أخبار عاجلة

جيش الاحتلال يدرس 3 سيناريوهات بالضفة حال ضم المستوطنات

جيش الاحتلال يدرس 3 سيناريوهات بالضفة حال ضم المستوطنات
جيش الاحتلال يدرس 3 سيناريوهات بالضفة حال ضم المستوطنات

[real_title] قالت قناة إسرائيلية، إنَّ جيش الاحتلال يستعد لفرض "السيادة" على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، لافتة إلى أنّ القيادة الأمنية في تل أبيب تدرس 3 سيناريوهات محتمل حدوثها بالضفة حال تنفيذ تلك الخطوة في يوليو المقبل.

 

وأوضحت القناة السابعة الإسرائيلية (عاروتس شيفع) التابعة للمستوطنين أنَّ مسؤولين في القيادة الأمنية والعسكرية أخبروها أنهم يتأهبون للاحتمالات الثالثة، وأولها اندلاع أعمال شغب في الطرق وعمليات مقاومة كإطلاق نار وعمليات طعن وإلقاء حجارة وزجاجات حارقة تجاه جنود الاحتلال.

 

وأضافت، أنَّ السيناريو الثاني يتمثل في انضمام المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لموجة الغضب في الضفة وقصف إسرائيل بمئات الصواريخ.

 

أما السيناريو الثالث "والأقل خطرًا" وفق القناة هو اندلاع "أعمال شغب وإخلال بالنظام تكون محدودة في أنحاء الضفة الغربية، كتلك التي تحدث كل أسبوع".

 

وبحسب المسؤولين العسكريين فإنَّ جيش الاحتلال مستعد لحدوث أي من السيناريوهات الثلاثة وقواته متأهبة للتعامل معها، وفق القناة السابعة.

 

يأتي ذلك فيما بدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، مباحثات مع رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تتناول خطة السلام الأمريكية المزعومة التي تعرف إعلاميا بـ "صفقة القرن".

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو بالقدس الغربية، قبل دخولهما مباحثات مغلقة قال بومبيو "سنتحدث عن رؤية السلام، نحتاج إلى إحراز تقدم بهذا الشأن، وأنا أتطلع إلى ذلك".

 

وقصد بومبيو الإشارة إلى "صفقة القرن" المزعومة، التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أواخر يناير الماضي، وتقضي بإقامة دويلة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، والأغوار تحت سيطرة تل أبيب.

 

وتابع الوزير الأمريكي مخاطبًا نتنياهو "سنتحدث عن الرؤية من أجل السلام، فمنذ أن أعلن الرئيس ترامب عن هذه الخطة، أثناء وجودك هناك (في واشنطن)، فإن هناك عملًا مازال يتعين القيام به ونحن بحاجة إلى إحراز تقدم وأنا أتطلع إلى ذلك".

 

ومنذ أسابيع تعمل لجنة أمريكية إسرائيلية على ترسيم خرائط أراضٍ ستضمها إسرائيل توطئة لاعتراف أمريكي بضمّ إسرائيل لغور الأردن ومستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

 

وبحسب تقديرات فلسطينية فإنَّ عملية الضم الإسرائيلي ستلتهم أكثر من 30 % من مساحة الضفة الغربية.

 

يشار إلى أن نتنياهو كان قد اتفق وشريكه في الائتلاف الحكومي المرتقب إعلانه غدا الخميس بيني غانتس زعيم تحالف "أزرق- أبيض" على أن تبدأ الجديدة، التي سيتناوبان على رئاستها، بعملية الضم مطلع يوليو المقبل

 

.

 

الخبر من المصدر..

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى خبير لـ «المونيتور»: «التحالف الخماسي» يسجل الهدف الأول في مرمى تركيا