بالكمامات.. إقبال ضعيف على الانتخابات البلدية في فرنسا (صور)

[real_title] شهدت الجولة الثانية المؤجلة من الانتخابات البلدية في فرنسا، اليوم الأحد، إقبالا ضعيفًا، حيث خرج الناخبون الفرنسيون بكماماتهم وبأعداد منخفضة على مستوى البلاد، وبلغت نسبة التصويت 34.67 %، وهي نسبة منخفضة بنحو 3% عن النسبة المسجلة في نفس التوقيت خلال الدورة الأولى.

 

وبحسب مراقبين يمثل ذلك التصويت - الذي تم تأجيله لنحو ثلاثة أشهر بسبب ظروف الحجر المنزلي تفاديًا لانتشار فيروس كورونا - اختبارًا للرئيس إيمانويل ماكرون في منتصف فترة ولايته ومن المحتمل أن يفشل حزبه في الفوز بأي مدينة من المدن الكبرى.


وبحسب «فرانس 24» كان ماكرون يأمل قبل عام أن تساعد الانتخابات المحلية في تدعيم أركان حزبه الجديد في بلدات ومدن فرنسا، بما في ذلك العاصمة باريس؛ وذلك قبل سعيه للفوز بفترة ولاية ثانية في الانتخابات المقررة في 2022؛ إلا أنّ معاونيه قللوا في الآونة الأخيرة من حجم التوقعات.

 

ورؤساء البلديات في فرنسا، وعددهم 35 ألفا، هم المسؤولون عن السياسة المتعلقة بقضايا تتراوح من التخطيط الحضري إلى التعليم والبيئة، وبينما تدفع عوامل محلية عادة خيارات الناخبين فإنها تمنح القاعدة الانتخابية فرصة لدعم أو معاقبة الرئيس في منتصف ولايته.

ونقلت وكالة أنباء "رويترز" عن إحدى الناخبات في باريس وتدعي نول قولها :«لدينا حكومة منفصلة تماما عن الواقع»، مضيفة أنها تؤيد مرشح يمين الوسط المعارض.
 

وأجرت فرنسا الجولة الأولى من الانتخابات البلدية في منتصف مارس ، قبل أقل من 48 ساعة من إجراءات العزل العام التي فرضها ماكرون والتي وُصفت بأنها واحدة من أشدها صرامة في أوروبا وهو ما أدى إلى تأخير الجولة الثانية طويلا.



وتسبب الوباء فيما يبدو في تراجع معدل الإقبال؛ فبحلول الساعة الخامسة مساء (بتوقيت جرينتش) أدلى نحو 35 % فقط من الناخبين بأصواتهم، أي أقل من النسبة المسجلة حتى نفس التوقيت في الانتخابات البلدية الأخيرة عام 2014 والتي بلغت 52 %. بحسب «رويترز».

 


وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي في البلدات والمدن الصغيرة لكنها تبقى مفتوحة لساعتين إضافيتين في المدن الكبرى.

 

وكان ماكرون قال إنه سيطرح رئاسته بشكل جديد ويقدم خطة تفصيلية الشهر المقبل للعامين الأخيرين من فترة ولايته.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى