كورونا يواصل زحفه عربيًا.. الخليج الأكثر تضررا وفلسطين تحاول التعافي

[real_title] يواصل فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) فتكه بالدول العربية، وسط حالة استنفار قصوى، لمواجهة الفيروس المميت.

 

وأعلنت دول عربية، اليوم الاثنين، حصيلة جديدة للإصابات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، والذي بات العدو الأول للبشرية.

 

ووفق تقارير إعلامية، قالت وزارة الصحة الكويتية إنه تم تأكيد إصابة 719 حالة جديدة، وتسجيل 1513 حالة شفاء، و 8 حالات وفاة جديدة بكورونا ليصبح إجمالي عدد الحالات 27,762 حالة.

 

في الغضون، أعلنت سلطنة عُمان تسجيل 786 حالة إصابة جديدة بالفيروس، منها 298 حالة لعمانيين و488 حالة لغير عمانيين.

 

 

أما في قطر، فقد أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1523 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، وتعافي 3147 شخصاً من المرض وذلك في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في دولة قطر إلى 33437 حالة.

 

كما تم تسجيل حالتي وفاة بسبب الفيروس ​وسجلت الوزارة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، إدخال 22 حالة للعناية المركزة بسبب المضاعفات الصحية الناتجة عن الإصابة بالفيروس، ليصل بذلك مجموع الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة حاليا إلى 240 حالة.

 

وفي فلسطين، أعلنت وزيرة الصحة مي كيلة عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة قلقيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة؛ ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 628.

 

وأوضحت كيلة في تصريح صحفي، أن الإصابة لشاب (37 عامًا) من منطقة حجة بالمحافظة؛ وانتقلت إليه العدوى من مخالطة مصاب سابق في المنطقة.

 

 

ووفق أرقام وزارة الصحة فإن 96 حالة لازالت نشطة (مصابة) في جميع المحافظات، منها 23 إصابة في محافظة القدس، و17 في محافظة الخليل، و14 في قلقيلية، و42 في قطاع غزة.

 

وأشارت الوزارة إلى أن عدد حالات التعافي بلغ 527 حالة، منها 293 في القدس، و216 في بقية محافظات الضفة الغربية، و18 في قطاع غزة.

 

ولفتت إلى أن نسبة الشفاء وصلت إلى 84% من مجمل الإصابات المسجلة، فيما بلغ عدد الموجودين في الحجر المنزلي 19721 مواطنًا ومواطنة.

 

وذكرت أن ثماني محافظات لا تزال خالية من أي إصابة نشطة بفيروس كورونا، وهي: نابلس، طولكرم، رام الله والبيرة، سلفيت، طوباس، أريحا والأغوار، جنين، بيت لحم.

 

 

في السياق، سجلت تونس 7 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد "19 - Covid".

 

وأوضحت وزارة الصحة في بيان عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، أن عدد الحالات مؤكدة الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد "19 - Covid" ارتفع إلى 1084 حالة.

 

وأضافت الوزارة أن الحالات الجديدة تأكدت إصابتها من خلال نتائج التحليل المخبري لنحو 52.503 ألف شخص.

 

واستقر عدد حالات الوفاة بسبب الفيروس عند 48 حالة، فيما بلغ عدد الحالات المتماثلة للشفاء 964 حالة.

 

 

وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة، عبر بيان مقتضب بحسابها على تويتر، اليوم الاثنين، تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 1233 حالة.

 

وأمس، أصدر وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي، قرارا بتقليص القيود وتخفيف الإجراءات المشددة على التحركات والتنقلات وساعات عمل المؤسسات العامة والخاصة والأنشطة التجارية والسياحية والمهن الحرة والحرفيين، مع الالتزام الصارم بالشروط الصحية وإجراءات الوقاية من فيروس "كورونا".

 

هذا، وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 1881 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة ليتجاوز الإجمالي 87 ألفا.

 

وجاء في بيان وزارة الصحة، اليوم الاثنين: "تم تسجيل 1881 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليبلغ الإجمالي 87142 حالة، كما تسجيل 22 حالة وفاة ليصبح إجمالي الوفيات 525".

 

 

وأضاف البيان أنه تم تسجيل 1864 حالة تعافي جديدة من فيروس كورونا ليصل مجموع حالات الشفاء إلى 64306 حالات.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا" ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وتتخذ الدول المتضررة من الفيروس التاجي المزيد من التدابير للحد من انتشار المرض وحث الناس على البقاء في منازلهم ليكونوا آمنين وكذلك تخفيف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية وسط الأزمة.

 

وتعد جائحة "كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى