أخبار عاجلة

إسرائيل.. اجتماع أمني لبحث هجوم إلكتروني «إيراني» على منشآت للمياه

إسرائيل.. اجتماع أمني لبحث هجوم إلكتروني «إيراني» على منشآت للمياه
إسرائيل.. اجتماع أمني لبحث هجوم إلكتروني «إيراني» على منشآت للمياه

[real_title] كشفت قناة عبرية أن المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت) في دولة ، اجمتع مؤخرا لبحث هجوم إلكتروني تعرضت له البنية التحتية للمياه، ويشتبه في أن إيران هي من تقف وراءه.

 

وقالت القناة "13" الخاصة، مساء اليوم السبت،  إن وزراء "الكابينت" ناقشوا في الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي الهجوم الإلكتروني غير المسبوق الذي استهدف البنية التحتية المدنية للمياه في إسرائيل قبل أسبوعين.

 

وأضافت أن اجتماع "الكابينت" جرى في أجواء من السرية وطلب من الوزراء الإسرائيليين التوقيع على وثيقة السرية التي يلتزمون بموجبها بعدم إفشاء أية معلومات يجرى تداولها داخل الاجتماع.

 

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الهجوم لم يتسبب في أضرار بالغة باستثناء عدة أعطال في منشآت المياه التابعة لعدد من المجالس المحلية، وفق القناة.

 

مع ذلك، وبحسب المسؤولين الإسرائيليين، فإن تل أبيب ترى في ذلك الهجوم تصعيدا خطيرا من قبل الإيرانيين وتجاوزا للخطوط الحمراء، لاسيما في ضوء استهدافه منشآت مياه مدنية.

 

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله :"هذا الهجوم يتعارض مع كل القواعد حتى في الحرب. لم نتوقع من الإيرانيين حتى شيئا كهذا. هذا هجوم بلا يجب القيام به".

 

وفي 26 أبريل الماضي، كشف موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن الاشتباه في حدوث هجوم الكتروني واسع النطاق استهدف مرافق المياه والصرف الصحي باسرائيل.

 

وأضافت الصحيفة آنذاك أن القراصة "الهاكرز" اخترقوا البرمجيات المسؤولة عن التحكم في عمليات تشغيل محطات المياه، أدى إلى توقف أجهزة التحكم الرئيسية ليتم إجبار الإسرائيليين على استخدام الأجهزة البديلة.

 

وقالت الصحيفة وقتها إنه تم على ما يبدو مهاجمة سلسلة من المرافق من شمال إسرائيل وحتى الجنوب، لكن ليس من الواضح أنه تم السيطرة على أنظمة التشغيل او جرى تشويش عمل المضخات.

 

وأصدرت سلطة المياه والصرف الصحي تعليمات فورية لاستبدال كلمات المرور لتشغيل هذه المرافق، فيما طُلب من المشغلين فصل هذه الأنظمة من الانترنت في المرافق التي لا يمكن بها استبدال كلمات المرور بها.

 

 

والخميس اجتمع "الكابينت" الإسرائيلي لأول مرة منذ شهور، وقالت قناة "كان" الرسمية إن الوزراء تلقوا دعوات لحضور الاجتماع دون أن يتم إخطارهم بجدول أعماله والسبب وراء انعقاده في ظل تفشي أزمة كورونا.

 

وفي اليوم نفسه، قالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية إن "إيران استخدمت خوادم أمريكية لشن هجوم إلكتروني على مرافق المياه والصرف الصحي في إسرائيل".

 

الشبكة نقلت عن مسؤول في وزارة الطاقة الأمريكية، لم تسمه، قوله إن الولايات المتحدة ملتزمة بحماية نفسها وحلفائها من أي هجمات، رافضًا الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول الهجوم، لكنه أشار لوجود تحقيق في ظروفه.

 

وخلال الأسابيع الأخيرة، كثف طيران من هجماته على مواقع القوات الإيرانية في سوريا والمليشيات التابعة لها هناك.

 

والثلاثاء الماضي، قالت مصادر أمنية إسرائيلية، إن إيران بدأت في الخروج من سوريا وإخلاء قواعدها هناك، تحت وطأة القصف الإسرائيلي.

 

ونقلت قناة "كان"  الإسرائيلية عن المصادر التي لم تسمها أن إيران بدأت للمرة الأولى منذ دخولها سوريا في تقليص قواتها وإخلاء قواعدها هناك، على خلفية القصف الإسرائيلي المتواصل، مضيفة أن النظام السوري دفع ثمنا فادحا بسبب التواجد الإيراني داخل البلاد.

 

الخبر من المصدر..

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - تسجيل 6 وفيات و189 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر موجز نيوز
التالى إسرائيل تقصف مواقع لنظام الأسد وميليشيات إيران بالقنيطرة