أخبار عاجلة

مندلبليت يصفع نتنياهو: ممنوع تلقي تبرعات لتمويل محاكمتك

مندلبليت يصفع نتنياهو: ممنوع تلقي تبرعات لتمويل محاكمتك
مندلبليت يصفع نتنياهو: ممنوع تلقي تبرعات لتمويل محاكمتك

[real_title] رفض المدعي العام الإسرائيلي، أفيخاي مندلبليت، اليوم الثلاثاء، طلب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الحصول على تبرع من رجل أعمال لتتغطية أتعاب فريق الدفاع عنه في محاكمته بقضايا فساد.

 

وأكد مندلبليت وفق ما أورته القناة "12" الإسرائيلية أن هذه الأموال يتم تقديمها لنتنياهو بصفته موظفا عاماً في الدولة.

 

وأوضح المدعي العام الإسرائيلي وجهة نظره القانونية بالقول :"ما يتم تقديمه لنتنياهو لأنه موظف عام ولذلك هي محظورة".

 

وتابع: "من غير الممكن التأكد من أن حصول رئيس على هذا المبلغ من السيد بارتريدج هو هدية يتم تقديمها له (دون مقابل)، لأنه موظف عام".

 

وعرض رجل الأعمال الإسرائيلي سبنسر بارتريدج، التكفل بتمويل محاكمة نتنياهو من خلال دفع مبلغ 10 مليون شيكل (2.89 مليون دولار).

 

والعام الماضي، رفضت "لجنة التصاريح" التابعة لمكتب مراقب الدولة طلب نتنياهو الحصول على تمويل محاكمته كتبرع من ابن عمه  نتان ميليكوفيسكي وصديقه المقرب رجل الأعمال سبنسر بارتريدج.

 

وقالت اللجنة آنذاك إنه من غير اللائق أن يمول أثرياء تكاليف قضائية نابعة من تحقيق جنائي حول العلاقة مع أثرياء

 

وبعدها توجه محامو نتنياهو إلى اللجنة ذاتها بطلب لإعادة بحث المسألة، بدعوى أن تقديم لائحة اتهام ضده تمثل تغيرا في الظروف.

 

من جهته، أيد وزير الدفاع ورئيس الوزراء البديل بيني غانتس قرار مندلبليت ضد نتنياهو شريكه في الائتلاف الحكومي.

 

وقال جانتس (رئيس حزب أزرق- أبيض) في تغريدة على موقع تويتر: "أدعم بشكل كامل قرار المدعي العام وكل منظومة تنفيذ القانون بإسرائيل. وسوف يستمرون في أداء دورهم دون خوف وبمهنية وحزم".

 

وتبنى وزير العدل "آفي نيسنكورن" (أزرق- أبيض) وجهة النظر ذاتها قائلا في تغريدة :"مندلبليت لا يضطهد أحداً. فقط يؤدي دوره. الهجوم على حراس القانون يضر الديمقراطية، وإضعاف الديمقراطية سيضر حقوق كل مواطن في إسرائيل".

 

تصريحات " نيسنكورن" جاءت على خلفية هجوم شنه مقربون من نتنياهو على مندلبليت اتهموه باضطهاد نتنياهو ومحاولة الإيقاع به.

 

 

وفي 24 مايو الماضي بدأت في المحكمة المركزية بالقدس المحتلة أولى جلسات محاكمة نتنياهو بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد.

 

وكان مندلبليت قدم في يناير الماضي لائحة الاتهام إلى المحكمة الإسرائيلية، ضد نتنياهو بعد فشل الأخير في الحصول على حصانة برلمانية.

 

وبحسب إعلام عبري، يتوقع أن تستغرق محاكمة نتنياهو عامين على الأقل وربما ثلاثة أعوام، إذ يمكن الأخذ في الاعتبار مثلا زيارات دبلوماسية مهمة تم تحديد موعدها خلال جلسات المحاكمة المحددة سلفاً.

 

الخبر من المصدر..

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مجلة ألمانية: ترامب يَتَرَنَّح .. وبايدن يستفيد من أزمة كورونا