على غرار سبوتنيك.. روسيا تصفع أمريكا بإنتاج أول لقاح لكورونا

على غرار سبوتنيك.. روسيا تصفع أمريكا بإنتاج أول لقاح لكورونا
على غرار سبوتنيك.. روسيا تصفع أمريكا بإنتاج أول لقاح لكورونا

[real_title] قال كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي يشارك في تمويل أبحاث اللقاح في البلاد، إن تسرع روسيا في تطوير لقاح كورونا له اعتبارات سياسية، فهو سيذكر الروس بلحظة سبوتنيك في عام 1957، حيث أطلق حينذاك الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي، والآن روسيا ستطلق أول لقاح لمرض كوفيد-19.

 

وحول هذا الموضوع، تساءلت صحيفة تاجشبيجل الألمانية في تقرير لها: هل تخدع روسيا أمريكا للمرة الثانية وتطلق أول لقاح كورونا؟

 

وبحسب بيانات روسية، يجب الموافقة على اللقاح في 10 أغسطس، وسيبدأ إطلاقه في أكتوبر، وسيتم حقن الأطباء والمعلمين أولاً، ثم تدريجيا بقية السكان.

 

وأوضحت الصحيفة أن روسيا تبدو الدولة الأكثر قدرة على إنتاج سريع للقاح فعّال، وفي الواقع، هناك لقاحان روسيان قيد التطوير، الأوّل، اسمه  Gam-Covid-Vac Lyo، من إنتاج مركز غاماليا للأبحاث، ولا يزال في المرحلة الثانية، وسيدخل المرحلة الثالثة في الثالث في أغسطس الراهن.

 

وبحسب الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي يموّل إنتاج اللقاح، كيريل ديميترييف، فإن لقاح "غاماليا" يُجرّب بحسب الأطر الإكلينيكية الرسمية، وأيضاً خارجها، إذ أعطي اللقاح لعدد كبير من الأشخاص خارج منظومة التجارب السريرية مثل متطوعين من الجيش ومدير مركز الأبحاث نفسه.

 

وعلى عكس الإجراءات المعتادة، تبدأ المرحلة الثالثة من اختبار اللقاح بالتوازي مع حملة التلقيح للأطباء والمعلمين في روسيا.

 

وعلى الرغم من هذا النهج الروسي الخطير، فقد أعربت أكثر من 20 دولة ، بما في ذلك الهند والبرازيل والمملكة العربية السعودية ، بالفعل عن اهتمامها باللقاح.

 

وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أن اللقاح الروسي يستخدم جين بروتين فيروس كورونا لتحقيق مناعة في الأشخاص الذين يتم تطعيمهم، كما يستخدم هذا الجين في العديد من اللقاحات الأخرى التي يزيد عددها عن 150 لقاحًا والتي ما زالت قيد التطوير في جميع أنحاء العالم.

 

وينص بروتوكول المرحلة 1 و المرحلة 2 من تطوير اللقاح على خضوع حوالي 38 شخصًا للاختبار بتطعيم أولي ضد الفيروس، ثم تلقيهم تطعيمًا ثانيًا بعد ثلاثة أسابيع.

 

ومن المتوقع أن تكتمل الدراسة في 15 أغسطس القادم، وفقًا للصحيفة الألمانية.

 

وفي هذا الشأن، قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، أمس، إن روسيا تأمل بدء الإنتاج الصناعي للقاحين: لقاح "غاماليا" والثاني يتم تطويره في مركز "فيكتور" للأبحاث في سيبيريا، وهو أيضاً يجرّب سريرياً.

 

رابط النص الأصلي

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - مفتي الجمهورية يهنئ خادم الحرمين الشريفين بنجاح العملية الجراحية وموسم الحج موجز نيوز
التالى التوتر يحتدم بين تركيا والإمارات.. إلى أين يصل التصعيد؟