#المصري اليوم -#اخبار العالم - 37 دولة أوروبية على طريق الانكماش الاقتصادى موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - 37 دولة أوروبية على طريق الانكماش الاقتصادى موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - 37 دولة أوروبية على طريق الانكماش الاقتصادى موجز نيوز

37 دولة أوروبية على طريق الانكماش الاقتصادى

اشترك لتصلك أهم الأخبار

خفض البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، أمس، توقعاته الاقتصادية لـ37 دولة فى منطقته، وتوقع انكماشا بنسبة 3.5% هذا العام نتيجة تضرر السياحة وتحويلات العاملين فى الخارج وأسعار السلع الأولية بشدة بفعل تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأعلن البنك، الذى يرصد الاتجاهات فى 37 دولة فى أوروبا وآسيا وإفريقيا، توقعاته فى أحدث تقرير نصف سنوى للتوقعات الاقتصادية، ويتناقض الانكماش المتوقع فى الناتج المحلى الإجمالى فى 2020 بشدة، مع توقعات البنك فى نوفمبر الماضى بنمو نسبته 2.9%.

وقالت بياتا يافورشيك كبيرة الخبراء الاقتصاديين فى البنك الأوروبى: «تواجه منطقة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، مثل غالبية العالم، أكبر تحد منذ الحرب العالمية الثانية، ما بدأ كأزمة صحية أصبح أزمة اقتصادية ومن المتوقع أن تشهد جميع اقتصادات المنطقة انكماشا ضخما هذا العام»، وأشارت يافورشيك إلى أنه بموجب تصور يشمل تمديد إجراءات التباعد الاجتماعى، فإن الاقتصادات فى أنحاء المنطقة ربما تشهد انكماشا فى خانة العشرات.

واستندت توقعات البنك إلى تصورٍ توقعَ تخفيفا تدريجيا لإجراءات احتواء الفيروس والعودة إلى الأوضاع الطبيعية خلال النصف الثانى من العام الجارى، رغم أنها أخذت بعين الاعتبار التضرر الراهن فى الطلب لا سيما فى قطاعات الخدمات مثل السياحة والضيافة.

ويتوقع أن ينكمش اقتصاد روسيا 4.5% بفعل تراجع حاد فى أسعار النفط، وتوقع البنك أن تشهد تركيا انكماشا أقل نسبيا بنسبة 3.5% حيث تركز إجراءات الإغلاق العام لديها على عطلات نهاية الأسبوع مما يتيح الفرصة لاستمرار قدر كبير من النشاط الاقتصادى. وعلى الرغم من أن البنك يتوقع انتعاشا فى 2021 ونموا بنسبة 4.8% فإن يافورشيك قالت إن هناك مخاطر كبيرة محدقة بهذا التوقع بسبب الضبابية المتعلقة بمسار جائحة كورونا.

وفى الوقت نفسه، أظهرت بيانات رسمية أن اقتصاد بريطانيا انكمش بوتيرة قياسية قدرها 5.8% فى مارس الماضى مقارنة مع فبراير الماضى، مع تصاعد أزمة كورونا، وقال مكتب الإحصاءات الوطنى إنه فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام، انكمش الناتج المحلى الإجمالى 2% مقارنة مع الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019، وهذا أكبر انخفاض على أساس فصلى منذ نهاية 2008، خلال الأزمة المالية. وكان البنك المركزى البريطانى أعلن أن اقتصاد البلاد ربما يسجل تراجعا قدره 14% وهو أكبر انخفاض سنوى فى الناتج المحلى الإجمالى فى أكثر من 300 عام.

الوضع في مصر

اصابات

10,431

تعافي

2,486

وفيات

556

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى