أخبار عاجلة

#المصري اليوم -#اخبار العالم - بعد مصر والأردن.. البيت الأبيض يشهد توقيع اتفاقية السلام الثالثة مع إسرائيل (تقرير) موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - بعد مصر والأردن.. البيت الأبيض يشهد توقيع اتفاقية السلام الثالثة مع إسرائيل (تقرير) موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - بعد مصر والأردن.. البيت الأبيض يشهد توقيع اتفاقية السلام الثالثة مع إسرائيل (تقرير) موجز نيوز

بعد مصر والأردن.. البيت الأبيض يشهد توقيع اتفاقية السلام الثالثة مع إسرائيل (تقرير)

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يلتفت أنظار العالم اليوم للبيت الأبيض، ليس لأنه أشهر القصور الرئاسية حول العالم، بل لأنه الشاهد على أشهر اتفاقيات السلام حول العالم، ومركز الحكم ومقر إقامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عبر التاريخ.

فمع مساء اليوم، يشهد البيت الأبيض، إبرام إسرائيل والإمارات ما يوصف بمعاهدة السلام، كان قد أعلن عن تفاصيلها في وقت سابق، فيما توقع إسرائيل والبحرين على إعلان سلام أقل رسمية عما ستوقعه الإمارات.

وقال مسؤول رفيع في البيت الأبيض إن الوثيقة الإسرائيلية الإماراتية ستكون أطول بكثير من الاتفاق الإسرائيلي البحريني، لأن الاتفاق مع المنامة لم يعلن إلا يوم الجمعة، بينما تم الإعلان عن الصفقة مع أبوظبي في 13 أغسطس.

سبق معاهدة السلام التي ستوقع اليوم، وكان شاهداً عليها البيت الأبيض، توقيع اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، والتي كانت في عهدِ الرئيس الأمريكي جيمي كارتر وقد وقعها الرئيس المصري أنور السادات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن، والتي تَبعتْ اتفاقيةَ كامب ديفيد التي نتجت عن مفاوضات استمرت اثني عشر يوما في المنتجع الرئاسي.

وبعد الاتفاق المصري الإسرائيلي بـ15 عاما، كان البيت الأبيض على موعد جديدٍ مع اتفاقية أسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، التي وقعها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ووزير الخارجية الإسرائيلي شيمون بيريز، وأشرفَ على توقيعِها الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.

وبعدها، شهد البيت الأبيض، معاهدة السلام الأردنية- الإسرائيلية في عام 1994 التي وقّعت في النقطةِ الحدوديةِ في وادي عربة بحضورِ الرئيس كلينتون تبعَها التوقيعُ بين الملك حسين ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين في البيتِ الأبيض على إنهاءِ حالةِ العداءِ في البلدين.

حفل اليوم

وأوضح المسؤول الأمريكي، وفقاً لـ«روسيا اليوم»، أن مراسم، اليوم، ستقام في الحديقة الجنوبية بالبيت الأبيض، واصفا المكان بـ«المساحة الشاسعة»، قال إن مئات الضيوف المدعوين لحضور حفل التوقيع سيتم تشجيعهم على ارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي، لكن تغطية الوجه لن يكون إلزاميا.

ومن المتوقع أن يحضر حوالي 700 شخص هذا الحدث، وفقا للقناة 12 الإسرائيلية. وتنص إرشادات واشنطن لوقف انتشار فيروس كورونا على أن «التجمعات الجماهيرية لأكثر من 50 شخصا محظورة».

ووفقاُ للمعلومات المتداولة عن تأسيس البيت الأبيض، كان يتم تطوير العاصمة واشنطن وعقدت مسابقة لاختيار مهندس لتصميم البيت الأبيض، ولقد فاز بها المهندس جيمس هوبان. وتم بدء العمل فيه في عام 1792 حيث أُحضرت الأحجار من اسكتلندا، وأشرف على بنائه الرئيس جورج واشنطن لكنه لم يعش فيه، أول من عاش فيه الرئيس الثاني جون آدامز عام 1796.

يقع البيت الأبيض في قطعة أرض مساحتها 7.3 هكتار، ويتكون اساساً من الحدائق ومجمع البيت الأبيض الذي يتكون بدوره من المقر الرئيسي والجناح الشرقي والجناح الغربي.

الوضع في مصر

اصابات

101,177

تعافي

84,969

وفيات

5,661

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بلومبرج: السراج يعتزم الاستقالة من رئاسة الوفاق الليبية
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الملك سلمان يحيل قائد القوات المشتركة وضباط وموظفين بوزارة الدفاع للتحقيق (تفاصيل) موجز نيوز