقت بدت كل من باكو ويريفان عازمتين الخميس على مواصلة القتال بعد خمسة أيام من المواجهات الدامية في جيب ناغورني قره باغ الانفصالي في أذربيجان والمدعوم من أرمينيا على الرغم من الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار.

 

وقالت الرئاسة الروسية في بيان إنّ "فلاديمير بوتين وإيمانويل ماكرون دعَيا طرفي النزاع إلى وقف تامّ لإطلاق النار، وحالما يصبح ذلك ممكنا، تخفيف التوتّرات وإظهار أكبر قدر من ضبط النفس".

 

وأضافت أنّ الرئيسين ناقشا "معايير ملموسة لتعاون مستقبلي، لا سيّما في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

 

وتضمّ مجموعة مينسك حول ملف قره باغ كلا من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة.

 

وعبّر الرئيسان عن "استعدادهما" لاعتماد بيان يُنشر باسم الرئاسة المشتركة لمجموعة مينسك ويدعو إلى الوقف "الفوري" للأعمال العدائية وبدء مفاوضات، وفق الكرملين.

 

 واقترح وزير الخارجية الروسي استقبال محادثات تتناول مسألة المنطقة الانفصالية.

 

وخلال مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع كل من نظيريه الأرميني والأذربيجاني، أكد سيرغي لافروف "استعداد موسكو لتنظيم الاتصالات الضرورية، ومن بينها عقد لقاء بين وزراء خارجية أذربيجان وأرمينيا وروسيا"، مكررا الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

 

وتبدو هذه الدعوة ملحة أكثر من أي وقت مضى مع إعلان موسكو أن "مقاتلين من جماعات مسلحة غير شرعية، خاصة من سوريا وليبيا، يتم نشرهم في منطقة النزاع بناغورني قره باغ للمشاركة في المعارك" فيما قد يؤدي إلى "تصعيد التوتر في النزاع" وكامل المنطقة.

 

وسبق أن اتهمت أرمينيا جماعات سورية متحالفة مع تركيا بتجنيد مسلحين للقتال في قره باغ، وهو ما تنفيه أذربيجان، متهمةً من جهتها يريفان باستخدام مقاتلين سابقين في النزاع السوري.

 

ومن شأن تدويل النزاع في قره باغ حيث تمارس قوى إقليمية مثل تركيا وروسيا وإيران نفوذا، أن يزعزع استقرار المنطقة.

 

وإبان الحكم السوفيتي، كانت منطقة قره باغ مأهولة بمواطنين ذوي أصول أرمينية، كإقليم حكم ذاتي داخل أذربيجان، لكن مع تفكك الاتحاد السوفيتي في أوائل تسعينيات القرن الماضي، سعى سكان هذا الإقليم إلى الاتحاد مع أرمينيا، وهو ما أدى إلى اندلاع صراع في تسعينيات القرن الماضي أدى إلى مقتل 30 ألف شخص.

 

وانتهى صراع التسعينات بتوقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار، جاعلا الإقليم بؤرة نزاع بين الجانبين تتجدد من حين لآخر وتخلف قتلى وجرحى بين الطرفين ولا سيما في عام 2016 عندما أدت بعض الاشتباكات لمقتل ما يزيد عن 100 شخص.

 

ومنذ الأحد الماضي، أعلنت الدولتان الأحكام العرفية والتعبئة العامة بعد تصاعد وتيرة القتال بين الطرفين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - اعتقال رئيس قيزغستان السابق أتامباييف موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الجبهة الديمقراطية: التمييز السلبي ضد غزة لا يخدم وحدة الحال الفلسطيني موجز نيوز