فلسطين| كورونا خرج عن السيطرة.. الجائحة تلتهم الخليل

[real_title] تعاني مدينة الخليل الفلسطينية من وضع صحي حرج، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد بشكل كبير داخل المدينة، وخروجه عن السيطرة عقب تسجيل حالات إصابة متزايدة.

 

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة،  إن "الحالة الوبائية لكورونا في مدينة الخليل خرجت عن السيطرة؛ لأنها منتشرة في أكثر من حلقة للمخالطين".

 

وأوضحت الوزيرة في مقابلة مع "تلفزيون فلسطين"، أنه تم تسجيل 173 إصابة بفيروس كورونا في الخليل.

 

وقالت إن "الوزارة تسحب 10 آلاف عينة يومياً لمشتبه بإصابتهم بكورونا، ولكن قدرتها على الفحص هي 5 آلاف عينة خلال 24 ساعة ولذلك تتأخر بعض النتائج في الظهور".

 

وتابعت أن "50 من الطواقم الطبية الفلسطينية أصيبوا بالفيروس".

 

 

وأعلنت الفلسطينية، اليوم الأحد، وفاة مواطنين اثنين أحدهما سبعيني والثاني أربعيني في محافظة الخليل إثر إصابتهما بفيروس، ما يرفع حصيلة الوفيات بالفيروس في فلسطين إلى 19 حالة.

 

في الغضون، غرد نشطاء من مدينة الخليل عبر مواقع التواصل الاجتماعي على هاشتاج #انقذوا_الخليل، لمطالبة بتزويد المدينة بطواقم صحية، ومشفى مؤهل لاستقبال الإصابات بفيروس كورونا.

 

وأكد النشطاء خلال تغريداتهم، تهالك المنظومة الصحية في المحافظة، وضعف قدرتها على تحمل وتيرة الزيادة في عدد الإصابات، مشددين على ضرورة دعم لقطاع الصحة في الخليل وتأهيله للظرف الصحي القائم.

 

 

ووفق وسائل إعلام فلسطينية، عبرت الناشطة خلود فطافطة عن استيائها من الطاقم الطبي، حول حادثة توليد الزوج لزوجته المصابة بفيروس كورونا، وتأخر استقبالها في المشفى. وقالت: "إلي كم يوم ساكتة بعلقش عالوضع لأنه الوضع مش متحمل بس اقسم بالله الواحد زهق أخبار وتجاوزات وفساد وإهمال.. منظومة متهالكة لا تعليم فالحين ولا صحة فالحين ولا بأي إشي".

 

وأضافت متسائلة: "ممكن أفهم كيف سيدة بتولد بباب المستشفى في خيمة والأطباء بيوقفوا يتفرجوا عليها لمجرد أنها مصابة في فيروس كورونا!! فش ضمير ولا احترام للقسم إللي أقسمتوه تحافظوا ع حياة الناس!! لا فيكم ولا بقسمكم روحوا ع بيوتكم لأنه هاي مسخرة مش صحة ولا طب ولا ملائكة رحمة وبطيخ اصفر والكورونا قليلة علينا بعد كل هالتخبيص والوضع المزري".

 

 

وانتقد المواطن أنس أكرم الجباري في تغريدته، تصريحات حول الجهوزية في التعامل مع المرضى المصابين بفيروس كورنا قائلاً: "تصريحات بأن مستشفى الخليل الحكومي جاهز للتعامل مع المرضى، وما حدث من ولادة امرأة على يد زوجها أمام المستشفى يدل على عدم مصداقية وجعلها مصدر غير موثوق في أي معلومات أخرى تصرح بها".

 

وفي تغريدة له قال الشاب محمد ريان: "نكسوا الصفحات بالسواد، حتى تستجيب بتزويد الخليل بطواقم صحية ومستشفى مؤهل".. #انقذو_الخليل".

 

بدوره، أعلن رئيس محمد اشتية، عن إرسال وفد وزاري لمتابعة الوضع الصحي في الخليل، وتقديم تقرير شامل للحكومة حول الحالة هناك، بعد مطالبات من نشطاء لتوفير دعم للقطاع الصحي في المحافظة.

 

 

وأكد اشتية أن تولي اهتماماً كبيراً بالمحافظة، لافتاً إلى أن التزايد الحاصل فيها مقلق ويتطلب تعاوناً وتكاملاً في الجهود.

 

وتقع محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية وتبلغ مساحتها 997 كم² وتحدها من الشمال محافظة بيت لحم بينما يحدها الخط الأخضر والبحر الميت من الجهات الأخرى..

 

وهي أكبر محافظات الضفة من ناحية المساحة والسكان حيث تبلغ مساحتها 16 % من أراضي الضفة الغربية وتعدادها 729,193 نسمة سنة 2016. وفيها قبر أبو الأنبياء إبراهيم خليل الله ومنه أخذت الخليل تسميتها وكذلك قبر النبي يعقوب والنبي اسحق وأزواجهم عليهم السلام.

 

وتبعد الخليل عن مدينة القدس قرابة 15 كم وتتكون المحافظة من 100 قرية ومدينة أبرزها مدن الخليل ودورا ويطا والسموع والظاهرية وحلحول بالإضافة إلى مخيمين للاجئين هما الفوار والعروب.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التوتر يحتدم بين تركيا والإمارات.. إلى أين يصل التصعيد؟