أمريكا في ذكرى هجمات 11 سبتمبر.. صامدة مهما كانت التهديدات

أمريكا في ذكرى هجمات 11 سبتمبر.. صامدة مهما كانت التهديدات
أمريكا في ذكرى هجمات 11 سبتمبر.. صامدة مهما كانت التهديدات

[real_title] وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ذكرى هجمات 11 سبتمبر رسالة للعالم مفادها، أن الولايات المتحدة ستصمد مهما كانت التهديدات.

 

جاء ذلك خلال كلمة لترامب، الجمعة، في منطقة شانكفيل بولاية بنسيلفانيا، في مكان تحطم طائرة الرحلة رقم 93، وهي كانت من طائرات الركاب الأربع التي اختطفت في 11 سبتمبر 2001.

 

وقال ترامب: "مهما كان التهديد وبغض النظر عن كل شيء، ستقوم أمريكا دائما وستقف بلا مهابة وستعيد الضربة".

 

وأعرب الرئيس الأمريكي عن تضامنه مع أهالي ضحايا الرحلة 93، قائلا إن وطنهم  يشاطرهم حزنهم وألمهم، وتابع: "ليس بإمكاننا تخفيف ألمكم، لكننا نستطيع مساعدتكم في تحمل هذا العبء".

 

وشدد ترامب على أن ركاب الرحلة 93 الذين حاولوا استعادة السيطرة على طائرتهم المخطوفة أنقذوا البلاد من محاولة "القضاء على الديمقراطية"، مضيفا: "كلنا نحمل دينا كبيرا على عاتقنا بفضل أولئك المسافرين وطاقم تلك الرحلة.. وسنتذكر دائما ما فعلوه لنا".

 

وأشاد ترامب بالوحدة التي أظهرها الأمريكيون عقب هجمات 11 سبتمبر، قائلا إنها كانت مستندة إلى أساس حب المواطن الأمريكي لعائلته واهتمامه بجاره وولائه بمواطنيه وفخره بعلم وطنه وامتنانه لشرطته وأوائل المستجيبين وإيمانه بالرب ورفضه لمحاولات قوى العنف والإرهاب والقمع والشر لثني إرادته.

 

وكانت عمليات اختطاف الطائرات التي نفذها تنظيم القاعدة، هي هو الهجوم الأسوأ الوحيد على الأراضي الأمريكية في تاريخ البلاد.

 

وتم تنكيس الأعلام، بما في ذلك في البيت الأبيض، وقرعت الأجراس في مدينة نيويورك لإحياء ذكرى الضحايا.

وتم تقليص العديد من فعاليات التأبين العادية، بما في ذلك القراءة الجماعية لأسماء المتوفين.

 

وبعد الهجمات، غزت الولايات المتحدة أفغانستان ثم العراق. وما زالت القوات الأمريكية تتواجد في البلدين.

 

من جانبه ، 

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، اليوم الجمعة، بمناسبة ذكرى هجمات 11 سبتمبر: "سنواصل الدفاع عن أمننا وعن أسلوب حياتنا".

 

وأضاف وزير الدفاع أن "الكثير ضحوا بحياتهم لحماية بلادنا منذ هجمات سبتمبر"، بحسب ما نقلته "العربية".

 

وأكد أن "جهود أبطالنا حالت دون ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات سبتمبر".

 

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، بالتزامن مع مراسم إحياء الذكرى الـ 19 لهجمات 11 سبتمبر 2001، إن واشنطن حققت خطوات كبرى في سبيل هزيمة تنظيم القاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى المماثلة "التي تسعى لإلحاق الضرر بنا".

 

وعبّر وزير الخارجية الأمريكي، في بيان، حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم، عن احترامه وتقديره لضحايا هذه الهجمات الإرهابية والذين يبلغ عددهم نحو 3 آلاف شخص.

 

وأضاف بومبيو أن "جهودنا في سبيل حماية أرضنا مستمرة اليوم، ويفخر رجال ونساء وزارة الخارجية الأمريكية بالوقوف جنباً إلى جنبٍ مع شركاء من جميع أنحاء العالم في هذا المسعى".

 

وأكد بومبيو أن الولايات المتحدة لن تتردد في ملاحقة الإرهابيين بالتزامع مع تحقيق السلام، والأمن، والعدالة.

 

ولا شك أن أحداث 11 سبتمبر الإرهابية، التي تمر ذكراها الـ 19 اليوم الجمعة، واحدة من أهم الأحداث التي أسفرت عن تحول هائل فيما بعدها.

 

ولم يقتصر هذا التحول على الولايات المتحدة فقط، بحكم مكانتها العالمية ودورها كقوى عظمى، فانعكست تداعيات تلك الهجمات الإرهابية على أرجاء العالم المختلفة.

 

ويقول تقرير لموقع التاريخ الأمريكي، إن أحداث سبتمبر 2001 كانت منعطفا، فقد كانت هناك حياة قبلها، وحياة أخرى بعدها، فقد قتل خلالها ما يقرب من 3 آلاف أمريكي، عندما ضربت طائرتان مختطفتان برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، وضربت ثالثة البنتاجون، وأسقطت طائرة رابعة في حادث تحطم بحقل بنسلفانيا بعد حارب ركابها الإرهابيين.

 

ويقول بريان كايكل جينيكس، مستشار رئيس مؤسسة راند، إن هذا الهجوم كان غير مسبوق في سجلات الإرهاب من حيث مداه، فقد كان الهجوم الأكبر من قبل كيان أجنبي على الأرض الأمريكية.

 

وقال الموقع، عندما ألقى الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش خطابا أمام الكونجرس في 20 سبتمبر 2001، طرح نوعا جديدا من الرد العسكري الذى لم يكن ضربة جوية مستهدفة لمنشأة تدريب أو مخزن سلاح وإنما حرب عالمية على الإرهاب واسعة المدى.

 

وقال بوش حينئذ "حربنا على الإرهاب ستبدأ على القاعدة، لكنها لا تنتهى هناك، ولم تنتهى حتى يتم العثور على كل الجماعات الإرهابية على النطاق العالمي ووقفها وهزيمتها".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى