أخبار عاجلة

ترامب يرد على ماتيس: «جنرال مبالغ وفصلته من منصبه»

ترامب يرد على ماتيس: «جنرال مبالغ وفصلته من منصبه»
ترامب يرد على ماتيس: «جنرال مبالغ وفصلته من منصبه»

[real_title] رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على بيان أصدره وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس بشأن الاضطرابات الحالية التي تشهدها البلاد.

 

ووصف ترامب في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، ماتيس ، بأنه "أكثر جنرال مبالغ في تقديره على مستوى العالم"، مدعيا أنه فصله من منصبه رغم أن ماتيس قدم استقالته علنا.

 

وقال ترامب: "طلبت منه خطاب استقالته، وسررت كثيرا بذلك".

 

وأضاف ترامب في تغريدة ثانية: "لم أحب أسلوب قيادة (ماتيس) وكثيرا من الأمور الأخرى الخاصة به، ويتفق معي كثيرون. إنني مسرور لأنه رحل".

 

وكان ماتيس أصدر بيانا استثنائيا أمس الأربعاء، قال فيه إن نهج قيادة الرئيس دونالد ترامب هو المسؤول عن الاضطرابات الحالية في البلاد.

 

وقال ماتيس في البيان الذي نشرته مجلة "ذا اتلانتيك" الأمريكية: "دونالد ترامب أول رئيس أراه في حياتي لا يحاول توحيد الأمريكيين- ولا يتظاهر حتى بأنه يحاول. وبدلا من ذلك، يحاول أن يبث الفُرْقَةَ بيننا."

 

وأضاف: "نشهد تداعيات ثلاثة أعوام من هذه الجهود المتعمدة. نشهد نتائج ثلاثة أعوام من دون قيادة راشدة."

 

ودعا وزير الدفاع السابق المواطنين الأمريكيين إلى "رفض أهل السلطة الذين يسخرون من دستور بلادنا، ومحاسبتهم.

 

وإلى ذلكاحتشد آلاف الأشخاص في لوس أنجليس ونيويورك وواشنطن ومدن أخرى، في احتجاجات بدت سلمية مساء أمس الأربعاء.

 

وشهد وسط مدينة لوس أنجليس وأماكن أخرى بالمنطقة، حشودا سلمية لآلاف الأشخاص.

 

وردد متظاهرون أمام البيت الأبيض هتافات، بينها "من الذي تقومون بحمايته؟"، ورفع متظاهر لافتة كتب عليها "اذكروا أسماءهم".

 

وفي نيويورك، تجمع مئات الأشخاص في وقفة سلمية صامتة احتجاجا على وفاة جورج فلويد، وهو أمريكي من أصول أفريقية، على يد الشرطة. وبدأ الحشد في التفرق مع اقتراب موعد حظر التجول في المدينة.

 

جاء ذلك بعد أن وجّه المدعي العام بولاية مينيسوتا الأمريكية اتهاما بالقتل من الدرجة الثانية بحق شرطي سابق قيد الاحتجاز، واتهم ثلاثة رجال شرطة سابقين، آخرين، بالمساعدة والتحريض في وفاة جورج فلويد.

 

وأثار مقتل فلويد اضطرابات على مدار الأيام الماضية في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة، وطالب المتظاهرون بوضع حد لوحشية الشرطة الأمريكية ضد المواطنين من أصول أفريقية، وعبروا عن غضبهم إزاء العنصرية والتنفيذ الجائر للقانون.

 

وتلبي هذه الاتهامات مطلبا رئيسيا لأفراد أسرة فلويد، الذين قالوا إن العدالة تعني بالنسبة لهم محاسبة جميع عناصر الشرطة الذين تورطوا في وفاته.

وقال المدعي العام لولاية مينيسوتا، كيلي إليسون، في مؤتمر صحفي: "أقول لأسرة فلويد ولمجتمعنا الحبيب وكل شخص يشاهدني، إن جورج فلويد كان مهما ومحبوبا وأسرته تحظى بأهمية ولحياته قيمة وسننشد العدالة له ولكم".

 

وأشار إليسون إلى مدى صعوبة إدانة شرطيين متورطين في سلوك سيء بالولايات المتحدة وأقر بأن الطريق قدما قد يكون صعبا، وطالب المجتمع بالتحلي بالصبر حيث إن الفريق الذي يعمل معه يسعى إلى إعداد قضية محكمة.

وأضاف: "نسعى إلى تحقيق العدالة عبر الوسائل القانونية والأخلاقية المتاحة لنا".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مجلة ألمانية: ترامب يَتَرَنَّح .. وبايدن يستفيد من أزمة كورونا