برلماني مصري لشينخوا: هذا سر نجاحنا في مكافحة الإرهاب

برلماني مصري لشينخوا: هذا سر نجاحنا في مكافحة الإرهاب
برلماني مصري لشينخوا: هذا سر نجاحنا في مكافحة الإرهاب

[real_title] أجرت وكالة أنباء شينخوا الصينة مقابلة مع عضو مجلس النواب المصري سمير غطاس تحدث خلالها عن أسباب النجاح الذي حققته الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا في تقليص الإرهاب.

 

وقال إن الفضل الرئيسي في الاتخفاض الملحوظ في وتيرة الأنشطة الإرهابية بمصر يعود إلى تشريعات الأمن القومي ومكافحة الإرهاب خلال السنوات الأخيرة.

 

وأضاف: "عانت مصر كثيرًا من الإرهاب ولذلك كان من اللازم سن قوانين وإجراءات قوية للقضاء على الفوضى والجماعات الإرهابية".

 

وأشار غطاس الذي يترأس أيضا منتدى الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية، الذي يقع مقره بالقاهرة، إلى وجود إستراتيجية شاملة لللقضاء على هذا التهديد.

وفي 2015، وافق البرلمان المصري على قانون مكافحة الإرهابية ثم على إجراء تعديلات عديدة به على مدار السنوات الخمس الماضية أحدثها في فبراير الماضي.

 

ويتضمن القانون الجديد تعديلات كبيرة تتعلق بتعريف تمويل الإرهابي والكيانات الإرهابية وفقا لغطاس.

 

ومضى يقول: "على ضوء التطور المذهل في الكيانات الإرهابية في استخدام تكنولوجيات المعلومات والإنترنت في الترويج والتجنيد ومنح تعليمات قام البرلمان المصري بتعديل المادة 45 من قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية" في 2018 لحرمانهم من اللجوء إلى تلك الوسائل لخدمة أهدافهم الإرهابية".

 

وواصل: "لقد كان ضروريا إصدار هذا القانون لاستكمال المكونات الرئيسية من الإستراتيجية الشاملة لمكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن القومي".

 

ووفقا لمؤشر الإرهاب العالمي لعام 2019 الذي يصدره معهد الاقتصاديات والسلامن فقد خرجت مصر من قائمة أكثر 10 بلدان تأثرا بالإرهاب.

 

وتعكس نتائج المؤشر هذا الانخفاض الملحوظ في وتيرة الأنشطة الإرهابية وفقا لشينخوا.

ورأى غطاس أن مثل هذه القوانين يمكن أن تمثل رادعا لهؤلاء الذين يدرسون أو يعتزمون الانضمام للجماعات الإرهابية وداعميها حيث تفرض عليهم عقوبات صريحة.

 

وطالب البرلماني المصرية بضرورة إجراء مراجعات دورية لقوانين مكافحة الإرهاب والأمن القومي لمواكبة سبل التطور.

 

النص الأصلي

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى