في الإمارات.. وزير الصحة يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

في الإمارات.. وزير الصحة يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا
في الإمارات.. وزير الصحة يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

[real_title] تلقى وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، عبدالرحمن العويس، الجرعة الأولى من لقاح كوفيد 19، "ضمن خطة الوزارة لتقديم اللقاح لفئات محددة من خط الدفاع الأول".

 

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" عن الوزير، قوله: "إننا نسعى من خلال تقديم هذا اللقاح لتوفير كافة وسائل الأمان لأبطال خط الدفاع الأول وحمايتهم من أي أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم"، مؤكدا أن اللقاح "يتوافق بشكل كامل وتام مع اللوائح والقوانين التي تسمح بمراجعة أسرع لإجراءات الترخيص، وذلك عقب ظهور نتائج إيجابية للتجارب السريرية التي أجراها القطاع الصحي في الدولة".

 

وأوضح الوزير أن اللقاح "آمن وفعال" وسيساهم في "تقليل الخسائر التي تسببت به جائحة كوفيد-19 والحفاظ على الأرواح".

 

وأضافت الوكالة أن "ذلك يأتي تماشيا مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي والتي تتضمن تقديم لقاح كوفيد 19 لفئات محددة من خط الدفاع الأول".

 

وأجازت دولة الإمارات، الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 لإتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملا مع مصابي الفيروس، بهدف توفير وسائل الأمان والسلامة كافة وحمايتهم من أية أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

 

وقال وزير الصحة عبدالرحمن العويس، خلال الإحاطة الإعلامية اليومية لكورونا: "الإمارات ممثلة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع تجيز الاستخدام الطارئ للقاح (كوفيد- 19)، والذي سيكون متاح للفئات الأكثر تعاملا مع كورونا من أبطال خط الدفاع الأول".

 

وأضاف: "الاستخدام الطارئ للقاح يتوافق بشكل تام وكامل مع اللوائح والقوانين، وهدفنا توفير كافة وسائل الأمان لخط الدفاع الأول لحمايتهم من أية أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم".

 

وتابع: "نتائج الدراسات خلال المراحل النهائية من المرحلة الثالثة أظهرت أن اللقاح فعال ونتج عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وقد تمت مراجعة الدراسات المتعلقة بسلامة التطعيم وأظهرت أنه سليم وآمن للاستخدام".

 

من جهتها، أكدت استشارية الأمراض المعدية ورئيس اللجنة الوطنية السريرية لفيروس كورونا، نوال الكعبي، بأن "التجارب السريرية شارك فيها 31 ألف متطوع يمثلون 125 جنسية، وهو العدد الذي اكتمل خلال أقل من 6 أسابيع".

 

وقالت: "النتائج الأولية مشجعة من ناحية وجود المضادات في الجسم والدراسة مازالت مستمرة، كما أن الأعراض الجانبية التي رصدت بسيطة ومتوقعة مثل أي لقاح آخر".

 

وأضافت: "لم تسجل أية أعراض جانبية خطيرة تحتاج تدخل علاجي فوري".

 

وتابعت: "تمت تجربة اللقاح على ألف شخص ممن يعانون من الامراض المزمنة ولم تحدث أي مضاعفات لهم".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى